تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


وزير النقل للثورة: 4 شركات طيران رفضت أن تحاورنا بسبب الحظر الأميركي...و صلاحيات جديدة للسورية لاستئجار طائرات

دمشق
اقتصاديات
الاربعاء 27/6/2007
سحر عويضة

استحوذ موضوع الحظر الأميركي على سورية مساحة واسعة من النقاش خلال اجتماع وزراء النقل العرب,وفي جامعة الدول العربية ومنظمة الطيران المدني ومع معاون الأمين العام للأمم المتحدة.

هذا ما أكده د.يعرب بدر وزير النقل في تصريح خاص للثورة قائلاًً:‏

في كل مرة كنا نحاول شراء طائرات كان الحظر الأميركي يمنع استكمال أي عقد للشراء,وقد طرقنا أبواب 4 شركات طيران,وجميعها رفضت الحوار مع مؤسسة الطيران السورية. فمثلاً البوينغ لم تحاورنا أبداً, وشركة اير باص الفرنسية بعد أن تم ارساء العرض عليها وضعت شرطاً عقدياً فحواه أنها لا تستطيع تمديد موعد للالتزام بتوريد الطائرات طالما أن هناك اجازة للتصدير يجب الحصول عليها من الإدارة الأميركية.‏

وتحدث بدر عن شركات أخرى مثل بومبار جيه الكندية وامبراير البرازيلية حيث كانت تأتي الاجابة نفسها أن أكثر من 10% من مكونات طائراتها من أصل أميركي وبالتالي فإن بيعها مرهون بالحصول على موافقة من وزارة التجارة الأميركية. وبالتالي فإن السفارة السورية في أميركا قد زودت الوزارة بكل حيثيات الحظر المفروض..‏

وعن صفقة شراء طائرات اليوشن الروسية قال د. بدر: اطلعنا على الطائرات وخصائصها الفنية وتمت دراسة العرض الفني من قبل مؤسسة الطيران السورية. وقد طرحت اللجنة الفنية عدداً من التساؤلات التي لا تزال مفتوحة وطلبنا من الجانب الروسي تقديم عرض فني متكامل يجيب بوضوح عن تساؤلاتنا .. ونحن بانتظار الرد.‏

ولفت بدر الى وجود سعي من قبل مؤسسة الطيران منذ أكثر من سنة لاستئجار طائرات بدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي ومنظمة الطيران المدني بعد أن أصبح الاسطول السوري بطائراته التسع لا يلبي حاجة السوق موضحاً أنه قد تم تقديم عروض لاستئجار طائرات من قبل المؤسسة وفي المناقصة الأولى بعد أن تمت دراسة الطائرات المعروضة.‏

كانت هذه الطائرات قد خرجت من العرض وفي المناقصة الثانية كانت هناك شروط لم تقبل بها المؤسسة. الى ذلك تحدث بدر عن وجود توجه لاعطاء مجلس إدارة السورية للطيران مزيداً من المرونة والصلاحيات لاستئجار طائرات وبالتالي تحميلها المسؤولية بشكل أكبر,مشيراً الى أن هذا الموضوع قد تم عرضه في اجتماع اللجنة الوزارية الأخير مع نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وأنه الآن بصدد المناقشة على مستوى مجلس الإدارة خلال فترة قريبة..‏

تعليقات الزوار

حلواني  |    | 27/06/2007 00:26

ارجو يا سيادة الوزير ان تجيبنا على سؤال اراه هاما جدا : لماذا لم تعين مديرا عاما لشركة النقل الداخلي بدمشق منذ توليك الوزارة وحتى اليوم ؟؟

حلواني |    | 27/06/2007 00:28

ارجو ان تجيبنا يا سيادة الوزير على السؤال التالي : لماذا الشركة العامة للنقل الداخلي بدون مدير عام منذ توليك منصب الوزارة وحتى اليوم ؟؟؟؟ سؤال برسم الاجابة لأن في هذه الشركة وانا منها مظاهر فساد نتن يجري يوميا على الارض ؟؟

أيمن الدالاتي - الوطن العربي |  dalatione@hotmail.com | 27/06/2007 09:47

عدد اسطولنا الجوي متواضع وتصعب زيادته إذا بقي الحظر الأمريكي فاعلا, وقد تزداد المشكلة إن احتجنا لقطع غيار مستقبلا, فهل الحل في شركات طيران خاصة مثلا؟.

احمد الرفاعي  |  ahmadrefaee@hotmail.com | 27/06/2007 10:18

الله يهدك يا امريكا ؟؟؟؟؟؟ ما باقي الى شراء الطائرات تمنعنا من شراءها ,, حني ....... ياسعد الحريري أنت والخائن خدام

جميل  |    | 27/06/2007 13:38

اتكل على الله يا اخ بدر واستئجر الطائرات لانه في الوقت الراهن لايوجد سوى هذا الحل , لان الادارة الاميريكية في اوجه او قمة علاقاتها العادية مع سوريا لم ترفع حظر شراء الطائرات ,او حتى ان مسألة اهداء الطائرة الكويتية لسوريا لم تتم الا بعد مشاقات وصعاب شتى , لان الامر بالنسبة للولايات المتحدة هو سياسي ومرتبط بمدى موافقة سوريا على عقد اتفاقية سلام مع اسرائيل وهذا بعيد المنال , لان سوريا بقيادة الرئيس بشار لاتريد ان تكون دولة تابعة وهامشية مثل مصر والاردن مقابل بضعة طائرات او مساعدات سمية من الولايات المتحدة , على ان الموقف الفرنسي سوف يتغير لان عقلية رئيسها تبقى عقلية شرقية اوربية بغض النظر عن انه مولود في فرنسا وهو لن يكون نسخة طبق الاصل عن شيراك الذي سوف يقدم للمحاكمة بتهمة ربط سياسة فرنسا بالمصالح الشخصية ,او ان يكون تابع للسياسة الاميريكية فالسياسات تتغير والمصالح تتبدل .

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية