وأشار الدكتور الصبان في تصريح «للثورة» أن افتتاح هذا المركز يأتي في إطار عملية تبسيط الإجراءات وتسهيل سير معاملات المواطنين وأن هذا المركز يعتبر نقلة نوعية في خدمة المواطن في المدينة القديمة، لافتاً إلى أن افتتاحه اليوم عبارة عن عملية إطلاقه الكترونياً حيث إن هذا المركز يعمل يدوياً منذ حوالي العام ونصف ويصل عدد الخدمات المقدمة فيه إلى حوالي 30 معاملة، وسيتم تدارك الكثير من الأخطاء التي حصلت خلال الفترة الماضية وأن المركز أنجز حتى اليوم حوالي 800 معاملة والمعاملة التي كانت تستغرق أكثر من سنة في بعض الأحيان هي بحاجة الآن لحوالي 60 يوماً لإنجازها فقط.
فيما أشار المهندس بشار القدة مدير المعلوماتية بمحافظة دمشق إلى أن عدد المراكز التي سيتم تفعيلها يصل إلى 14 مركزاً حيث تم تشغيل مركز خدمة المواطن بمحافظة دمشق ودمشق القديمة ومركز خدمات الشام الجديدة والمزة والميدان فيما تم الانتهاء من إعداد الدراسات الخاصة بمراكز خدمات ركن الدين - كفرسوسة - برزة وجوبر والقدم والقنوات و القابون ودمر البلد والمهاجرين لافتاً إلى أن الخدمات التي تقدم حالياً في مراكز الخدمة تشمل التراخيص الإدارية وفض الأختام وعقود الإيجار والشكاوى وطلبات الاعتراض ومعاملات تراخيص البناء في دمشق القديمة والسجل التجاري ووثيقة غير موظف.
بدورها بينت المهندسة ماري كلير التلي مدير المركز أن الخدمات التي يقدمها المركز تشمل معاملات الترخيص ومعاملات البلدية والمعاملات الخدمية بالإضافة إلى الخدمات الخارجية التي يقدمها مركز خدمة المواطن بمحافظة دمشق والتي تشمل إخراج القيد والترخيص الإداري والسجل التجاري وغير محكوم، لافتة إلى أن المركز يتميز بخصوصية كونه مختصاً بالمعاملات الواقعية ضمن المدينة القديمة داخل السور وخارج السور الشرائح الأثرية إضافة للمباني المعنية أثرياً..
كما بينت أن المركز يتألف من أقسام الاستقبال ونظام الدور حيث يضم 7 مكاتب أمامية لاستقبال المواطن إضافة لأقسام الدعم والمساندة والديوان والذاتية، مشيرة إلى اختصار المدة الزمنية التي تستلزم إنجاز المعاملات بالاعتماد على أحدث الأساليب الدولية في إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات حيث يتم إنجاز معاملات الترميم البسيطة بفترة زمنية مدتها أسبوع واحد كحد أقصى ومعاملة إعادة بناء وتوظيف في مدة زمنية تصل إلى 60 يوماً علماً أن مثل هذه المعاملات كانت تستغرق أشهراً.