• كيف تنسكب القصيدة عند الشاعرة ازدهار؟
•• لا أتقيد بنوع معين كتبت الشعر العمودي وشعر التفعيلة والموزون المحكي والنثر أصدرت مجموعة أنثى من ضياء عمودي وديوان يباب شعر محكي موزون وحالياً لدي ديوان قيد الطبع تحت عنوان «نسائم الروح» فيه جميع أنواع الشعر.
• أي الألوان الشعرية تعطي الشاعر حريةأكبر في التعبير أو مقدره على الرسم بالكلمات؟
•• بالتأكيد الشعر الحديث الذي لايقيد بالقافية حيث يعطي الشاعر من روحه ومع ذلك يكون الشعر موزونا مثل: دفيني حبيبي بأنفاسك الحرى عظامي ترتجف من برد الشتاء أطلب الدفء لقلب بات يحلم باللقاء.
• في قصيدة النثر قد لاتوجد موسيقا أليس لذلك دور في إبعاد المتلقي عن قصيدة النثر؟
•• الموسيقا موجودة في كل أنواع الشعر وليس المعنى بالموسيقا التحكم بالقافية القصيدة النثرية تعطي مساحة للشاعر للتعبير عما يجول في خاطره بأسلوب سلس ومفهوم.
• ماهي ضوابط قصيدة النثر؟
•• الضوابط هي الجرس الموسيقي، التراكيب، التناغم وقد يكون البيت مؤلفاً من ثلاثة أو أربعة أو خمسة أسطر وتنتهي بقافية مثل: حط ترحاله في واحة صدرها الوسنان يعصر العنب حيناً وحيناً يغازل الرمان فلا خمر العنب اسكره ولا أنعشه رحيق البيلسان إلا بعض من رضاب اللمى حملها زوادته بليال الحرمان.
• كثر الذين يقولون أنهم يكتبون الشعر وقل الشعراء الفحول ما السبب برأيك؟
•• مجال الشعر واسع لكل من يعبر عن رأيه ولكن للشعر مقومات ومتى توفرت المقومات وعلى رأسها الموهبة سنسمع شعراً جميلاً قديماً فحول الشعر كانوا أميين وأبدعوا الموهبة والبيئة التي أبدعت هؤلاء الشعراء مثل بشار بن برد الذي قال أجمل القصائد وعنترة العبسي الذي كان راعياً قبل الإسلام كان شعراء المعلقات وأتى بشار بن برد وحسان بن ثابت وجرير والفرزدق بعد الإسلام وأبدعوا في مجالات الشعر بالغزل والوصف ووصف الحروب والجمال سابقاً كان الشعر تدويناً.. أما الآن يعتمد الشعر على التعبير وليس على التدوين هذا هو الفرق بين الشعراء الحاليين وفحول الشعر سابقاً ومع ذلك يوجد لدينا نماذج من الشعراء ارتقى شعرهم إلى مستوى القصيدة التي تقرأ وتحمل المعاني الشعر يوصف حالتنا, الحرب, الحزن, الشهداء والشهادة الجراح وكل مناحي الحياة.
• هل تظنين أن الهوة اتسعت بين الشعر والجمهور؟
•• الشاعر في أيامنا هذه يحتك بنبض المتلقي ويحاكي يومياته بكل تفاصيلها ومن تجربتي الشخصية في هذه الفترة الزمنية لم استكن يوماً من تلبية أي دعوة لتلبية أي لقاء مع الجمهور في أي محافظة كانت وأرى التفاعل من الجمهور لا يعطي للقصيدة بعداً جماهيرياً كبيراً.
• هل من لقاءات بينك وبين الجمهور في هذه الظروف الصعبة؟
•• نعم شاركت في تكريم عائلات الشهداء في محافظة السويداء وكان الحضور كبيراً وشاركت في مهرجانات عيد الجيش في محافظة اللاذقية بمهرجان سورية عروس العروبة وكان الحضور واسعاً وملفتاً وأيضاً في حمص بمهرجان - جيشنا أملنا- وفي طرطوس كرمنا أسر الشهداء وكانت لي مشاركة بالمركز الثقافي العربي بطرطوس.
• لأي مدرسة شعرية تنتمين؟
•• انتمي للشعر الحر.
• ماذا يحقق لك الشعر وماذا تريدين منه؟
• أرى ذاتي في الشعر اكتب القصيدة من عام 1984 ولاأرى نفسي إلا من خلال القصيدة وبالتالي أريد أن تصل كلمتي إلى كل قارىء وبصوتي ستصل إن شاء الله وسأدع ضجيج الصمت في داخلي يتكلم.
• ما العلاقة بين الشاعر والقصيدة والجمهور؟
•• علاقة وجدانية بحتة هل تنفصل الروح عن الجسد الشاعر بلا جمهور تموت على شفافه الكلمات والكلمة إن لم تخرج تقتل قائلها.
• كلمة أخيرة ؟
•• إلى كل من يريد أن يصوغ الشعر اجعلوا كلماتكم تستصرخ الآهات لتفتح صم الآذان اكتبوا الشعر من أجل الشعر ليس من أجل التسلق لا تخربوا معنى الشعر الاقتباس ليس عيباً، العيب سرقة الشعر لا أحد يفهم الكلمة مثل قائلها.