|
عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة في دمشق بعد اوبرا الباستيل.. ثقافة بدعوة من معهد ثقافات العالم أحيا عازف الكلارينيت السوري المقيم في نيويورك /كنان العظمة/ أمسيتين موسيقيتين يومي الأربعاء والخميس الماضيين في بيت الفن /آرت هاوس/ بالمزة. وينتهج العظمة اسلوباً جديداً في حفلاته حيث تترافق المعزوفات بعروض فيديو لرسومات تتناغم مع اللحن وتعبر عما يريد ان يقوله العازف.. ففي إحدى المقطوعات تظهر على الشاشة اللوحة الاخيرة من ملحمة جلجامش, أقدم قصة وجدت في التاريخ على رقم في العراق.. حيث اعاد كنان تقديمها باستخدام طريقة جديدة بالتعاون مع الرسام السوري المقيم في نيويورك /كيفورك مراد/ .. والفكرة من العرض ان جلجامش عندما ينظر الى وطنه الجريح العراق اليوم ماذا يرى?.. ومن هنا تم ادخال عدة عناصر صوتية في اللوحة تختزل معاناة العراقيين. وفي لقائه مع /الثورة /يقول العظمة.. حاولت نقل الجمهور الذي يحضر ويسمع الموسيقا وهو مرتاح ولا يشغله سوى أين سيذهب للعشاء بعد العرض.. أردت تذكيره بأن هناك أناساً في اللحظة نفسها يسمعون شيئاً آخر.. ربما كان صوت القصف والمدافع. > ماذا تعني المقطوعة /إذا رأيت شيئاً فقل شيئاً/ التي قدمتها اليوم ? >> هذه المقطوعة استوحيتها من التعليمات التي كانت توضع في الميترو بعد 11 أيلول في دول الغرب والتي تدعو الناس للتجسس على بعضهم .. وهذا هو الارهاب الحقيقي ما يجعل الانسان يعيش في حالة ذعر.. ورافقت هذه المقطوعة لوحة الوجوه المختلفة التي تتوجه اليها الأسهم من كل الجهات. > كيف تمت مشاركتك في أوبرا الباستيل بباريس? >> تلقيت دعوة من معهد ثقافات العالم الذي يعتبر مركزاً دولياً مقره باريس ويعنى باستقدام الكفاءات الفنية والثقافية من جنسيات مختلفة وتقديمها على مسارح هامة فذهبت الى /اوبرا الباستيل/ العريقة فكنت الوحيد من سورية مع فرقتي التي تضم عازفين من جنسيات مختلفة.. وقدمنا تسع مقطوعات كلها من تأليفي. حاولت ان تكون خلاصة ما عملته خلال السنوات العشر الماضية.. بعضها مقاطع من موسيقا فرقة حوار التي أسستها مع عصام رافع.. ومقاطع من موسيقا الافلام التي ألفتها .. ومقاطع سولو كلارينيت كتبت خصيصا للمناسبة. > قلت ان الفرقة تنتمي الى جنسيات مختلفة? >> تتألف الفرقة من ثلاثة عازفين سوريين.. أنا وعصام رافع وديما اورشو-وعازف بيانو من سيريلانكا- عازف تشيللو من ألبانيا . عازف كونتر باص من اميركا - عازف ايقاع من ايران .. وتلاحظين انهم ينتمون الى قارات مختلفة. > كيف كان تقبل الجمهور لكم في اوبرا الباستيل? >> كان الجمهور في غالبيته من الفرنسيين مع بعض الجاليات العربية وهذا ما سرني جداً. لأن ما كان يهمني هو ان أوصل الموسيقا التي أعزفها الى جمهور لا يعرفني هذه المرة كانت القاعة(فول هاوس) ممتلئة وصفق الجمهور طويلاً ما اضطرنا لعزف مقطوعات اضافية ردة الفعل كانت مذهلة.. > هل كانت مشاركتك في باريس في اطار احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008? >> ما يهمني هو انني لأول مرة أقدم عملاً ضخماً على مسرح كبير في عاصمة مثل باريس بالتزامن مع انطلاق الاحتفالية في دمشق فأنا بالنهاية منتج سوري /فتح التاء/ أمثل بلادي في صرح عالمي . > هل لديك مشاريع في اطار الاحتفالية? >> أسست اوركسترا مهرجان دمشق لموسيقا الحجرة وسيكون الحفل التأسيسي لها ضمن فعاليات احتفالية دمشق في 13/3 بدار الأوبرا وهي تجمع موسيقيين عرب من أعلى المستويات تستقطبهم دمشق ليعزفوا فيها ولتعود مركز اشعاع ثقافي كما كانت دائماً... انا متحمس جداً للمشروع الذي سيساهم في رفد المؤسسات الفنية حيث سنقيم ورشات عمل مع طلاب المعهد العالي للموسيقا ومع طلاب معهد صلحي الوادي بحيث يستفيد الطلاب من خبرات الفنانين المحترفين الذين سيزورون دمشق. > ماذا تعني لك احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية? >> يجب ان تتحول الاحتفالية الى هاجس دائم وان لا يقتصر النشاط الثقافي على عام واحد ثم يتوقف .. الاحتفالية يجب ان تكون مستمرة الى ما بعد 2008 وهنا يأتي دور المثقفين الذين عليهم ان يعتبروا انفسهم في احتفالية دائمة.. وأنا أعتبر هذه الاحتفالية دعوة للمثقفين المغتربين للمشاركة الى جانب المثقفين في سورية. > هل ستعمل على اصدار ألبومات جديدة! >> عندي ثلاثة ألبومات اثنان مع فرقة حوار والثالث عبارة عن موسيقا وضعتها لفيلم فلبيني-امريكي.. وأحضر لاصدار /سي دي/ مع عازف بيانو سيريلانكي في أيار القادم وسيكون له حفل اطلاق بحضور العازف السيريلانكي .. و/سي دي/ آخر مع موسيقا الحجرة بعد الحفل التأسيسي في آذار . > كيف وفقت بين الموسيقا الشرقية والغربية في ألبوماتك? >> صحيح ان آلة الكلارينيت غريبة عن الجو العام ولكن في النهاية يهمني ان أحكي لغتي من خلال هذه الآلة.. المزج لم يكن بهدف المزج بل كان نتيجة طبيعية لكل التيارات والثقافات في سورية فسورية هي ملتقى الحضارات.. واليوم عندما يركب أحدنا الميكرو باص فإنه يسمع كل أنواع الموسيقا.. وأنا ضد فكرة ان هناك موسيقا شرقية وأخرى غربية فالموسيقا عبارة عن تداخل عدة حضارات وتمازج عدة هوايات.. ونحن مهمتنا ان نبحث عن هويتنا التي تنطلق من معرفتنا لإرثنا اضافة الى ضرورة معرفة الارث الجمعي للحضارة بشكل عام . > هل يبعدك الفن عن التأثر بما يدور حولك من احداث? >> لا يمكن ان نعيش بمعزل عن محيطنا .. فأنا ابن هذا المحيط وأعيش فيه .. والعرب بشكل عام مسيسون ولديهم شعور انساني عالي.. وعندما لا أتعلم ممن حولي وأتأثر بهم لا يمكن ان أقدم شيئاً جديداً في معزوفاتي. > لماذا لا تظهر فرقة حوار في التلفزيون او في الفضائيات بشكل عام ? >> ادعو الى الاهتمام بالفرق الشابة والكفاءات الفنية وألاحظ انه في الفضائيات هناك تغيب للفن الجاد الراقي.. فالجمهور يتقبل الفن الصادق.. ويجب ان يعود الانسان اذنه على سماع الفن الراقي.. والتلفزيونات مقصرة في الترويج لمثل هذا الفن .. > ملاحظة أخيرة..لماذا كتب بروشور العرض باللغة الانكليزية فقط? >> هذا لم يكن مقصوداً وانما هو خطأ تقني .. ويهمني ان يكون جمهوري خليطاً من العرب والأجانب ولكن الوقت أدركني.. والبرنامج كان جاهزاً باللغة الانكليزية فوزعته , عموماً أنا أفضل ان يحضر الناس حفلاتي دون توقع مسبق وأن يستمعوا للموسيقا دون النظر بين وقت وآخر الى البروشو ر بطاقة >كنان العظمة من مواليد دمشق /.1976 >بدأ تعلم الموسيقا في عمر السادسة في المعهد العربي للموسيقا بدمشق. >خريج المعهد العالي للموسيقا وكلية الهندسة الكهربائية بدمشق في الوقت نفسه . >يحضر للدكتوراه في الموسيقا بجامعة المدينة بنيويورك . >حائز على جائزة /نيكولاي روبنشتاين/ في المسابقة الدولية للشباب في موسكو 1997 . >شارك في العديد من الحفلات والمهرجانات في عدد من دول . www.kinanazmh.com ">العالم. . www.kinanazmh.com
|