تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


بالمراهنة على استثمارات جديدة.. «الحديدي الحجازي» يتطلع إلى إيرادات سنوية بمليار ليرة

دمشق
اقتصاديات
الخميس 6-10-2011
سحر عويضة

تنتهج المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي استراتيجية متكاملة تبدأ بالاستثمار الأمثل للعقارات التي تعود ملكيتها للمؤسسة

بعد أن وضعت خارطة استثمارية لاستثمار هذه العقارات بالتنسيق مع الجهات المعنية (وزارة النقل - وزارة السياحة - هيئة الاستثمار).‏

إلى ذلك فقد حققت المؤسسة منذ بداية العام وحتى نهايته ايلول الماضي (165) مليون ليرة بزيادة قدرها (15) مليون ليرة عن نفس الفترة من العام السابق..‏

هذا ما أكده للثورة المهندس محمود سقباني المدير العام للمؤسسة مشيراً إلى أن المؤسسة حققت عن نفس الفترة ايرادات مالية بقيمة (261) مليون ليرة سورية بزيادة قدرها 23 مليوناً مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق وذلك نتيجة الاستثمار الامثل لجميع الموارد المالية المتاحة والمتمثلة بالعقارات وتصنيع لوحات السيارات لجميع المركبات والآليات. ولفت المهندس سقباني إلى أن المؤسسة تقوم بنشاطات متعددة إضافة إلى نشاطات نقل الركاب والبضائع مشيراً إلى أنها اتفقت بالتعاون مع الجانب الأردني على نقل الاسمنت من عمان إلى دمشق وذلك حرصاً على تنشيط نقل البضائع بالقطارات.‏

وفي سياق متصل أضاف سقباني: بلغ فائض التنمية الاقتصادية المتاح (35) مليون ليرة بنسبة تنفيذ 86٪ من المخطط السنوي، كما بلغ فائض الموازنة المتحقق عن نفس الفترة 21 مليون ليرة.‏

كما عمدت إدارة المؤسسة إلى تسجيل العقارات العائدة لها والمسجلة باسم أملاك عامة بتسجيلها باسم المؤسسة وفق المراسيم النافذة، ونتيجة لهذه الجهود فقد نجحت في التعاقد على انشاء فندق خمس نجوم في منطقة القنوات وذلك بمساحة (5000) م2 وفق نظام BOT ويستثمر لمدة 35 عاماً بكلفة تقديرية (3.1) مليارات ليرة ويتألف الفندق من 12 طابقاً سعة (300 - 350) سريراً وببدل سنوي قدره 232 مليون ليرة وبنسبة 25٪ من الايرادات الاجمالية السنوية أيهما أعلى وحالياً المؤسسة بصدد منح المستثمر أمر المباشرة.‏

كما تجري حالياً بالتنسيق مع وزارة السياحة فض العروض المقدمة لاستثمار فندق ثلاث نجوم على عقار عائد للمؤسسة وسط مدينة درعا بمساحة قدرها 5500 م2 وفق مبدأ BOT أيضاً لمدة 30 سنة بسعة 40 سريراً وبكلفة اجمالية 150 مليون ليرة. وتوقع سقباني أن تصل الايرادات السنوية للمؤسسة مع نهاية الخطة الخمسية الحادية عشرة إلى مليار ليرة سورية نتيجة الاستثمار الأمثل لجميع الطاقات المتاحة.‏

كما أشار سقباني إلى أن المؤسسة وضعت خطة تتكامل مع متطلبات النقل الجماعي في دمشق ومحيطها، كما قامت بوضع استراتيجية نقل الضواحي وهي البديل الأكثر واقعية والمتوافقة مع استراتيجية الخطة الخمسية الحادية عشرة والتي تمكن المؤسسة من القيام بالمهام الموكله إليها في عملية النقل والاستثمار وذلك بالتنسيق الكامل مع أنماط النقل الأخرى.‏

وبدأت المؤسسة بالتسويق للمشروع علماً أن المؤسسة قامت بانجاز الدراسة التنفيذية لأحد محاور هذا المشروع وهو محور( دمشق - مطار دمشق الدولي) مع شركة DMM التركية وان مشاريع الانفاق التي تقوم بتنفيذها تساهم في الاسراع بانجاز هذا المشروع . وقال سقباني: قامت المؤسسة عن طريق وزارة النقل وهيئة التخطيط بمراسلة جهات عديدة من أجل الدراسات والتنفيذ ومنها (الصندوق الكويتي للتنمية العربية - الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي - البنك الاسلامي للتنمية) كما قامت بمراسلة (Timco) للخدمات المالية والفنية - شركة سينو كلوب القابضة الصينية. مؤكداً أن هذه الشركات أبدت رغبتها بتمويل مشاريع استراتيجية في مجال البنية التحتية تتراوح قيمتها من 500 مليون يورو إلى 20 مليار دولار امريكي، والمؤسسة حالياً بانتظار تلقي الردود من هذه المؤسسات. لافتاً إلى أن المؤسسة أنفقت على الخطة الاستثمارية منذ بداية العام ولغاية شهر ايلول مبلغاً قدره 113.5 مليون ليرة سورية تمثلت بالانفاق على المشاريع الاستثمارية وخاصة الانفاق ومنها: نفق الحجاز - جسر الشيراتون ونفق الحجاز القدم - وصيانة المحطات الاثرية المتوضعة على مسار الخطوط الحديدية. وصيانة القاطرات البخارية وعربات الركاب - وتنفيذ دورات لتنمية الموارد البشرية للعاملين فيها.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية