ولازالت حاضنة الفصيحة , كما أن لجامعها الأموي دوراً كبيراً في الحركة العلمية والثقافية والفكرية على امتداد القرون .
/مجمع اللغة العربية الموحّد /
وتوقف د. خليفة عند هذا الحدث التاريخي المهم , ففي عام 1953 تم اقتراح إنشاء مجمع علمي موحد يحل ّ محل المجامع الإقليمية في القاهرة ودمشق وبغداد , على أمل توحيدها تحت مسمى مجمع موحد للغة واحدة وموحدة , هي اللغة الفصيحة , وقد أثار هذا الاقتراح حفيظة السياسة المعادية لوحدة الأمة , فبادرت إلى إخماد وهجه والقضاء عليه في مهده , لكن المشروع أحيي من جديد وأثبت شرعية وجوده إذ وافق مؤتمر القاهرة بجلسته الختامية 1970 على إنشاء (اتحاد للمجامع العلمية واللغوية )
وعقد اجتماعه الاول 1972 .
/ نحو نظرية لسانية عربية تراثية /
لكن أين يقع مجمع اللغة العربية الموحّد من نظرية المعرفة في القرن الحادي والعشرين في خضم ما تثيره العولمة بمفهومها الأمريكي , وفي إطار فلسفة القوة والسلطة?
سؤال طرحه د. خليفة وتوصل إلى أن الدراسات العلمية تجمع أن للغة دوراً أساسياً في تنمية المعرفة وخلق المجتمع المعرفي ,لأنها مظلة واسعة الافق ينضوي تحت ظلالها الفكروالأدب والتراث والقيم , واللغة هي الوسيلة التي تترجم مافي ضمائرنا من معانٍ , لانها مرآة للعقل , ونبه د. خليفة من أن تحديات صعبة تواجه اللغة العربية في وقتنا الحاضر من فعل قوى أجنبية بوصفها لغة حية تحتاج دائماً إلى العناية والدراسة والبحث والتنمية في مختلف قضاياها , ولذا لابد لنا أن نفيد مما وصلت إليه العلوم اللسانية الحديثة , على أن تنطلق من النظرية اللسانية التراثية التي أرسى قواعدها الخليل بن أحمد الفراهيدي منذ أكثر من الف عام .
/ مواتها في موات أهلها /
بهذه العبارة ختم المحاضر بحثه , وبرأيه أن جميع لغات البشر متساوية من حيث الصعوبة والسهولة , وأن تقدم اللغة وازدهارها وشيوعها يرتبط بتقدم الأمة وقوتها وازدهارها , ومواتها في موات أهلها وانقراضهم .
/ عالمية اللغة العربية /
كيف تكون اللغة عالمية ? وهل تعد لغتنا العربية عالمية ?
د. أحمد مطلوب عضو مجمع اللغة العربية في العراق نوّه إلى أن العربية كانت يوم ازدهار الحضارة العربية عالمية , ولم تتوقف عن النمو وإنما سايرت المستجدات , وحملت الحضارة إلى العالم يومذاك , وكان الأجانب يتعلمونها , لانها أولاً , لغة المعرفة والعلم والتأليف والترجمة , وثانياً تستعين بالمصطلحات العلمية والالفاظ الحضارية , وهذا ما اعترفت به المستشرقة الالمانية زغريد هونكه في كتابها( شمس العرب تسطع على الغرب ).
وهي عالمية , لاتخاذها مناهج اللغة العربية في تأليف الكتب اللغوية , حتى ان كتب اليهود النحوية الاولى كتبت بالعربية , استخدمت مصطلحات النحو العربي , كما ان علوم اللغة الفارسية تأثرت بعلوم العربية , ناهيك عن التأثر بإيقاع الشعر العربي إذ أثبت الباحثون أن الشعر الاوروبي والسرياني والعبري تأثر بأوزان الشعر العربي وقوافيه , وخامساً اللغة العربية عالمية لان بعض اللغات كالتركية القديمة والاوروبية والفارسية والافريقية اتخذت الحرف العربي وسيلة للكتابة وزينة جمالية في المباني واللوحات الفنية , واستشهد د. مطلوب بقول يوهان فك في كتابه (العربية ) (إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي , و كانت في جميع البلدان العربية وما عداها من الاقاليم الداخلية في المحيط الاسلامي رمزاً لغوياً لوحدة العالم الاسلامي والثقافة المدنية ).
لكن هل تصبح العربية لغة عالمية كما كانت في القديم ?
وخلص د. مطلوب إلى أن اللغة العربية , لغة العرب والمسلمين لايعنيها : أن تكون عالمية أولا تكون , ما دامت واسعة الانتشار , وقادرة على التعبير عن المستجدات وتلقي العلوم المستحدثة شاءت الاصوات المنكرة التي يطلقها الخارجون على الامة العربية أم أبت .
/ وظيفتها /
( اللغة العربية مركز الدراسات الانسانية) كان عنواناً للبحث الذي قدمه د. محمود السيد عضو مجمع اللغة العربية بدمشق وفيه رأى أنه في عصرنا الحالي , عصر العلم والتقانة المعلوماتية أضحت اللغة هي الوجود ذاته , وأصبح هذا الوجود مرتبطاً بثقل الوجود اللغوي على الشابكة (الانترنت ) , وتوصل في البحث ذاته إلى أن الدراسات اللغوية في القرن التاسع عشر توقفت عند حدود الاستقصاء التاريخي والدراسات المقارنة .
/ دراسات لغوية حديثة مقارنة /
أما في العصر الحديث فقد وجدت دراسات لغوية حديثة ومقارنة ومنها ما دعا إليه دوسوسير وهو إيجاد قواعد عامة للغات جميعها , كان أشار إلى ذلك قدماء الإغريق من قبل وتبناه تشومسكي العالم اللغوي الامريكي من بعد , الذي دخلت الدراسات اللغوية على يده مرحلة جديدة ويعد رائداً في الدراسات اللغوية المعاصرة , إذ إنه ثار على المفاهيم التي كانت سائدة قبله إذاً- يقول السيد -دراسة اللغة لم تعد لتقتصر على اللغويين وحدهم , وإنما شملت محاولات قدمها الفلاسفة ورجال الدين العاملون في مختلف التخصصات العلمية ممن أثار تساؤلات تتعلق بطبيعة اللغة ومكوناتها وتعدد وظائفها وعلاقتها بالفكر والانسان والمجتمع .
فشار فلمو / وزوب عارضا ما ذهب إليه تشومسكي من آراء في مجال الدراسة اللغوية ولايزال السجال في هذه المسارات قائماً .
/مركز الدراسات الإنسانية حديثاً /
إذاً تبقى اللغة مركز الدراسات الانسانية , ولايمكن فهم المعرفة الانسانية في مختلف مستوياتها على الهرم المعرفي من دونها , وتبقى رابطة العقد للخريطة المعرفية والركيزة الاساسية لفلسفة العلم .
ويؤكد د. السيد رأيه برأي للدكتور نبيل علي الذي يقول :( أينما يكن مسلك الثقافة في دنيا المعرفة فابحث عن اللغة , ركيزة الفلسفة عبر القرون , ورابطة الفنون , ومحور تقانة المعلومات وهندسة برمجتها .)
/ البرامج التربوية اللغوية في الصدارة /
في عصر لامكان فيه إلا للأقوياء يجب أن نتسلح بسلاح العلم والتقانة , وأن ندخل هذا العالم دون أن نتهيب منه , ونردم الهوة بيننا وبين المجتمعات المعرفية وذلك لايكون إلا بالتركيز على البرامج التربوية اللغوية على الشابكة /الانترنت / الذي يتصدر سلم الاولويات وهذا ما يجعلنا بأمس الحاجة إلى برامج تعليم اللغة العربية وتعلمها لأبنائها , وبرامج تعليم اللغة العربية للمهاجرين منهم , وبرامج تعلم ذاتي ,وأخرى لتأهيل معلمي اللغة العربية وتدريبهم , وبرامج تركز على أساسيات اللغة ( القواعد اللغوية مصطلحاً وتطبيقاً , ثم الترجمة الآلية , ونحتاج أيضاً إلى تطوير معاجمنا العربية , وإيجاد معاجم جديدة تستجيب للتطورات المعاصرة , وختم د. السيد محاضرته بالقول : آن الأوان لاتحاد مجامعنا اللغوية أن ينجز المعجم التاريخي استناداً إلى مشروع الذخيرة اللغوية العربية .