تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


ردود

ردود
الخميس 31-12-2009
دمشق

تأخر المشروع سببه عدم تأمين الأرض‏

حول مانشر بالعدد /تاريخ 15/12/2009 بعنوان بعد أربع سنوات على مشروع السكن الشبابي استعصاء الأرض والإرادة نفيدكم علماً:‏

يعود السبب الأهم في تأخر المشروع إلى عدم تأمين الأرض المناسبة في الوقت المحدد حيث خصصت المؤسسة العامة للإسكان بعدة مناطق وتعاقدت المؤسسة العامة للإسكان مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية لمسح وإعداد المخططات الاستملاكية لهذه المواقع، ثم تم إلغاء تخصيص المؤسسة مما شكل مماطلة في الوقت وتأخيراً في انطلاق مشروع سكن الشباب .‏

فيما يخص الإضبارة الاستملاكية لمنطقة جنوب أبو عفصة فقد وافق فرع حزب البعث العربي الاشتراكي على الاستملاك بموجب كتاب رقم 34/ص تاريخ 6/1/2009.‏

أما اللجنة الفرعية فقد وافق جميع الأعضاء إلا السادة /مدير الزراعة ورئيس اتحاد الفلاحين بطرطوس حيث تحفظا على تقرير اللجنة الفرعية كما هو مبين في تقرير اللجنة الفرعية /مع العلم أنهم وافقا سابقاً على مقررات المحضر 400/ص 10/11 تاريخ 2/4/2008‏

وقد تم رفع الإضبارة الاستملاكية إلى رئاسة مجلس الوزراء بموجب كتابها رقم 4835/ب/ت.عتاريخ 19/10/2009 وهي الأرض المخصصة للمرحلة الثانية‏

تجري الآن عملية التدقيق الفني لدراسة النماذج السكنية لمشروع السكن الشبابي المرحلة الأولى و500 شقة من المرحلة الثانية في ضاحية الباسل التي تتسع لحوالي 1000 شقة سكنية.‏

مع العلم أن جزءاً من الدراسة انتهى واعلنت مناقصات لعشرة أبراج سكنية نموذج/آ/ مساحة 80م2 وهي في مرحلة توقيع العقود مع المتعهدين.‏

انطلق مشروع السكن الشبابي في محافظة طرطوس عام 2005 بتوصية كريمة من السيد الرئيس ضمن تصور يغطي كامل سورية لمساكن تحقق حلاً لمشكلة سكنية ضمن حلول اقتصادية وعمرانية مناسبة. وقد عمل فرع طرطوس كامل جهده لتحقيق الغاية المرجوة من المشروع ولكن انطلاق المشروع تأخر لعدم التجاوب الكافي من بعض الجهات المختصة.‏

المؤسسة العامة للإسكان‏

***‏

موجة الغبار والحرارة سبب تراجع مردودية حقول القطن‏

إشارة لما ورد في جريدتكم بعددها رقم 14079 بتاريخ 25/11/2009 تحت عنوان: (الإنتاج يتجاوز 90 ألف طن- خلط البذار أبرز أسباب تراجع مردودية القطن في دير الزور)‏

نحيطكم علماً: بأن المؤسسة العامة لإكثار البذار تقوم بتأمين حاجة القطر من بذار القطن بناءً على المساحات المرخصة من قبل الوزارة ولكافة الأصناف المعتمدة في المحافظات ويتم توزيع بذار القطن في كل محافظة بناءً على خطة توزيع توضع من قبل الجهات المعنية في المحافظة (م.الزراعة-اتحاد الفلاحين- إكثار البذار) شرط أن تكون حقول الاكثار ضمن مناطق وقرى مغلقة وضمن الترخيص الزراعي حصراً وبعد ذلك تشكل لجان من فروع الإكثار لمتابعة حقول الإكثار في المحافظات مهمتها الإشراف على هذه الحقول ومتابعتها وتقوم اللجان بوضع جدول اعتماد نهائي بأسماء المزارعين الذين قبلت حقولهم ضمن المواصفات المطابقة ويعمم ليكون دليلاً أثناء استلام الأقطان الزراعية على(المصرف الزراعي- المحلج- الزراعة- إكثار بذار) وترفض الحقول غير المطابقة للمواصفات وتسوق كأقطان صناعية وبالتالي فإن الخلط الذي يحصل في بذار القطن مصدره التجار والسماسرة الذين يروجون لبذور غير معروف مصدرها.‏

ونود الإشارة إلى أن الصنف دير الزور/22/ هو أحد أصنافهم المحلية والذي يمتاز بمواصفات جيدة إلا أن العملية الإنتاجية تتأثر بمدى التفاعل بين العوامل الوراثية والعوامل البيئية وخصوبة التربة ودرجة الملوحة بالإضافة للخدمات الزراعية وقد اعتمد الصنف دير الزور/22/ عام 1992 بدلاً من الصنف حلب /40/ وكانت الزيادة للصنف دير الزور تقدر ب19٪.‏

تعرض المحصول في موسمي 2007/2008 إلى موجة من الغبار غير المسبوق والإصابة بالعناكب بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة فكان لها الأثر السلبي الكبير في الحقول المرورية بالغمر.‏

بلغ متوسط مردود الهكتار في الخمس سنوات الماضية من القطن المحبوب وحسب بحث العينة العشوائية على النحو التالي:‏

العام 2004 المردود 3،381‏

العام 2005 المردود 3،710‏

العام 2006 المردود 2،862‏

العام 2007 المردود3،2‏

العام 2008 المردود 3،1‏

المتوسط 3251‏

وحتى تاريخه بلغت كميات الأقطان الموردة لمحلج دير الزور 107025طناً وبمردود 3525كغ/ه وبالتالي تجاوز المردود التأشيري في الخطة لهذا العام 2009 المقدر 3409 كغ/ه وكذلك كمتوسط الخمس سنوات الماضية ورغم أن توريد الأقطان مازال مستمراً ضمن الشريحة الثانية حتى 20/12/2009.‏

وزارة الزراعة‏

***‏

لا تجاوز على الأملاك العامة‏

جواباً لما نشرته صحيفتكم بعددها رقم 14062 بتاريخ 5/11/2009 تحت عنوان /السيد محافظ دمشق/، حول استيلاء أصحاب مطعم ست الشام الريفي على الرصيف الملاصق للعقار 242 نبين لكم مايلي:‏

بعد الكشف على الواقع تبين وجود مطعم ست الشام الريفي على العقار 263 تنظيم كفرسوسة وهو عبارة عن بناء تجاري مؤلف من قبو وطابق أرضي وهو مجاور للعقار 242 تنظيم كفرسوسة ولم يلحظ وجود طاولات وكراسٍ على الأملاك العامة كما لم يلحظ وجود فضلات المطعم وبقايا السحاحير فوق السطح المكشوف.‏

محافظة دمشق‏

***‏

يتم استكمال اضبارة المشروع‏

جوابا لما نشرته صحيفتكم بعددها رقم /14007 بتاريخ 1/9/2009 تحت عنوان /يطالبون بمحلاتهم البديلة/ نبين لكم ما يلي:‏

صدر القرار الوزاري رقم 6523/ لعام 2003 و القرار رقم 2131لعام 2006 القاضي باستملاك مجموعة من العقارات واجراء العقارات من منطقة شاغور بساتين لتنفيذ مركز انطلاق الجنوب لصالح محافظة دمشق.‏

وصدر قرار المكتب التنفيذي رقم/ 906 /م.ت تاريخ 17/8/2008 بتخصيص شاغلي العقارات المستملكة لصالح محافظة دمشق لتنفيذ المشروع المذكور في الاسواق الشعبية بمنطقة خيارة دنون.‏

وقد تم تكليف المؤسسة العامة لمياه الشرب بحفر بئر ارتوازي لتأمين المصدر المائي ويتم استكمال إضبارة المشروع بدراسة المحال التجارية وإقامة مبنى دائرة خدمات المشروع.‏

محافظة دمشق‏

***‏

المراقبة مستمرة‏

جوابا لما نشرته صحيفتكم بعددها رقم 14058 بتاريخ 1/11/2009 تحت عنوان /على عينك يا تاجر/ حول ضرورة وقوف السيارات في منطقة البختيار قرب مبنى اتحاد الفلاحين، نبين لكم ما يلي:‏

تم تكليف دورية مرور لمراقبة الشاحنات المشكو منها، ومن خلال المراقبة المستمرة لم تشاهد أي شاحنة تقف بالمكان المذكور، والمراقبة مستمرة بشكل يومي ودائم.‏

محافظة دمشق‏

***‏

15 ضبط مخالفة تجاوز الإشارة‏

جوابا لما نشرته صحيفتكم بعددها رقم/14008/ بتاريخ 2/9/2009 تحت عنوان /تجاوز الاشارة/ حول قيام بعض السائقين بتجاوز خط التوقف عند الإشارات المرورية، نبين لكم ما يلي:‏

تم التأكيد على كافة عناصر فرع المرور بمعالجة المخالفات المشكو منها، حيث نظم /15/ ضبطاً بمخالفة تجاوز الإشارة الضوئية، والمراقبة مستمرة بشكل يومي ودائم.‏

محافظة دمشق‏

***‏

تمّ مدّ قمصاناً إسفلتية.. لأغلب الشوارع في المزة‏

جواباً لمانشرته صحيفتكم بعددها رقم 13994 بتاريخ 13/8/2009م تحت عنوان ( لا تفهمونا غلط ) نبين لكم مايلي:‏

يتم التنسيق بين محافظة دمشق والمؤسسات الخدمية قبل منح رخص الحفر حيث يتم عرض أعمال الخطة الخدمية للمحافظة على مندوبي المؤسسات الخدمية لبيان وجود أعمال تخص المؤسسة الخدمية بالمسارات المراد إعادة تأهيلها.‏

ويصار في مرات متعددة لتأجيل أو تأخير في تنفيذ جزء من الخطة الخدمية لحين تنفيذ حفريات المؤسسة الخدمية ( هاتف- كهرباء - مياه وغيرها) مع الإشارة إلى ورود رخص حفر لأكثر من مؤسسة خدمية إلى المحافظة للحفر ببعض المواقع بنفس الوقت حيث تتم الدراسة والتنسيق بين المحافظة والجهات الطالبة لأعمال الحفر لمنع الحفر بنفس الوقت لأكثر من مؤسسة خدمية نظراً لطبيعة الموقع ومنعاً لحدوث إرباكات أوتعطيل لحركة السير والمشاة.‏

أما بالنسبة لأعمال الحفر التي تنفذ في المدينة فتتم تنفيذاً للخطط الخدمية للمؤسسات ( مد أو استبدال خطوط مياه الشرب- مد أو استبدال خطوط صرف صحي مع إحداث خطوط مطرية جديدة بالمدينة ومنها مشروع المزة المشار إليه بالمقال ) - استبدال الخطوط الكهربائية الهوائية بالمدينة بكابلات أرضية - مد خطوط هاتف جديدة وغيرها....‏

هذا بالإضافة إلى الحفريات الطارئة والآنية والتي تزيد عن 50 طلباً يومياً لزوم استبدال كبل كهربائي محروق - معالجة خطوط الصرف الصحي - تركيب إشارة ضوئية ....وغيرها .‏

كما تقوم محافظة دمشق بمراقبة حسن تنفيذ الحفريات منعاً لحدوث أضرار على الجوار وحركة السير مع لحظ وجود بعض المعوقات التي تؤثر على التنسيق منها:‏

1- عدم إمكانية التعاقد والتنفيذ قبل صدور الموازنة الخاصة للمؤسسة الخدمية .‏

2- التأخير في بعض الحالات بتأمين المواد ذات الطبيعة الخاصة أو التي تكون مستوردة (كابلات - قطع خاصة) .‏

3- التفاوت في أهمية التنفيذ في الموقع الواحد بين المؤسسات .‏

4- قصر مدة التخطيط إذ إن الخطة سنوية لكل مؤسسة.‏

5- صدور الموازنة الخاصة لكل المؤسسات الخدمية بوقت واحد تقريباً .‏

6- كثرة المؤسسات الخدمية التي لها مشاريع وخطط خدمية ، إضافة إلى الإصلاحات الطارئة الآنية التي تتقدم برخص حفر بالمدينة ومنها ( المؤسسة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي بدمشق وريف دمشق - الشركة العامة للصرف الصحي بدمشق وريف دمشق - المؤسسة العامة لاستثمار وتوزيع الطاقة - الشركة العامة لكهرباء محافظة دمشق وريف دمشق - فرع اتصالات دمشق- السورية للشبكات ) ....‏

والحل العملي للحد من الحفريات ضمن شوارع وأرصفة المدينة هو المباشرة بإنشاء أنفاق خدمات بالمدينة تضم كافة تمديدات المؤسسات الخدمية ، يتم إصلاح الأعطال وإنشاء تمديدات جديدة ضمنها دون الحاجة للحفر في أرصفة وشوارع المدينة ، وكما يتم الإعداد لتنفيذ نموذج لنفق خدمي متضمن كافة التأسيسات للمؤسسات الخدمية على أن يتم اعتماده وتنفيذه في شوارع المدينة وفق دراسة للمسارات المطلوبة .‏

وقد تم مؤخراً مد قمصان إسفلتية لغالبية الشوارع في المزة وتتم أعمال صيانة دورية وبشكل شبه يومي لكافة الشوارع الرئيسية والفرعية من أعمال تزفيت وصيانة أدراج وترحيل أنقاض وأتربة وتعزيل مصارف مطرية ورش مبيدات حشرية ويتم لحظ عدة مواقع لتبديل خطوط شبكة الصرف الصحي بالخطط الخدمية وفيما يتعلق بإنارة الشوارع فقد تمت إنارة الشوارع الرئيسية والفرعية بالحي من خلال أعمال الخطط الخدمية وقد تم لحظ إنارة كافة الحارات الفرعية والأدراج التخديمية ضمن الخطة الخدمية لعام 2010م .‏

محافظة دمشق‏

***‏

ريف دمشق‏

لايوجد تسريب للمياه‏

جواباً على الشكوى المنشورة في جريدة الثورة بالعدد 14086 الصفحة محليات رقم/5/ تاريخ 7/12/2009 تحت عنوان أنقذوهم من مياه الصرف الصحي بالنسبة لخط المجرور الرئيسي الفرعي للصرف الصحي الكائن خلف معمل الزيت الدخلة الثانية على اليمين بشأن خلط المياه الحلوة مع المياه المالحة.‏

لقد قامت بلدية جرمانا بإرسال ورشة الصاروخ العائدة للبلدية للكشف على موقع الشكوى حيث لوحظ سريان المياه المالحة بشكل طبيعي ولايوجد أي تسريب أو تهريب يدل على ذلك بحضور صاحب المكتب العقاري وبعض سكان المنطقة المعنيين بالأمر.‏

ريف دمشق- مجلس بلدية جرمانا‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية