النَّزِيفُ السَّكْرَانُ، وَالسَّكْرَانُ نَزِيفٌ إِذَا نُزِفَ عَقْلُهُ. وَالنَّزِيفُ: الْمَحْمُومُ.
قَاْلَ أَبُو الْعَبَّاسِ: الْحَشْرَجُ النُّقْرَةُ مِنَ الْجَبَلِ يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ فَيَصْفُو, وَنَزَفَ عَبْرَتَهُ وَأَنْزَفَهَا: أَفْنَاهَا, وَأَنْزَفَ الشَّيْءَ, عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، قَالَ:
أَيَّامَ لَا أَحْسَبُ شَيْئًا مُنْزَفَا وَأَنْزَفَ الْقَوْمُ: لَمْ يَبْقَ لَهُمْ شَيْءٌ, وَأَنْزَفَ الرَّجُلُ: انْقَطَعَ كلَامُهُ أَوْ ذَهَبَ عَقْلُهُ أَوْ ذَهَبَتْ حُجَّتُهُ فِي خُصُومَةٍ أَوْ غَيْرِهَا.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إِذَا كانَ فَاعِلًا، فَهُوَ مُنْزِفٌ وَإِذَا كانَ مَفْعُولًا، فَهُوَ مَنْزُوفٌ، كأَنَّهُ عَلَى حَذْفِ الزَّائِدِ أَوْ كأَنَّهُ وُضِعَ فِيهِ النَّزْفِ.
الْجَوْهَرِيُّ: وَنُزِفَ الرَّجُلُ فِي الْخُصُومَةِ إِذَا انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ, اللَّيْثُ: قَالَتْ بِنْتُ الْجَلَنْدَى مَلِكُ عُمَانَ حِينَ أَلْبَسَتِ السُّلَحْفَاةَ حُلِيَّهَا وَدَخَلَتِ الْبَحْرَ فَصَاحَتْ وَهِيَ تَقُولُ: نَزَافِ نَزَافِ، وَلَمْ يَبْقَ فِي الْبَحْرِ غَيْرُ قَذَافِ, أَرَادَتِ انْزِفْنَ الْمَاءَ وَلَمْ يَبْقَ غَيْرُ غَرْفَةٍ.