تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


ندوة... كريستال..بريق فـي عالم الشـعر..

ثقافة
الثلاثاء 19-11-2019
نوار حيدر

أريد أن أحبك كشاعرة

أجمع قطع الكريستال في قصائدي‏

لأشتري فراقك بأبهظ الثمن..‏

وأدفنه بين دفتي.. كتاب‏

بهذه الكلمات أهدت الشاعرة إيمان موصللي ديوانها الشعري (كريستال) إلى قرائها والتي تمت الإضاءة عليه من خلال قراءة نقدية في المركز الثقافي بـ (أبو رمانة)، قدم الندوة الشاعر والإعلامي محمد نصر الله, وشارك فيها كل من الشاعر جمال المصري والشاعر الدكتور أسامة الحمود, بحضور مدير الثقافة في دمشق الأستاذ وسيم المبيض وثلة من الأدباء والشعراء ومتذوقي الشعر.‏

نبش للذاكرة‏

أشار الشاعر المصري من خلال استعراضه لجوهر نصوص بعض قصائد الشعر في المجموعة إلى الدراسات التي تدور حول قصيدة النثر منوّهاً إلى ضرورة التجديد.‏

فجاء على قصيدة (ذهب مع الريح) التي حملت اسم أهم وأعظم روايات القرن العشرين كما وصفها النقاد لمارغريت ميتشل, موضحاً بأن الشاعرة استحضرت بقصيدتها من تلك الرواية مشهداً سينمائياً رومانسياً وهو الوداع في زمن الحرب وربطته بواقعنا ليكون له دلالات في النص.‏

استخدمت في بداية القصيدة الفعل الماضي لتنتقل إلى الجملة الاسمية فتقطع بذلك الزمن بلوحة متناقضة وطباق من نوع جديد لصورتين متضادتين (فزاعة, مزمار), ثم عادت بقرائها إلى مشهد داخلي, فأضفت على شعرها صوراً طازجةً ولذيذةً (حنجرتها تفاحة مقضومة..).‏

فضاء إبداعي‏

رأى الشاعر أسامة الحمود أن الذين أجادوا في إنتاج قصيدة النثر هم قلائل, لأنها تتطلب تقنية وأسلوباً ولغة مختلفة,فلقصيدة النثر إيقاعها الخاص, موسيقاها الداخلية التي تعتمد على الألفاظ وتتابعها, والصور وتكاملها.‏

حددت سوزان برنارد لهذا الشكل الشعري ثلاث خصائص تبناها كل الباحثين العرب وهي: الوحدة العضوية, المجانية, الكثافة.‏

واذا ما أسقطنا ذلك على نتاج الشاعرة نرى أن أبرز ما يميز نصوصها هو الدهشة, والتي تفتح الباب لتساؤلات عديدة كما في قصيدة (نخب الجنون).‏

لفت الشاعر الحمود إلى أن بنية الكتابة في هذه المجموعة لها العديد من العوامل المهمة التي تستند إلى خاصية مختارة من خواص تدوين الشعر, وهي العناوين الفرعية، والتي لا نجد لها عناوين مهيمنة أو أنها ترسم الحدود العليا للنص أو أنها تأويل أول لما يأتي به النص, بل هي نص شعري في متنه,ثم أنها امتلكت عناوين غير منفصلة عن النص وأعطت العنوان إمكانية أن ينزل قليلاً من منطقته العليا التي تتوسط النص بخط عريض في الشكل التدويني للإخراج, ليكون مع النص,فلا تشعر كقارئ بالفرق إلا من خلال أهمية أن يكون عنواناً ومن هذه العناوين (نخب الجنون, حظ انيق, ذهب مع الريح.......) ثم النص الذي يحمل عنوان المجموعة (كريستال).‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية