ولكن كوامنه النفسية الداخلية تختلف دون شك كل الاختلاف ..ترى هل يسير وهو منقبض النفس ام فرحا مسرورا ً..? ماذا تراه يحمل في طيات نفسه...?
في هكذا اجواء ضاغطة تبدو الابتسامة الحقيقية عملة نادرة وتبدو الطرفة الحقيقية رصيداً من الامل والفرح .. بين الماضي والحاضر تبدلت الاحوال وتغيرت الملامح,فالعربي الذي عاش في الصحراء متحملاً حرها وبردها, كان يجد متنفساً فيما يسمعه او يصل اليه من الطرائف والنوادر يتناقلها الناس من مكان لاخر وربما يضيفون اليها, يعدلون حسب ما تقتضيه الحاجة, المهم انهم عرفوا ان للضحك مكانة رفيعة وليس من باب المصادفة ان نجد في تراثنا العربي من كان يعنى بجمع مثل هذه الوقائع, واذا ما اردنا ان نتوقف عند بعض المحطات من واحة التراث في هذا المجال فاننا سنجد كما هائلاً من الطرائف والنوادر التي يصعب ان نتجاوزها دون ان نتوقف عند مدلولاتها .. ولكن وقبل اختيار بعضها لابأس ان نقف عند تعريف الضحك كما جاء في بعض المعجمات العربية.
الضحك ومراتبه...
جاء في معجم اساس البلاغة للزمخشري في معنى الضحك ما يلي: (ضحك افتْر عن ضاحكته وضواحكه, وهي ما تقدم من اسنانه, وبدت مباسمه ومضاحكه). والمعجم الوسيط لم يخرج عن المعنى السابق وقال :( ضحك ضحكاً انفرجت شفتاه وبدت اسنانه من السرور وضحك منه وبه سخر منه , ويقال ضحكت الارض عن النبات اخرجته وضحك السحاب برق وتلألأ, وضحك الرفيق استبان ووضح فهوضاحك, والمضحكة النادرة المستملحة تثير الضحك اما اول من تحدث عن مراتب الضحك فهو الثعالبي صاحب كتاب فقه اللغة وسرّ العربية, فقد سبق علماء العصر الحديث في هذا التصنيف , اما ابو حيان التوحيدي فقد ر أى الضحك قوة ناشئة بين قوتي المنطق والحيوانية وذلك انه حال للنفس باستطراف وارد عليها .. وبدوره رأى الجاحظ ان الضحك اول خير يظهر من الصبي ..
اما الفلاسفة العالميون الذين توقفوا عند الضحك فنشير الى برغسون الذي الف كتاباً عن الضحك وحدد له ثلاث صفات هي ( انساني-عقلي- اجتماعي) وبدوره قسم سبينوزا الى ثلاثة اقسام : فيزيولوجي- ضحك دال على الخير والفرح -ضحك السخرية والمزاح..
-من نوادر التراث ..
ومن باب التذكير بتراثنا الضاحك نقدم باقة من النوادر التي ارى انها اليوم تحمل الكثير من المعاني والدلالات ..
لو شربت الرابعة...?!
خرج المهدي يتصيد فغاربه فرسه حتى وقع في خباء اعرابي فقال : يا اعرابي هل من قرى فأخرج له قرص شعير فأكله , ثم اخرج له فضلة من لبن فسقاه, ثم اتاه بنبيذ في ركوة فسقاه, فلما شربه قال: اتدري من انا ..?
قال: لا ! قال : انا من خدم ا مير المؤمنين الخاصة قال: بارك الله في موضعك ثم سقاه مرّة اخرى , فشرب فقال:يا أعرابي اتدري من انا..?فقال: زعمت انك من خدم امير المؤمنين الخاصة, قال: لا أنا من قواد امير المؤمنين , قال :
رحبت بلادك وطال مرادك, ثم سقاه الثالثة فلما فرغ قال: يا اعرابي اتدري من انا ? قال: زعمت انك من قواد امير المؤمنين ,قال : لا ولكنني امير المؤمنين قال : فأخذ الاعرابي الركوة (فوكأها وقال: اليك عني فو الله لو شربت الرابعة لا دعيت انك رسول الله , فضحك المهدي حتى غشي عليه ثم احاطت به الخيل ونزلت اليه الملوك الاشراف فطار قلب الاعرابي فقال له : لا بأس عليك ولا خوف, ثم امر له بكسوة ومال جزيل( المستطرف من كل فن مستظرف) ومن نوادر النحاة..
(وقع نحوي في كنيف) فجاء كناس ليخرجه, فصاح به الناس ليعلم اهو حي ام لا , فقال له النحوي: اطلب لي حبلاً دقيقاً وشدني شداً وثيقاً واجذبني جذبا رقيقا. فقال له الكناس : امرأتي طالق ان اخرجتك منه, ثم تركه وانصرف..
في نوادر المتنبئين...
ادعى رجل النبوءة ايام الرشيد فلما مثل بين يديه قال له : ما الذي يقال عنك..? قال اني نبي كريم قال: فاي شيء يدل على صدق دعواك!
قال: سل عما شئت قال: اريد ان تجعل هذه المماليك المرد القيام الساعة بلحى, فاطرق ساعة ثم رفع رأسه وقال: كيف يحل ان اجعل هؤلاء المرد بلحى, واغير هذه الصور الحسنة..? وانما أجعل اصحاب هذه اللحى مرداً في لحظة , فضحك منه الرشيد وعفا عنه...
وتنبأ رجل في ايام المعتصم فلما حضر بين يديه قال: انت نبي? قال: نعم قال: والى من بعثت? قال : اليك قال: اشهد انك لسفيه احمق, قال: انما يبعث الى كل قوم مثلهم فضحك المعتصم وامر له بشيء.
وتنبأ رجل في ايام المأمون وادعى انه ابراهيم الخليل فقال له المأمون : ان ابراهيم كانت له معجزات وبراهين, قال: وما براهينه? قال: اضرمت له نارو ألقي فيها فصارت عليه برداً وسلاماًِ, ونحن نوقد لك ناراً ونطرحك فيها , فان كانت عليك كما كانت عليه آمنا بك , قال اريد واحدة اضعف من هذه , قال فبراهين موسى قال: وما براهينه? قال : ا لقى عصاه فاذا هي حية تسعى, وضرب بها البحر فانفلق وادخل يده في جيبه فاخرجها بيضاء,, قال : وهذه عليّ اصعب من الاولى قال: فبراهين عيسى, قال : وما هي? قال : احياء الموتى قال: مكانك قد وصلت,انا اضرب رقبة القاضي يحيى بن اكثم واحييه لكم الساعة, فقال له يحيى: انّا أوّل من آمن وصدق...
وتنبأ رجل يسمى نوحا, وكان له صديق نهاه فلم يقبل, فأمر السلطان بقتله فصلب فمر به صديقه فقال له : يانوح ما حصلت من السفينة الا على الصاري ..
كلمة اخيرة..
طرائف من بستان التراث العربي اوردها الابشيهي في كتابه( المستطرف من كل فن مستظرف) ونحن بدورنا ننقلها الى آخر ادعياء النبوة على الارض لعله يختار برهاناً او حجة غير القتل والتدمير او نورد البرهان النووي فهل تصل اليه ..