تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الملاح..من المسرح البولندي

كتب
الاربعاء 27/2/2008
يرى علماء ( الانتوغرافيا- الأعراق البشرية):( أن كل مسرح شعبي ماهو إلا مرآة للعادات والتقاليد الأزلية والثقافة القومية لكل وطن)سلسلة إبداعات عالمية تقدم في آخر أعدادها مسرحية من الأدب البولندي بعنوان(الملاح)

من تأليف ييجي شانيافسكي.ترجمة د.محمد هناء عبد الفتاح الذي قدم في بداية المسرحية نبذة مطولة عن تاريخ المسرح البولندي عموماً تضعنا في الأجواء التي سبقت مسرح شانيافسكي.‏

ولد شانيافسكي في 1886 قريبا من (وارسو) العاصمة البولندية-بقصر ريفي صغير صامت.إن هذا القصر القديم المائل نحو الأرض بقوة وذلك المشهد البديع الذي يقع فوق نهير القرية الصغيرة.والممتلئ بهواء الغابة النقي بمياهه العذبة,هنا في هذا المكان كان شانيافسكي يجد مستقره الهانئ لكي يعمل بهدوء ويبدع في صمت.‏

وعلى الرغم من أن (شانيافسكي)عاش مع وحدته الاختيارية داخل هذه القرية,لكن شخصيات مسرحياته كان يستلهمها من واقع هذه القرية,ومن الشخصيات التي كانت تقوم بزيارته وتتعايش معه في حياته اليومية العادية ولم يفكر كاتبنا على الاطلاق في تحديد مبادئ نظرية لتشكيل أسلوب كتابته الخاص,ولذلك فإن وجهات نظره ومبادئه ورؤاه كانت تطرحها أعماله المسرحية .‏

مسيرة حياته هي مجموعة من التساؤلات حول قضايا الفن والحياة والموت والجمال,كان قليل الكلام,ولذلك أطلقوا عليه (ييجي الصامت) تاركا الساحة الفنية بفرسانها ومعاركهم الأدبية .‏

عرف في حياته أصنافا كثيرة من المحاصرة مثلما حاصره (الستاليون) زمن ستالين-واعتبروا قصره الصغير تركة برجوازية..‏

في عام 1967 أي سنوات عمره الأخيرة تزوج من أنيتا شالكوفسكا وفي عام 1970 يقوم الكاتب نفسه بالانتحار لأسباب غير معروفة وبعد سبع سنوات من وفاته,يحترق قصره الصغير بتلك القرية التي ارتبطت باسمه ومعه تحترق جميع ملاحظاته الإبداعية وأقواله وتصريحاته وقبل كل شيء ذكرياته.‏

يقول في أحد أعماله المسرحية:( لا تبدعوا أناسا غير ضروريين.فهم سوف يدمرون (جسوركم) الواهنة,الأفضل أن تقتل إنساناً عن أن تخلع عنه وظيفته الاجتماعية,وتنزع منه وجوده ولا تمنحه شيئا بديلا).‏

يعد شانيافسكي صاحب مسرحية الملاح أشهر كاتب مسرحي بولندي بجوار (س.أ.فيتكيفيتيش) ذلك الكاتب الذي استطاع مثل(شانيافسكي) أن يعبر في إبداعاته المسرحية عن طبيعة المرحلة التي عاشها.وعلى الرغم من ذلك فإن شانيافسكي مختلف عنه تماما,بل لا يمكن تصنيفه داخل نسيج نوعية كتابات (فيتكييفيتش) وإن معظم أعمال شانيافسكي مثل (الطائر) و(الملاح)و(المحامي والوردة)و(فتاة الغابة) وغيرها تعد في رأى النقاد البولنديين-من أهم الدرامات المسرحية البولندية الإنسانية المعاصرة.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية