بروديل يعلم التاريخ:
في بداية الستينيات من القرن العشرين تمت استشارة بروديل حول الاصلاحات التي يمكن ادخالها على برامج التاريخ للتعليم الثانوي فإذا هو ينجح في ادراج دراسة الحضارات الكبرى في الأقسام النهائية بعد أن وافق على وضع هذا الكتاب المدرسي الذي نشره سنة 1963 ثم أدرج فيه بعض الاضافات سنة 1966 وإذا كان هذا الكتاب لم يفقد شيئاً من قيمته العلمية فإن فائدة الرجوع إليه تزداد في السياق التاريخي الحالي.
إن الحضارة المعرفة تباعاً بالاعتماد على المجال وعلى المجتمع وعلى الاقتصاد وعلى الذهنيات الجماعية تتماهى هنا مع «المدى الطويل» الذي يرى بروديل التاريخ من خلاله هكذا تم استعراض حضارات الاسلام وافريقيا السوداء والشرق الأقصى والغرب.
هل نحن أمام مشروع أولي للتأريخ للعالم؟ إن قواعد لغة الحضارات عالم اليوم تهيئ لهذا المشروع وتكمله من زوايا مختلفة.
- فرنان بروديل (1902-1985): أحد أكبر مؤرخي الحضارات في القرن العشرين، تميز بشهرة واسعة بين ممثلي مدرسة الحوليات.
- د. الهادي التيمومي: أستاذ التاريخ المعاصر في جامعة تونس الأولى. من مؤلفاته: مفهوم الامبريالية 2004، الغائب في تأويلات العمران البشري الخلدوني 2006
يقع الكتاب في 640 صفحة وثمنه 22 دولاراً أو ما يعادلها.
توزيع مركز دراسات الوحدة العربية.