تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


إمــام العبــد.. والحــب

ســـــاخرة
الخميس 6-10-2011
لايمكن أن يدور حديث عن الظرفاء في مصر، دون ذكر الشاعر الظريف محمد إمام العبد (1862-1911) وقد عاش حياة بائسة حتى لقب «إمام البائسين» ولد في القاهرة لكنه من أصل سوداني،

وقد عمل والده بواباً في أحد القصور الملكية، وكانت في القصر مدرسة لتعليم أبناء الموظفين والمستخدمين، فتلقى محمد إمام مبادئ التعليم وأظهر ذكاء شديداً في التعلم والحفظ والنظم.‏

عاش وحيداً لوالديه ووحيداً في مجتمعه، وبسبب دمامته ولونه الفاحم صار مدعاة للسخرية والتندر، وله مواقف مع خليل مطران وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم، لكن الأخير كان الأقسى في تندره وسخريته، أما هو فكان هجّاء مقذعاً وخفيف الروح في الآن ذاته، ودمثاً حلو المعشر، على عادة أهل السودان، وقد شغف بالرياضة حتى صار «كابتن» مصر حتى عام 1900 إذ انصرف بعد ذلك نهائياً للشعر والأدب، لم يتزوج محمد إمام ولم يعرف النساء وهو القائل: أناليل وكل حسناء شمس- فاقتراني بها من المستحيل ومن شعره في الغزل:‏

وكان لوني قبل حبك أبيض‏

ولكن لهيب الشوق أحرق جثماني‏

وله أيضاً:‏

هممت بالوصل فقالت عجبا‏

أيها الشاعر ماهذا الهيام‏

أنت عبد والهوى أخبرني‏

أن وصل العبد في الحب حرام‏

ومن رثائه محمد عبده: «فداك أبي لو يُفتدى الحر بالعبد».‏

ويقول الزركلي في «الإعلام»: كان خطيباً مفوهاً، تجري النكتة في بيانه فلا يُمل سماعه.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية