الفعاليات استمرت لثلاثة ايام حافلة بالانشطة المتنوعة التي ضمت الى جانب المحاضرات.. العروض السينمائىة والمسرحية وحفلة موسيقية ختامية..
سعد الله ونوس واسئلة الكتابة المسرحية
بهذا العنوان العريض والشامل ألقى الدكتور علي سليمان محاضرته وبعد الافتتاح الذي تابعه اكثر من مئتي شخص ومتابعة رسمية على مستوى المحافظة.
طرحت المحاضرة بعض الافكار والاسئلة المتعلقة بالتطورات الفنية في مسرح سعد الله ونوس الابداعية وكيف عالج سعد الله ونوس قضية ازمة الحداثة العربية وانهيار المشروع النهضوي وكيف ابتكر لغة مسرحية عبرت عن تحولات المجتمع العربي في سياق التطورات الثقافية والسياسية على المستوى الكوني .
وبعد ختام المحاضرة دار نقاش اشترك فيه الحضور.
تحدث المخرج المسرحي حسن عكلة عن اهمية الراحل سعد الله ونوس كما تحدث الاستاذ محمد ونوس شقيق الراحل عن الخيبات التي مرت في حياة الراحل وهي نكسة حزيران وحرب الخليج الاول .. كما تحدث عن رفض الراحل لمنطق نهاية التاريخ ..
كما عرض في اليوم الاول فيلم نجوم النهار للمخرج اسامة محمد وبحضوره وطلب المساعدة على تخيّل ما يخسره الفيلم ..
لسوء نسخة الفيلم وطريقة العرض .
الوجه الاخر لازمة المسرح
وفي اليوم التالي جرت الفعاليات على فترتين صباحية ومسائية صباحا عرض فيلم رؤى حالمة للمخرجة واحة الراهب ...وتلا العرض نقاش مع المخرجة دار حول الاستلاب الذي تتعرض له المرأة في مجتمعنا كما تساءل احد الحضور حول استبدادية الرمز في الاعمال السينمائية المحلية وشددت المخرجة ان الفيلم ليس محصورا بقضية المرأة فقط..
مساء القى الممثل والمخرج المسرحي غسان مسعود محاضرة تحت عنوان : الوجه الاخر لازمة المسرح ..
ارتجل المخرج فيها بعض الافكار وطلب من الحضور المشاركة بالنقاش لاغناء الحوار وتكثيفه تحدث عن غاب المسرح القومي في طرطوس ونقابة الفنانين وطلب منهم وبطرافة الاستمرار في الغياب ..
كما تساءل حول امكانية ازدهار المسرح كنشاط طبيعي وعجز الفنانين عن اقناع الاخرين بأن هذا الفن محترم وهل للمسرح مستقبل ..
كما تحدث عن موت المسرحيين وهم في مرحلة الشباب فواز الساجر سعد الله ونوس .. ممدوح عدوان.
كما استعرض تاريخيا هبوط وصعود المسرح وان انتكاسة المسرح في سورية بدأت منتصف الثمانينات وشخص العلة بصراع الاجيال الفني والبكاء على الماضي كما اتهم المؤسسة بصناعة ازمة المسرح.. والذي ساهم فيها هروب الكاتب والممثل الجيد والمخرج المسرحي الى حيث الاغراء والحياة.
وتساءل احد الحضور لماذا لم تخرج مسرحيات سعد الله ونوس ?قال المحاضر ان المسرحية لا يمكن اخراجها بشكل جيد (بملاليم) وبمخرج سيء ومتواضع.
وانه شخصيا لا يستطيع اخراج مسرحية لسعد الله ب¯ 2 مليون ليرة سورية.
كما دار جدل حول تاريخية المسرح وحول غياب اي ظواهر مسرحية في تاريخنا العربي وان تشابهت هذه الظواهرمع الاحتفالات والطقوس الدينية والتي اطلق عليها (ظواهر شبه مسرحية) .
الدكتور علي سليمان تساءل لماذا لم يتحول المسرح الى حاجة في بلدنا خلال المئة عام المنصرمة?
كما تحدث الاديب غسان كامل ونوس عن افتقار المحافظة للمسرح .
وفي الختام تحدث المخرج عن تجربته مع المخرج العالمي ( ريدلي سكوت) وان العالمية سعت اليه ولم يسع اليها والسؤال الجوهري هوكيف تفهم وجودك في هذه الحياة?
وان الفنان لا يستطيع ان يكون حياديا في بلدنا وان المسرح جزء من حالة الثقافة العامة والفن كثافة نوعية لأنه يخضع للعزلة.
وقدمت مسرحية ( عزف منفرد) وهي مونودراما من اخراج ياسر دريباتي وتمثيل مجد احمد.
وعرض في اليوم الاخير صباحا فيلم للاطفال تحت عنوان ( باح يباح ) .
ومساء القى الزميل غازي حسين العلي محاضرة حول الرواية بين الدراما والسينما ..
تحدث المحاضر عن سينما المؤلف ومساوئها .. والتي وسمت انتاج المؤسسة العامة للسينما وعن رغبة المؤسسة في الحد من هذه الظاهرة.
دار في نهاية المحاضرة جدل تحدث فيه المحاضر عن الالتباس الحاصل حول عنوان المحاضرة كما دار نقاش حول آلية عمل الرقيب ودوره شارك فيه عدد من الحضور ..
وفي ختام التظاهرة اقيم حفل فني .. مع عزف منفرد على الكمان ..