ولعل القاعة التفاعلية هي أكثر الأحداث تميزاً في شام 2005 والتي كانت من تنظيم جريدة الرقميات والجدير ذكره أن رشاد أنور كامل رئيس تحرير جريدة الرقميات وهو أحد أعضاء اللجنة التنظيمية في المعرض وقد أكد أن شام 2005 مميز بتاريخ التقنيات لتعميق ودخول هذه التقنيات في حياة المواطن بشكل أكبر في المنزل من أجل تخديم الأسرة بكافة قطاعاتها,
وأضاف: إن الهدف الأساسي للقاعة التفاعلية أنها أتاحت الفرصة للشركات والزوار بالتعامل المباشر مع الأجهزة المعروضة من خلال (المختبر) الذي وضع فيه (الحواسب- بطاقات الاظهار- وسائل التخزين- أدوات العرض) وكل هذه الخدمات بيد المستخدم وهذا حدث جديد ويتم من خلال التعاون مع الشركات العارضة وبالتعاون مع اللجنة المنظمة وزودنا المخبر بخبراء لإضافة المعلومات للمستخدمين وقد أقمنا في القاعة التفاعلية محاضرات تخصصية ومن خلال هذه التفاعلات نقوم بتقديم الهدايا والتي يتراوح مجموعها بقيمة ثلاثمئة ألف ليرة ما يشجع ويدفع الزوار للحضور.
والجدير ذكره أن المعرض متميز بإعلان كبير للشركات السورية العارضة والتفاعل المباشر مع الجمهور.
وقد أكد السيد رشاد أن المعرض في اللحظات المناسبة سيشهد نمواً كبيراً نتيجة أهمية السوق السورية وقوتها, فمن المتوقع شام 2006-2007 سيحظى بتقدم مضاعف, وأن معرض شام معرض اقتصادي وليس تسويقي فالنتائج المرجوة منه مستقبلية وحتماً فائدتها تعود بالنفع الكبير على الاقتصاد السوري.
السيد راكان عبد السميح البيروتي: مدير المبيعات في شركة حمشو التجارية, أكد أن جديد حمشو في شام (2005) يتجلى في وكالة هونداي للشاسات البلازما- أجهزة التلفزيون (DVD) سرواند سيستم DVX- ميديا بلد وهو الجهاز الرابع في جيل هونداي ويتمتع بتقنية عالية من خلاله يستطيع المستخدم تخزين مكتبته بشكل كامل بجهاز يساوي حجم الكف وكاميرات تصوير تسجل على الهارد ديسك وتترك على كارت.
مدير عام ديسكفري السيد دمشقي أكد أن مشاركتهم في شام 2005 ليست بالجديدة وإنما الجديد هذا العام عرض لأجهزة LCD والمونيتور بالاضافة الى جهاز كامل ومتكامل من ديسكفري وإن الحديث في عروضهم هذا العام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالأطفال بحيث يصنع من البلاستيك الخالي من الشوائب والمواد الكيماوية ويضم Websaid بحيث يضمن الأهل استخدام الطفل للكمبيوتر ويبرمج على أساس متصل مع الموقع الموصول بالسيرفير مثل التابع للشركة فلا يستخدم إلا المواقع المراقبة من قبل الأهل وحول الصعوبات التي يواجهونها كعارضين أكد السيد دمشقي أنهم كشركة يواجهون صعوبة في توقيت المعرض فهو يتعارض مع معرض كانسون في الصين والذي يقام في (15/4) كما أن المعرض بحاجة الى دعم اعلاني أكثر وعلاقات خارجية أوسع لجذب العارضين العرب والأجانب, وأضاف: المعرض بحاجة الى تصميم ديكور متخصص لهذا النوع من المعارض بحيث توضع الشركات ذات الاهتمام الواحد بنفس الجناح, بالاضافة الى ضرورة وضع لافتات ترشد الزوار الى الأجنحة B-A-C-D فلا يكفي وضع اللافتات في مدخل المعرض فقط.
السيد نضال معلوف مدير عام المركز الاقتصادي أكد أنه في شام 2004 اقتصرت مشاركتهم من خلال تعريف عن المركز الاقتصادي السوري كما أن المركز كان في العام الماضي يعرض على الانترنت من خلال نشرة, أما في شام 2005 مشاركتهم كانت من خلال إنشائهم موقعاً يتضمن مقاطع من مقالات مترجمة ومقالات وآراء وأخبار اقتصادية سياسية ومقتبسات من مواقع عالمية, وقد أكد السيد نضال معلوف أن الهدف الأساسي من المشاركة هو الانتشار الأوسع وتعريف الجمهور بالموقع, بالاضافة الى التواجد مع الشركات الأوسع وتعريف الجمهور بالموقع بالاضافة الى التواجد مع الشركات الموجودة في المعرض من أجل التفاعل والتواصل فيما بيننا.
أما مدير فرع الشركة في حلب السيد الياس حفار فقال إن أهم المعوقات التي صادفت المعرض هي الاغلاق العام للشبكة (الانترنت) في اليوم الثاني من العرض وأثناء مراجعتنا للجمعية العلمية للمعلوماتية بدأت الشركتان المسؤولتان عن تفعيل الخدمة وهي (الجمعية العلمية للمعلوماتية- شركة حمشو) بتبادل الاسقاطات ولم نتوصل لحل هذه المشكلة إلا بعد جهد جهيد حيث تم وصل الشبكة بعد انقطاع دام حوالى /24/ ساعة وعملياً أنا كعارض خسرت 25% من أهدافي المرجوة من هذا المعرض.