تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الخط الحجازي: خلال 3 سنوات كل مواقعنا بالاستثمار

دمشق
اقتصاديات
الخميس 21-5-2009م
هزاع عساف

وضعت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي خطة عمل لاستثمار كافة العقارات العائدة لها وذلك خلال ثلاث السنوات القادمة لدعم ايرادات المؤسسة والاستفادة منها في المشاريع السككية التي ستقام فيها .

واوضح المهندس محمود سقباني مدير عام المؤسسة ان من ضمن هذه المشاريع مشروع محطة درعا- المشروع المقام على محطة القدم-المشروع المقام على محطة بصرى-واخر في الزبداني لفندق سياحي حيث يتم اعداد الدراسات اللازمة قريبا لاستثمارها ضمن اطار المشاريع الاستثمارية التي تسعى المؤسسة لتنفيذها.‏

ويضيف سقباني ان هناك جانبا اخر من المشاريع يتمثل في مشاريع الخطوط الحديدية سيتم طرحها قريبا وتشمل مشروع دمشق -المطار وهو خط حديث انتهت دراساته التنفيذية وتم عرضه من خلال سوق الاستثمار الخليجي الذي يقام في سورية هذه الايام ويتوقع ان تتلقى المؤسسة عددا من العروض الاستثمارية النوعية على طريق B.O.T واضاف ان هناك مجموعة من المشاريع الهندسية التي يتم تنفيذها حاليا وهي جزء من شبكة الخطوط الحديدية المستقبلية التي دعت الضرورة التنظيمية ضمن المدينة للقيام بها واخذ الوقت تمهيدا لانشاء مشاريع سككية عليها مستقبلا، من هذه المشاريع نفق القدم الحجاز ونفق الحجاز الشيراتون وهناك مشروع اخر لتدعيم مسار الخط في كفر العواميد، حيث يجري تدعيم جزء من مسار الخط الحديدي دمشق سرغايا تمهيدا لاستثماره سياحيا وهذه المشاريع كما يؤكد سقباني عقود تنفيذها مع شركات القطاع العام الشركة العامة لانشاء الطرق والجسور مؤسسة الانشاءات العسكرية، والعمل يجري ضمن حدود الاعتمادات المرصودة لها سنويا .‏

كما تقوم المؤسسة باعداد خطة متكاملة لانشاء واستثمار الخطوط الحديدية في المنطقة الجنوبية سواء الموجودة او المزمع ان شاؤها وذلك بهدف نقل الضواحي للمناطق المحيطة بدمشق ضمن دائرة نصف قطرها 50 كم وحاليا يتم اعداد الدراسات ودفاتر الشروط اللازمة لدراسة الشبكة المقترحة لاجراء الدراسات الفنية والاقتصادية لجدواها الاقتصادية ومدى مساهمتها وقدرتها في حل مشكلة النقل وذلك بالتنسيق مع الجهات الوصائية المسؤولة عن المؤسسة.‏

وعن مشروع محطة البرامكة المتوقف منذ فترة لأسباب غير واضحة اوضح انه وبالتعاون مع محافظة دمشق نعمل لدراسة محطة تحت الارض التي في كراج البرامكة سابقا مع الشركة المستثمرة للموقع وبالتالي تحريك موضع المحطة.‏

واشار الى ان المعوقات هندسية وتنظيمية يتبعها مشاكل تمويلية تتمثل بحجم الاعتمادات المالية المرصودة ولفت الى انه يتم العمل لاستثمار قاطرات المؤسسة باقصى طاقاتها من خلال اجراء الصيانة الاساسية واعادة جاهزيتها مما يتيح استثمارها افضل بقطارات الركاب والقطارات السياحية التي تقوم بنقل افواج السياح على مسارات الخطوط الحديدية ومؤخرا تم التعاقد مع شركة خارجية متخصصة لصيانة القاطرات الرومانية لاستخدامها في نقل البضائع بين دمشق وعمان وستوضع في الخدمة خلال الشهر القادم.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية