و لكن هنا يحار الأهل بين كثير من الخيارات من نوادٍ صيفية و دورات تعليمية أو تركهم على سجيتهم في حالة استرخاء و لهو ، و لكن الخيار الأهم أن يبقى أطفالنا في دائرة الأمان تحت رعاية أيد أمينة بعيداً عن المخاطر ، و هذا ما تسعى لتقديمه منظمة طلائع البعث من خلال أنشطتها الصيفية في ظل تعذر إقامة معسكراتها ، فكيف ستحتضن أطفالنا في هذا الصيف ؟ ..
صقر: أيادٍ أمينة ترعاهم
لمعرفة المزيد عن الأنشطة التي أعدتها منظمة الطلائع خلال العطلة الصيفية التقينا بالسيد ياسر صقر رئيس مكتب التربية و الرياضة ، و الذي تحدث إلينا بالقول : نظراً لما يتعرض له وطننا الحبيب من مؤامرة تستهدف كل طاقاته وإمكاناته الاقتصادية والبشرية ، وخاصـــــة الأطفال الذين يعيشون في بعض المناطق مأساة اجتماعية ونفسية حقيقية بدأت تتضح آثارها في تحويلهم إلى سلعة يتداولهـــــــا الإرهابيون بشكل مدروس ومنظم في الأعمال التخريبية والإرهابية وتنشئتهم تنشئة اجتماعيــة وفكريــة غيــر سليمــة وذلك لتدمير مستقبل الوطن ، وانطلاقا من الدور الوطني والتربوي لمنظمة طلائع البعث الحاضنة الوطنية للأطفال في تحقيق نموهم نموا متوازنا ومتكاملا من جميع النواحي وتنشئتهم التنشئة الوطنية والاجتماعية والفكرية والأخلاقية والنفسية السليمة ، ونظراً لصعوبة تنفيذ خطة الدورات الطـليعية الصـيفية بسبب الأحداث الراهنة ، وتحــت شعــــار( أطفالنا أمانة في أعناقنا ) تم افتتاح مراكز للأنشطة الطفلية الصيفية في المناطق الآمنة بالمحافظات السورية خلال العطلة الصيفية مجاناً لعام 2013 و ذلك بعد موافقة السيد وزير التربية .
و قد أوضح صقر أن المنظمة تهدف من وراء هذه المراكز إلى استقطاب الأطفال و وضعهم بين أيد أمينة تحافظ عليهم وتعلمهم وترعاهم خلال العطلة الصيفية ، و شغل أوقات الفراغ لدى الأطفال بما هو مفيد ، و إشباع حاجاتهم المختلفة وإكسابهم المعارف والخبرات والمهارات اللازمة واكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لديهم و صقلها وتطويرها وتوجيهها الوجهة السليمة المفيدة ، و تعزيز مفهوم المواطنة والمحافظة على اللحمة الوطنية من خلال التواصل بين أبناء المجتمع .
لأطفال التعليم الأساسي
و عن المرحلية العمرية للأطفال المدعوين إلى هذه المراكز فقد أشار صقر إلى أن المراكز تستقبل أطفال مرحلة التعليم الأساسي في المدارس لصفوف ( 4- 6 ) ، و أطفال مراكز الإيواء كافة لصفوف ( 1 - 6 ) ، و قد تم تحديد مقرات مراكز الأنشطة الطفلية في مدارس التعليم الأساسي في جميع المناطق الطليعية ، و كذلك الأمر في أماكن تجمعات الأطفال في مراكز الإيواء ، ويبدأ افتتاح مراكز الأنشطة الطفلية الصيفية بعد أسبوع من انتهاء امتحانات الصفوف الانتقالية للفصل الثاني في المدارس التي لا يوجد فيها مراكز امتحانية لشهادتي التعليم الأساسي و الثانوية العامة ، كما تفتتح مراكز الأنشطة الطفلية بعد أسبوع من انتهاء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة في المدارس التي يوجد فيها مراكز إمتحانية ، و يتم إنهاء العمل في مراكز الأنشطة الطفلية الصيفية قبل أسبوعين من افتتاح العام الدراسي الجديد ، و فيما يخص التوقيت اليومي والزمني لمراكز الأنشطة الطفلية: تفتتح المراكز يومياً من الأحد ولغاية الخميس من كل أسبوع ، و يبدأ النشاط يومياً من الساعة / 9 / صباحاً وحتى الساعة / 12 / ظهراً ، و مدة الدورة عشرة أيام
خلق بيئة من الفرح في دور الإيواء
و عن الأنشطة المعتمدة في مراكز الأنشطة الطفلية فقد أشار صقر إلى أنها سوف تقدم أنشطة تنظيمية و فنوناً جميلة ، و أنشطة ثقافية و رياضية ، إضافة إلى التقنية والبيئية و المسرحية و الموسيقية و المهارات الطليعية و الترفيهية و مناقشة المشاكل التربوية ، كما قرت قيادة منظمة طلائع البعث تنفيذ أنشطة رياضية ترفيهية متنوعة في مراكز الإيواء تحت شعار « هـيـا بـنـا نـلـعــب ونمرح » ،و الهدف من الفاعلية تعزيز مفهوم المواطنة والمحافظة على اللحمة الوطنية من خلال التواصل بين أبناء المجتمع ، و تحقيق بيئة من الفرح والسعادة لأطفالنا وأسرهم ، و الأنشطة الرياضية تتضمن ( ألعاب الكرات - السباحة - سباق الضاحية - ألعاب تيلماتش - ألعاب رياضية صغيرة , وألعاب اجتماعية تراثية - سباقات متنوعة ) و مكــان التنفـيـذ مراكز الإيواء - المعسكرات - الوحدات الطليعية - مدينة الأسد الرياضية في اللاذقية ، و تنفذ الأنشطة الرياضية في مراكز الإيواء يومين من كل أسبوع أو أكثر .
وسيتم ممارسة هذه الأنشطة بإشراف اللجنة المشرفة على مراكز الأنشطة الطفلية في المحافظة من مدير التربية و أمين و أعضاء قيادة فرع الطلائع و معاون مدير التربية للتعليم الأساسي ، إضافة إلى اللجنة المشرفة على مراكز الأنشطة الطفلية في المنطقة ، المكونة من عضو قيادة فرع الطلائع المشرف على المنطقة و رؤساء وأعضاء ومشرفي لجان المناطق الطليعية و الموجه الاختصاصي لمادة الأنشطة ( رياضة - فنون - موسيقا - معلوماتية ) ، و الجهاز الإداري في المدارس التطبيقية و منشطي المدارس التطبيقية .
و تقوم اللجنة المشرفة على هذه المراكز بتحديد مقرات المراكز و متابعة تنفيذ خطة افتتاحها و إغلاقها ، و تأمين الدعم المعنوي و الاجتماعي لها ، ورفدها بالطاقات و الكوادر البشرية المتخصصة في مجالات الأنشطة المعتمدة في المراكز ، و تتكون لجنة تحديد المقرات من مدير التربية و أمين فرع طلائع البعث و رؤساء لجان التربية و الطلائع في الشعب الحزبية و معاون مدير التربية للتعليم الأساسي و رؤساء و أعضاء و مشرفي لجان المناطق الطليعية التي توكل إليها مهام تحديد المقرات الآمنة لمراكز الأنشطة الطفلية في الفروع و المناطق
أنشطة اجتماعية أسرية
و لفت صقر إلى أنه تم الإعلان عن هذه المراكز من خلال قيام فرع طلائع البعث بإعداد نموذج لبروشور ورقي يتضمن معلومات مفصلة عن مراكز الأنشطة الطفلية تم توزيعها على المدارس و الأطفال لإعلام أسرهم وأخذ موافقتهم على المشاركــــة ، كما تم الإعلان عن افتتاح المراكز عبر الإذاعة المدرسية ومجلات الحائط ووسائل الإعلام كافة ، و يتم توزيع الأطفال على الأنشطة في المركز حسب رغباتهم وبمساعدة المشرف على عملية اختيار النشاط ، و يحق للأطفال الاستمرار بمزاولة أنشطتهم بمراكز الأنشطة الطفلية من بداية افتتاحها وحتى الانتهاء من العمل فيها ، و يمكن لإدارة مركز النشاط الطفلي تنفيذ أنشطة مجتمعية على مستوى الأسر والتأكيد على اللحمة الوطنية من خلال ( زيارات أسر الشهداء والجرحى وحملات التبرع بالدم والتشجير والنظافة ) كما يمكن الاستعانة بطلاب كلية التربية ( س 3 - س 4 ) للمشاركة بالعمل في هذه المراكز وذلك بالتنسيق بين فرع الطلائع وكلية التربية .