ويعتمد عمل الخطوط الحديدية على التنسيق بين فروع المؤسسة على كامل مسار السكة، ويعتبر المحور الأكثر عملاً اليوم هو محور اللاذقية - طرطوس- حمص.
وأضاف إن الأضرار التي مُني بها قطاع الخطوط الحديدية تجاوزت قيمتها مليارات الليرات.
ويمتد مسار الخط الحديدي في فرع حمص بطول 253 كم على 15 محطة منتشرة حسب طبيعة عمل الفرع على محور شمال جنوب وغرب شرق، حيث تم إنجاز عدة مشاريع مهمة في هذه المرحلة كانت نتيجتها انطلاق العمل في المؤسسة وعودة سير القطارات على المحورين .
كما شهد العام 2016 بداية عودة حركة القطارات على محور الساحل السوري باتجاه حمص وبالعكس بعد إجراء عمليات الصيانة عليه بجهود عناصر المؤسسة، حيث تم في الشهر العاشر من العام نفسه نقل 23 شاحنة محملة بمولدات كهربائية إلى محطة حمص 1 ومنها إلى محطة شنشار، واستمر العمل خلال العام 2017 . فقد تم وضع تفريعة الخط الحديدي من محطة قطار شنشار إلى صوامع شنشار لنقل الحبوب من المرفأ في اللاذقية وطرطوس ما أدى إلى تحقيق إيرادات إضافية وتوفير الوقت والجهد، وبغية الاستفادة من القطارات العائدة إلى الساحل تم تفعيل محطة المصفاة لنقل مادة الفيول من المصفاة إلى طرطوس للتخفيف عن مصفاة حمص.
وأشار إلى أن الحمولات الإجمالية لكل المواد التي تم نقلها وتفريغها وتحميلها عام 2017 بلغت 446632 طناً وإجمالي المواد التي تم نقلها وتفريغها وتحميلها عام 2018 هو 658684 طناً وفي عام 2019 بلغ إجمالي المواد وحتى الوقت الحالي 663066 طناً.
وختم قائلاً: إن العمل مستمر في فرع حمص على كل المحاور، علماً أنه تم تجهيز كل خطوط الشبكة السككية والتفريعات الخاصة والتي تعرضت للتخريب، وسيتم استثمار كل التفريعات وفق الإمكانات المتاحة وبجهود عمال المؤسسة.