تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


كي لايلغي الإرشاد النفسي مجالس الأولياء ؟

مجتمع
الجمعة 13-2-2009م
ميساء العجي

هل تقوم المدرسة اليوم باعداد افراد يتميزون بالتفكير الناقد والمبدع.. وحول ذلك توضح الموجهة للارشاد الاجتماعي كبرت الساعور مؤكدة ان على المدرسة توفير بيئة مرحبة بالاطفال تترك لهم فضاءات واسعة للتعلم المشوق

وتتنوع فيها أساليب التعلم تكون مدرسة داعمة للتلاميذ تحترم عقولهم وتنوع قدراتهم .وهنا يبرز دور المرشد في التعرف على الطلبة غير المتوافقين مع المدرسة -الاسرة - المجتمع ورصد المظاهر الاجتماعية السلبية بالمدرسة ودراسة هذه المشكلات وآثارها على التلاميذ ايضاً عليها رصد ودراسة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لأسر التلاميذ والعمل على وضع خطة عمل سنوية وبرامج تنظيم وتقويم للخطة وتنمية وتشجيع مهارات العمل الجماعي وتنشيط العلاقة ما بين المدرسة والاسرة والمجتمع المحلي ورفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والممتلكات العامة وترشيد الاستهلاك والمساهمة بشكل فعال في تنظيم نشاطات مدرسية ونشر ثقافة ديمقراطية بالمدرسة وتعزيز كرامة التلميذ وحقوقه ماذا عن علاقة المرشد بالكادر الاداري والتعليمي؟‏

كما تقول الساعور ان لمدير المدرسة دوراً ومكانةً مؤثرة بالمدرسة فلا يقتصر دوره على الادارة في المجال الاداري فحسب فللادارة دور تربوي وأثر قوي على باقي اعضاء المجتمع المدرسي والادارة الديمقراطية التي تعمل بروح الفريق بعيداً عن أساليب التسلط لها دور هام في تحسين بيئة المدرسة وتفعيل خدمات الارشاد من خلال التعاون والتنسيق مع المرشد ووضع خطة الارشاد السنوية والتأكيد على المعلمين التعاون مع المرشدين وعن علاقة المرشد بالمعلمين وبالتلاميذ ؟‏

أما عن دور المرشد بالغاء مختلف اشكال العنف في المدرسة تقول الهام محمد موجهة اختصاص بالارشاد النفسي والتربوي .. انه من أهم مهام المرشد هو السعي لإشاعة الثقافة الديمقراطية والغاء كافة اشكال العقاب واعتماد بدائل تربوية وقواعد التهذيب وتعد بناء شخصية التلميذ المتوازنة وتشجيعه على التعبير عن رأيه وإشراكه في مختلف نشاطات المدرسة يتطلب التخلي عن اساليب الضرب والعنف اللفظي ذلك لان العقاب الجسدي ينتهك حقوق الطفل وأهمها السلامة البدنية والكرامة الانسانية كما ان العقاب يترك أثراً سلبياً على نمو الطفل وتترتب عليه نتائج اجتماعية واقتصادية وجسدية وصحية كما ان العقاب الجسدي والنفسي يعلم الطفل ان العنف هو الطريقة لكل المشكلات والخلافات فيكون لجوء التلاميذ لضرب رفاقهم سلوكاً مكتسباً بالتقليد من الاسرة والبيئة وتؤكد الهام محمد أن العقاب المدرسي من اهم الاسباب التي تؤدي الى التسرب المدرسي والأداء المدرسي الضعيف‏

كما تؤكد محمد ان ممارسة الانشطة من رسم وموسيقى ورياضة بالمدرسة تجعل المدرسة مكاناً محبباً للتلاميذ وتساهم بتفريغ الطاقات الكامنة لديهم لذلك على المرشد ان يوظف النشاطات المختلفة بالتعاون مع مدرسي الرياضة والموسيقى والرسم لبث القيم الارشادية ومساعدة التلاميذ غير المتوافقين مع المدرسة على الاندماج اكثر ولابد من التأكيد على ان العمل الارشادي لن يكتب له النجاح إذا اقتصر على الجهد الفردي للمرشد لذلك لابد من العمل على تشكيل لجنة ارشادية في المدرسة يرأسها مدير المدرسة مع فريق الارشاد النفسي التربوي أو الاجتماعي ومدرس أو مدرسة متميز علمياً وتربوياً واجتماعياً تقوم بدراسة المشكلة التي يتعرض لها التلميذ وتعمل على ايجاد المقترحات والحلول المناسبة لحلها بشكل تربوي وسليم‏

وكذلك يجب على المدرسة ضرورة تفعيل مجالس الأولياء بهدف توطيد التعاون وتوثيق الصلة بين المدرسة والاسرة في سبيل النهوض بالعملية التربوية‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية