تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


مشا كسات : أبواب مصر ..

فنون
الثلاثاء 16/1/2007
فؤاد مسعد

فجأة تحولت دفة الأمور وتغير نمط التعاطي ولكن هل يندرج هذا التحول ضمن إطار الذكاء أم الموضة أم متطلبات السوق ?..

لقد بات الفنان السوري اليوم مطلوباً للمشاركة في الأعمال الدرامية المصرية (سينما تلفزيون) في حين كانت هناك منذ فترة قريبة خلت أصوات تعلو وبقوة في وجه هذا الحضور , كما كان في السابق من الصعوبة بمكان أن ترى فناناً سورياً على قناة مصرية لأنهم لم يكونوا يقبلون بعرض المسلسل السوري حتى أن الكاتب أسامة أنور عكاشة كتب عام 2005 مستغرباً في إحدى الصحف المصرية وقال : (أعتقد أن جموع الفنانين في كل عناصر الإبداع المكونة للدراما المصرية يرحبون بحماس شديد بمجيء السوريين إلى الساحة .. ومرة أخرى وأخيرة.. أفرجوا عن حرية المشاهد المصري في تلقي الدراما السورية) .‏

لكن ما الذي تغير حتى أصبح الفنان السوري مطلوباً للمشاركة في أعمال مصرية?.. أهي سمة الانفتاح أم متطلبات السوق التي شرّعت الأبواب أمامه بعد نجاح عدة تجارب مما أدى لأن يتداعى منتجون ومخرجون للمحاولة في اجتذابه خاصة لما يتمتع به من حضور على الساحة العربية .‏

العمل في مصر بالنسبة للفنان هو فرصة على أكثر من صعيد إن كان مادياً أو معنوياً لكن وجود هذه الفرصة لا يعني قبولها بشكل أعمى وهذا على ما يبدو ما يحرص عليه الفنانون السوريون حتى الآن , والسؤال ما الدور الذي سيلعبه تواجد الفنان السوري في العمل المصري من ناحية إعطاء دفع أقوى لتسويقه ? أهي لعبة سوق حقاً أم موضة تجتاح الدراما المصرية لتعطي نكهة مختلفة قد لا تدوم طويلاً? أم هو خيار الانفتاح وتغليب لغة التكامل على لغة الحروب الفنية والتصريحات النارية ?..‏

fmassad@scs-net.org‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية