> هناك نسبة تقدر ب¯ (25%) من طلاب مرحلة التعليم الأساسي يتسربون منها قبل إتمامها.
> معدل القيد الصافي في الصف الأول الثانوي يتدهور لتبلغ نسبته ما بين 32% - 33% فقط, بما يعنيه ذلك من أن حوالى (67%) تقريبا من طلابنا لايتابعون تعليمهم الثانوي النظامي .
> اتبعت السياسات التربوية خلال الأعوام السابقة توجيه ما نسبته بين ( 70%) إلى (40%) من الناجحين في شهادة التعليم الإعدادي الأساسي حاليا إلى التعليم المهني.
وقد عزف ( 41,2%) من عدد الطلاب الشباب المقبولين في الصف الأول الثانوي المهني للعام 2004- 2005 عن مجرد التسجيل فيه. لتصل نسبة الفاقد الاجمالي من الصف الأول الثانوي وحده إلى (45,98%) .
> إن معدل الفاقد في المعاهد المتوسطة البالغ عددها ( 34) معهدا يصل إلى (69%) وهو الأكبر في المعاهد التابعة إلى وزارة التعليم العالي, حيث يصل إلى ما نسبته (82%) من عدد الملتحقين به.
> تعتبر ظاهرة ( ناجح ويعيد) لامتحان الشهادة الثانوية العامة من أبرز مظاهر الهدر غير المرئية حيث ارتفعت نسبتها من (13%) عام 1992 إلى (17%) عام 2002 .
> انخفضت نسبة المسجلين في كليات العلوم من ( 10%) في العام 1992 إلى (8%) في العام 2002 وانخفض عدد الطلاب الاجمالي في كليات الهندسة والعلوم بين أعوام 1990-1995 بواقع خمسة آلاف وفق بيانات الأسكوا.