تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


رغم إغراءات التقسيط...السيارات .. أسعارها لا تزال مرتفعة ... وضريبة الرفاهية تتصاعد..?!

أسواق
الأحد 24/2/2008
وعد ديب -سامر محمود

لم يكن استيراد السيارات ميسراً كما هو الآن,فكانت الأنواع الموجودة في المعارض محدودة ناهيك عن أسعارها الكاوية التي كان يدفعها الغني ويسمع عنها الفقير متحسراً ولسان حالة (العين بصيرة واليد قصيرة)..

أما الآن فأنواعها بالعشرات ومن عدة بلدان آسيوية-أوروبية-أميركية..إلخ ولكل مواصفاته وسعره ..‏

ومن خلال جولة الثورة على بعض شركات وصالات عرض بيع السيارات,تبين وجود عروض تقسيط مختلفة من قبل الوكلاء والتجار على كافة أنواع السيارات وهذه العروض تصبح مشجعة إذا كانت حركة الأسواق ضعيفة.‏

أسلوب التسعير‏

ومما ساعد على انتشارالتقسيط , التعامل مع البنوك التي خففت عن الوكيل أعباء التقسيط..ولكل بنك رؤية مختلفة بتحصيل الفوائد وبنسب تتفاوت من 7-10%.ومع ذلك يبقى السؤال ..‏

ما الذي يوثر على أسعار السيارات..ولماذا إلى الآن تعتبر سورية أغلى سعراً بالسيارات مقارنة بالدول المجاورة?!‏

يقول السيد محمد قارصلي مدير مبيعات إحدى الشركات الأوروبية:‏

أسعار السيارات يحكمها صرف اليورو والدولار,وحسب جودة مواصفات بلد المنشأ فالمنتج الأوروبي لا يتقارن كسعر بالمنتج الصيني مثلاً..إلا أنه منذ أن صدر قانون الاستيراد الجديد ظلت أسعار السيارات شبه ثابتة تقريباً مع ارتفاع 3-6%كل عام,وهذا الأمر يتعلق بما يعطي المصنع من فاتورة وتقدمها للدولة-فالفاتورة:المصنع يعطيك إياها خالية من المواصفات ..ثم تقاس المواصفات حسب دولة المنشأ..وكلما زادت رفاهيتها..فمثلاً المرايا الكهربائية أغلى ثمناً من العادية وبالتالي جمركها أغلى والرفاهية تحصيل حاصل على كتلة السيارة..‏

والآن:الرفاهية زادت بنسبة 10% بالقوانين التي صدرت من وزارة الادارة المحلية على تسجيل السيارة باسم الزبون يعود ريعها للبلديات والمدن.‏

يتابع الرفاهية مشكلة بالنسبة للزبون والتاجر..وهذا هو سبب غلاء السيارات في بلدنا‏

لأن ثلث سعر السيارة (رفاهية) ومعظم الدول المجاورة ليس عندها ضريبة رفاهية..‏

فالمواطن الذي سيشتري سيارة عندنا يذهب من سعرها 5% فراغاً و30% رفاهية..‏

ويتساءل السيد قارصلي هل السيارة بالوقت الحالي ما زالت الدولة تعتبرها رفاهية رغم أنها ضرورية... إضافةً لغلاء ليتر البنزين..‏

بين الوكيل وصالات العرض‏

السيدة سماح تيناوي (مديرة مبيعات) لشركة يابانية قالت: انخفاض الضرائب الجمركية منذ سنتين ونصف السنة أثر بنفس الفترة ولكن لم يستمر لأن الأسعار عادت للاستقرار-ارتفعت المبيعات بنسبة 40% بعد البيع بالأقساط.‏

ورداً على سؤال (الفرق بين الوكيل وتاجر الصالة بالنسبة للسيارات قالت:في صالة العرض السيارات غير مكفولة ولا توجد عليها ضمانات من قبل التاجر (شخص بلا هوية). بينما بضاعة الوكيل تصبح لها مرجعية للزبون .‏

السيد أشرف سلي(صاحب صالة عرض) يقول:بالنسبة لعروض التقسيط في الصالات تتعلق بضمانات الزبون إذا كان تاجراً ولديه سجل تجاري نتقاضى منه فراغ السيارة فقط,ونسجلها باسمه,أو كتابة سندات على الزيون ووضع إشارة رهن على السيارة..‏

ويضيف :الوكيل هو الذي يحدد سعر السيارة بالمنطقة الحرة وهامش الربح بعد ذلك يعود لضمير التاجر.وأسعار السيارات بالصالات أرخص لأنها دون عروض مقدمة للزبون بعيداً عن الدعاية .‏

الأسعار تبدأ من 450 ألفاً‏

بالنسبة للأسعار المطروحة بالوكالات فهي حسب النوع وبلد المنشأ والعقدة (الرفاهية) وكمثال على السيارات الموجهة للطبقة الوسطى وما دون ..‏

نجد لادا سمارة 450 ألف ل.س,وكالينالف /530/ألف ل.س ولاندويند بليون و150 ألف ل.س.‏

وسيارة نيسان تيانا يتراوح سعرها بين مليونين و200 ألف ل.ومليونين و450 ألف ل.س حسب فئة المحرك.وسيارة الاكستريل مليونين و50 ألف ل.س والمورانو بمليونين و700 ألف ل.س* فراغها 960 ألف ل.س نيسان صيني مانول أوبشن 850 ألف ل.س وفراغها 175 ألف ل.س .‏

سكودا أوكتافيا تورو موديل 2008 أوبشن وسط أتوماتيك بمليون و200 ألف ل.س وفراغها 250 ألف ليرة سورية وتأمينها الشامل 42 ل.س.سكودا أوكتافيا اليجانس 2008 يتراوح سعرها بين مليون و185 ألف ل.س إلى مليون و375 ألف ل.س حسب الأوبشن فراغها 290 ألف ل.س .‏

وأخيراً مع دخول سورية مرحلة تجميع السيارات (شام-وسابا).نأمل كما المواطن أن يساهم ذلك في انخفاض أسعار السيارات بما يتناسب مع أسعارها مقارنة بالدول المجاورة.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية