|
مكره أخاك.. مجتمع وقالوا »إنها من الجنة« ورغم أني أعرف لها مآرب أخرى في التعليم, كمؤشر للمواقع على الخرائط في دروس الجغرافيا, وأداة قياس في دروس الحساب والرياضيات إلا أن مفهوم العصا في التربية اقترن حصراً بالعقوبة المدرسية, ولأنها لم تعد تتماشى مع ديمقراطية التعليم الحديث فقد تم نزعها من يد المعلم, وصدر تعميم على المدارس بالغاء عقوبة الضرب وتفعيل بدائل أخرى عنها -كعلامة السلوك- التي يمكن أن تكون سببا في رسوب الطالب, وهذا جيد للحد من العنف المدرسي, ولكن ماذا عن العقوبات المدرسية الأخرى كالفصل الجزئي أو الطرد النهائي , مع التأكيد أن اللجوء لهذه العقوبة نادراً ما يكون على مبدأ آخر الطب الكي, ورغم ذلك تؤكد جميع المؤشرات أن عقوبة مدرسية بهذه الخطورة لابد أن يسبقها تنبيه أو انذار شفهي فكتابي وصولا إليها- مكره أخاك لا بطل- ولكن هل نتفق على أن اقصاء الطالب عن المدرسة هو الحل النهائي لمشاغباته ومشكلاته, أم العقل يقول علينا البحث عن البدائل التي تجعله أكثر التحاما والتصاقا بالمدرسة مهما كانت الموجبات والأسباب. أعتقد أن العديد من بلدان العالم, ألغت هذه العقوبة من قاموسها المدرسي, وبات من الضرورة إجراء دراسة تربوية حولها في مدارسنا, واستبدالها بما هو أجدى وأنفع فترك المدرسة -أمنية الطالب المشاغب- فهل نقدمها له تلقائيا, وعلى طبق من ذهب?!!..
|