ألا أيهذا الزاجري! حضر الوغى - وأن أشهد اللذات هل أنت بمخلدي. ويضيف الصابوني: تقرأ (احضر) بالنصب والرفع،فمن نصب اضمر(أن) والرفع على حذفها.
وقال البغدادي: على ان نصب (أن) المقدرة في مثل هذا ضعيف.
ومنه قول عامر بن جويف الطائي:
فلم أر مثلها خباسة واحد -ونهنهت نفسي بعدما كدت افعله. قال سيبويه: فحملوه على (أن) لأن الشعراء قد يستعملون (ان) هاهنا مضطرين كثيراً.
ومنه قول مالك بن الريب:
ولكن ابت نفسي وكانت أبية - تقاعس او تنصاع يوماً من الرعب. واورد المعري قول البحتري:
بدائع تأبى ان تدين لشاعر -سواي اذا مارام يوماً يقولها..
وعقب فقال: أراد ان يقولها فحذف ان وهو جائز، الا انه رديء.
ومن ذلك قول المتنبي: بيضاء يمنعها تكلم دلها...
اراد (ان تتكلم)
وقال الشاعر: الا ليتني مت قبل أعرفكم.. وصاغنا الله صيغة ذهبا..