تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


قاموس مملوكي – عربي غير مكتوب

استراحة
السبت 2-8-2014
بسبب انتماء المماليك إلى شعوب وأجناس مختلفة، وازدحام المدن العربية آنذاك بموزاييك بشري يستحيل حصره، دخلت على اللغة العربية المكتوبة والمحكية مجموعة هائلة من التعابير والمفردات الأعجمية،

وراجت على ألسنة العامة كما في الكتب المدونة بالفصحى. بحيث أنه بات يستحيل اليوم على قارئ مؤلفات ذلك العصر، خاصة قارئ الأدب الشعبي، أن يفهم صفحة كاملة أو حتى فقرة من دون أن يكون مطلعاً على ما كانت تعنيه هذه المفردات آنذاك، رغم أن بعضها عربي فصيح، لكنه خرج اليوم من التداول.‏

_ الشابردي: المغني.‏

_ غندار: الشاب، أو الشاب الوسيم، للمناداة تحبباً.‏

_ ياسرجي: تاجر الرقيق بالعامية (وردت أيضاً يسرجي).‏

_ الخوند: السيد الكبير. وكان الأمراء ينادون السلطان بهذا اللقب. والخدم ينادون سادتهم والأمراء به أيضاً.‏

_ الكخيا أو الكيخية: نقلها الترك عن الفارسية كتخدا، وهي بمعنى صاحب مزرعة أو قيّم عليها، وجمعها كواخي، وبالعامية تعني أتباع الخوند.‏

_ العرضي: تعبير عامي للإشارة إلى الجيش.‏

_ الزرد: كلمة عربية فصحى تعني اللباس العسكري المؤلف من حلقات معدنية صغيرة، يغطي جسم المقاتل أو بعضاً منه.‏

_‏

الزردكاش: المسؤول عن صناعة السلاح وصيانته.‏

_ الزردخانة: المكان الذي يحفظ فيه السلاح. وأيضاً السجن المخصص للمجرمين من الأمراء وأصحاب المقامات العالية.‏

_ صاري عسكر: قائد عسكري، أو قائد الجيش ككل، أو قائد فرقة كاملة.‏

_ الجامكية: الراتب الذي يصرف للعسكري.‏

_ الخازندار: المسؤول عن الخزينة.‏

_ السلاحدار: المسؤول عن سلاح السلطان.‏

_ شاه بندر تجار: نقيب أصحاب المتاجر.‏

_ الطواشي: المملوك المخصي المعني بخدمة السلطان وحريمه، وجمعها الطواشية.‏

_ الأوشاقي: الذي يتولى أمور النخيل. وفي بلاد الشام بالعامية الوجاقي.‏

_ باشت كواخين: القائم بأعمال القلعة في غياب سيدها.‏

_ التاسومة: فصحى قديمة وتعني الحذاء.‏

_ الطرحة: رداء مشرشر يوضع على المناكب ويشبه الطيلسان.‏

_ الفرجية: ثوب واسع من الصوف طويل الكمين.‏

_ الأتك: كلمة تركية تعني ذيل الرداء. وكان يتم تقبيل ذيل رداء السلطان للتوسل والصفح.‏

_ الجوسق: القصر.‏

_ الطبر: الفأس.‏

_ الشاكرية: سيف قصير ذو نصل غليظ.‏

_ الانجرشية: نوع من السهام الصغيرة تطلق من القوس.‏

_ التوسيط: طريقة إعدام شائعة تقضي بقطع المحكوم إلى نصفين من وسطه بواسطة منشار أو سيف.‏

_ حلقم: خنق شخص بواسطة زج جسم كبير في بلعومه (حلقه).‏

_ التسمير: شكل من أشكال الإعدام تدق فيه أطراف المحكوم بالمسامير إلى الخشب، ويعلق لساعات أو لأيام حتى يموت.‏

_ الصحنجي: الذي يرصف الصحون على المائدة.‏

_ دقاقة: العملة الذهبية المضروبة في البندقية وأصلها باللاتينية دوكاتو.‏

_ الزر والمحبوب: من التعابير العامية للإشارة إلى الدينار.‏

_ البزّاز: تاجر الأقمشة.‏

_ السماط: ما يبسط على الأرض لوضع الطعام فوقه وجلوس الآكلين. ويطلق التعبير أيضاً على المآدب الكبيرة.‏

_ التخت: المكان الذي يجلس عليه السلطان وهو مرتفع نسبياً حتى لا يتساوى مع غيره من جلسائه.‏

_ التختروان: المحمل المرفوع على جملين من الأمام وجملين من الخلف لتنقل الملوك وأسرهم في أسفارهم.‏

_ شوطية: زورق صغير.‏

_ الشنّك: كلمة تركية تعني البهيج، وشنلك تعني البهجة. وراجت للإشارة إلى الاحتفالات التي تطلق فيها الألعاب النارية، ولاحقاً نيران المدافع من دون كلة.‏

_ المهتار: لقب فارسي الأصل يطلق على كبير طائفة من غلمان البيوت مثل مهتار الشراب خانة ومهتار الركاب خانة.‏

_ الركبدار: المكان الذي تحفظ فيه أسرجة الخيول وعدتها. والعاملون فيه يدعون الركبدارية.‏

_ خشداش: رابطة الزمالة التي تجمع مملوكين عند سيد واحد. فيقال مثلاً إن بيبرس كان خشداش قلاوون لأن الإثنين كانا مملوكين عند الملك الصالح نجم الدين أيوب.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية