الثورة استطلعت آراء الطلاب الأعزاء والمدرسين حول بدء الفصل الدراسي الثاني وأهم تطلعاتهم لجهة تحقيق المزيد من التفوق وتعويض النقص في المواد الدراسية.
أكثر من خمسة ملايين تلميذ وطالب إلى مدارسهم
دمشق-مريم ابراهيم:
انتهت امس العطلة الانتصافية لتلاميذ وطلاب مدارس التعليم الاساسي والمدارس الثانوية الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها والمدارس الثانوية المهنية الصناعية والتجارية والنسوية حيث يبدأ اليوم الفصل الدراسي الثاني لجميع طلاب المراحل التعليمية وصفوف الشهادات العامة والذين تقدر اعدادهم حسب معلومات وزارة التربية بأكثر من خمسة ملايين تلميذ وطالب لمختلف المراحل الدراسية في جميع المحافظات السورية.
ويشار الى ان وزارة التربية كانت قررت تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الاول ليوم الخميس العاشر من الشهر الجاري في المدارس السورية والذي جاء حرصا على سلامة التلاميذ و الطلبة نتيجة الاحوال الجوية والثلوج التي تساقطت حينها ليحدد موعد امتحان هذا اليوم بعد العطلة الانتصافية مباشرة بإضافة لتأجيل الامتحانات ايام الاربعاء التاسع من الشهر الجاري ويوم الاحد الثالث عشر من الشهر الجاري في المناطق الجبلية المختلفة في عدد من المحافظات بسبب تساقط الثلوج فيها على ان يحدد مواعيدها بعد العطلة الانتصافية حيث تم التوجيه بتعويض الامتحانات لكل من تغيب من الطلاب عن الامتحانات ولن يحرم اي طفل سوري من متابعة عامه الدراسي المقرر.
وكانت وزارة التربية طبقت مع بداية العام الدراسي المناهج الدراسية الجديدة لجميع الصفوف الدراسية وجاءت اسئلة الامتحان الانتقالي الاول وفقا لما تضمنته هذه المناهج بما فيها اسئلة امتحانات الشهادات العامة.
**
دمشق: متابعة التحصيل العلمي دون معوقات أو منغصات
دمشق-سامي الصائغ:
ينطلق اليوم الدوام في المدارس مع بدء الفصل الدراسي الثاني في جميع مراحل التعليم الاساسي متضمنا الحلقة الاولى والثانية والتعليم الثانوي بعدما امضى الطلاب الدارسون العطلة الانتصافية مع نهاية الامتحان الفصلي الاول مع الاشارة الى ان هناك مواد لم يتم الامتحان فيها بسبب الحالة الجوية السائدة وقتها مما استدعى تأجيلها الى اليوم الدراسي الاول من الفصل الثاني وبعدما استكملت كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال التلاميذ والطلاب اليوم لمتابعة تحصيلهم الدراسي وذلك وسط فرحة الطلاب وتهيئتهم للدوام في مدارسهم من قبل وزارة التربية ومديري المدارس في المحافظات وتلافي اخطاء الفصل الاول، الثورة تابعت وعادت باللقاءات التالية مع بعض المدرسين والمدرسات ومديري المدارس.
اكدت مديرة مدرسة الشهيدة نهلة زيدان السيدة سوسن فرح ان كافة الاستعدادات قد استكملت مع بداية الدراسة في الفصل الثاني من العام الحالي من تجهيز قاعات الدرس والمقاعد والتدفئة وتحضير الكميات اللازمة من المازوت بالاضافة الى استلام الكتب المدرسية بالاخص مادة اللغة العربية الجزء الثاني والتي توزع على الطلاب مع بداية الفصل .
وذكرت السيدة سوسن ان هناك بعض المواد لم يتم الامتحان فيها بالفصل الثاني وتم العمل على التحضير لها وتحديد موعدها .
بدورها السيدة اروى حافظ مدرسة لغة عربية من مدارس دمشق قالت : يأتي اليوم الاول في الفصل الدراسي الثاني وكلنا امل طلابا ومدرسين ان نجتاز المحنة التي تمر بها سورية وذلك بمتابعة الدراسة والالتزام بالدوام ومتابعة التحصيل العلمي لأن كل فرد يدافع عن وطنه من موقعه الوظيفي.
من جهتها السيدة حنان بشور معاونة مديرة مدرسة بكري قدورة قالت: بعدما اتم الطلاب الدارسون الفصل الدراسي الاول بكل جد ونشاط يأتي الفصل الثاني ليتم ما اخذه في الاول أرى عيون الطلاب وقد اشتاقوا الى متابعة دراستهم وكلهم همة ونشاط وتوق الى المعرفة والعلم متجاوزين بذلك المحنة والالم الذي ألم ببعض ابناء وطننا الغالي.
وبينت بشور ان كافة الاستعدادات كاملة مع استقبال الفصل الدراسي الثاني من مستلزمات الدراسة وذلك ليتسنى لطلابنا الاعزاء متابعة تحصيلهم العلمي دون معوقات او منغصات تحول دون استيعابهم ودراستهم.
واكدت المعلمة حياة اسعد من مدرسة الياس فرحات ان جميع التجهيزات اصبحت كاملة لاستقبال الطلاب في الفصل الدراسي الثاني من تجهيز الصفوف ووسائل المساعدة والمقاعد وتجاوز المعوقات التي كانت في الفصل الاول مع الامل في ان يكون الفصل الثاني اكثر استيعابا وهدوءا بالنسبة للطلاب وكما ترى الرغبة الحقيقية للطلاب في متابعة تحصيلهم العلمي وتأمين الكتب التي يحتاجها الفصل الثاني والرغبة الكبيرة في ان تمر الازمة التي تلم بوطننا الغالي بخير وسلام دون ان يصاب احدمن طلابنا الاعزاء بسوء.
بدورهم الطلاب : ميرا ابراهيم وابي اسماعيل وفادي بركات من الصف السادس بدمشق اكدوا فرحتهم باستقبال الفصل الدراسي الثاني وعيونهم تبرق بالامل والتوق الى نهل كل المعلومات ومتابعة التحصيل العلمي بشوق الى المدرسة والتدريس وتجاوز المحنة التي يمر بها بلدنا الغالي وبيارق النصر تلوح في الافق.
الطالبة تولين فرح «مرحلة اعدادية » من مدرسة محمد صلاح الدين الهبج قالت: لقد هيأنا انفسنا في العطلة الانتصافية واخذنا هذا القسط من الراحة وذلك بغية متابعة دراستنا في الفصل الثاني مع الرجاء من الله ان يعم السلام والخير على بلدنا الحبيب.
من جهتهما الطالبان نادي حداد صف تاسع وميشيل القائد من الصف الثالث تغمرهم الفرحة لعودة الدراسة في مدارسهم لمتابعة دروسهم والشوق الكبير الى الطلاب والمدرسات والمدرسين وتقديم واجبهم الدراسي لأن من يقوم بواجبه في مدرسته يدافع عن الوطن لتبقى سورية حرة كبيرة بجهود ابناء الوطن الغالي.
**
اللاذقية : تنظيم الوقت تلازماً مع الخطة الدراسية لتحقيق أعلى درجات النجاح
اللاذقية-نهلة اسماعيل:
220 ألف طالب وطالبة يعودون الى مقاعد الدراسة بمختلف المراحل بعد عطلة استمرت لمدة اسبوع بعد ان تابعت مديرية التربية في محافظة اللاذقية كافة الاجراءات والاستعدادات لمتابعة الخطة الدراسية في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي ، وفي تهيئة الاجواء المناسبة لاستقبال ابنائنا الطلبة الذين اختلفت اراؤهم حول عودتهم لتلك المقاعد وحول العطلة الانتصافية حسب طبيعة كل طالب وكل طفل والاهم ان سعادة وفرح الاهالي كانت لاتوصف مع افتتاح وبدء الدراسة في الفصل الثاني والذي كان اكثر وضوحا.
الطالب آلن خوري قال: ارى مدة العطلة كانت قصيرة ولكن عودتي للمدرسة ضرورية لمتابعة تحصيلي العلمي ولالتقي اصدقائي في الصف، اما الطالب شفيق في الصف التاسع فمشاعره مختلفة فهو اكثر جدية باعتبار ان هذا العام عام الجد و الاجتهاد كما وصفه وخاصة ان اليوم الاول من هذا الفصل سيقدمون امتحانا تم الغاؤه في الفصل الاول بسب الظروف الجوية. وقال: ان اغلب العطلة الانتصافية قضيتها بالقراءة وسيكون هذا الفصل بالنسبة لي اكثر جدية مع العد التنازلي للامتحان النهائي واضاف بأن طموحه ان ينال العلامات التامة اسوة باقرانه من المتفوقين وهو لا يرضى بالاقل قائلا ان هدفه الذي يسعى لتحقيقه التفوق.
اما الطالب علي اسماعيل في الصف الاول فعبر عن فرحته بطريقة اخرى مختلفة بسعادة وهو يتكلم.. ويسأل دائما والدته متى نذهب الى المدرسة ومتى تنتهي العطلة وحين سألناه عن اسباب فرحه قال لالتقي بمعلمتي وبرفقائي و«حتى أكون شاطرا بالمدرسة»
كما ذكرنا الاراء والمشاعر تختلف بين طالب واخر فالطالبة ريم فندي في الصف العاشر قالت كانت العطلة الانتصافية قصيرة ولكنها تكفي و الاهم الالتزام بالمدرسة وبمتابعة المناهج بدون تقصير علما ان العبء الوحيد هو العودة لتقديم المادة الامتحانية التي تم تأجيلها في امتحان الفصل الاول وهذا ما اجمع عليه اغلب من التقيناهم ولكن مع المتميزين ليست بالمشكلة الكبيرة فالطالب ياسر من مدرسة المتفوقين في الصف الحادي عشر قال: تنظيم الوقت هو الاهم والعودة لمقاعد الدراسة رغبة كبيرة حتى نستطيع انهاء البرامج دون ضغط فيها .
اما هادي في الصف السادس بمدرسة الكلية فقال: انا سعيد بعودتي للمدرسة واكد ان امتحانه كان جيدا في الفصل الاول وتكفي العطلة لمدة اسبوع فالالتزام بمواعيد النوم والذهاب الى المدرسة وتنظيم الوقت للدراسة لا يجعل لدينا هذا الفراغ الذي يقلقنا.
انتهت العطلة والذي قضاها اغلب الطلبة في الترفيه مع مساعدة الطبيعة للانطلاق بها فغالبية الاسر توجهوا مع اطفالهم وابنائهم الى المطاعم والحدائق العامة التي اكتظت بهم وجعلوا مشهد المحافظة ولا اجمل مع وجودهم في كل مكان رغم الازدحام الذي شهدته المحافظة خلال هذه العطلة.
ولكن من جهة اخرى كان الاستعداد للفصل الدراسي الثاني قد انجز من خلال توجه مديرية التربية بالمحافظة بطاقاتها وامكانياتها لتوفير كل ما يلزم لاستمرار العملية التعليمية بأفضل الطرق باعتبار ان الطالب وبناءه وتأهيله هدف استراتيجي لبناء الدولة والوطن.
**
دورة للتعرف على آلية تنفيذ
امتحانات شهادة التعليم الأساسي
دمشق - الثورة
دعا الدكتور هزوان الوز وزير التربية رؤساء دوائر الامتحانات في مديريات التربية كل مسؤولي شهادة التعليم الأساسي لحضور الدورة التدريبية التي ستفتتح اليوم الأحد من أجل التعرف على آلية تنفيذ امتحانات شهادة التعليم الأساسي وكل ما يتعلق من كتابة مغلفات وطباعة أسئلة ونسخها وتوزيعها على المراكز الامتحانية وتصحيح وتنتيج إلخ..
وبين الدكتور هزوان الوز أن أهمية هذه الدورة تكمن في أنه سيطبق ولأول مرة هذا العام نظام امتحانات شهادة التعليم الأساسي جديد يختلف عما كان مطبقاً في السنوات السابقة مشيراً إلى أن هذا النظام ستكون له نتائج إيجابية من حيث الاشراف على الامتحانات التي ستجري مع طلاب الحلقة الثانية وضمن مواقيت تساعد الابناء الطلاب على تحقيق أفضل النتائج خلال تقديمهم للامتحان.
وأضاف وزير التربية هذه الدورة التي ستفتتح اليوم وفق برنامج قد وضع لها بشكل مدروس حيث سيتعرف المشاركون فيها على كيفية كتابة المغلفات والتي ستتضمن وضع جدول زمني لتنفيذ عمل المغلفات قبل البدء بعملية الطباعة بوقت كاف واختيار نوعية وقياس المغلفات الورقية التي ستوضع الأسئلة بداخلها. كما بين وزير التربية أن هذه الدورة سيتم التوضيح من خلالها على كيفية طباعة الأسئلة وذلك من خلال تجهيز مكان لطباعتها بحيث يتسع لتنفيذ عملية الطباعة من حيث «مكان للورق وآلات السحب والأرشفة وإقامة المشاركين بعملية الطباعة».
وأوضح هزوان الوز أن أهمية هذه الدورة التي ستستمر لمدة يومين أنها ستكون على درجة عالية من الدقة لأن ما يميز بلدنا عن غيره من البلدان هو دقة الامتحانات وبخاصة امتحان الشهادتين التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي.
**
طرطوس: المعنويات جيدة والإمكانيات متوفرة
طرطوس- رباأحمد:
مضى الفصل الدراسي الأول في طرطوس ، حيث الأعداد الكبيرة في الصفوف والمناهج ، بينما سارت العملية التدريسية على أكمل وجه ووصفت الامتحانات بالجيدة. ويستقبل الطلبة بطرطوس اليوم الفصل الدراسي الجديد ، حيث عودة الالتزام والانضباط إلى حياتهم بعد عطلة وصفت بالقصيرة من الطلبة والكافية من قبل المدرسين.
الطالب محمد يؤكد أن المعنويات جيدة والجميع بانتظار نتائج الفصل الأول ، ويصف المناهج بالمعقدة والصعبة ، وأن الحصص الخصوصية هي حقيقة موجودة بسبب صعوبة بعض المواد وضعف الطالب بمادة معينة بينما المدرس غير قادر على تغطية هذا النقص بسبب العدد الكبير للطلبة بالصف ..
في الوقت الذي تؤكد فيه الطالبة ريم ونوس من الصف الثامن أن الدراسة والرفقة أجمل ما في حياتها ولكن والدتها أكدت أن الازدحام هذا العام كثير في المدرسة والصفوف ، وهذا يؤثر حسب رأيها على أداء المدرسين في الصفوف وتطبيق المنهاج الجديد الذي يحتاج لعناية كبيرة من قبل الجهاز التدريسي.
الموجه الأول عبد الحميد محمد أكد أن الفصل الدراسي الثاني بدأ بطريقة جيدة جداً ، ومنظمة ، فالكادر التدريسي والإداري جاهز ، والصفوف والمدارس كاملة ، والإمكانيات متوفرة أمام من يريد العمل والتدريس بجدية وأمانة . وينوه إلى أنه خلال جولاته في الفصل الدراسي الأول ، لم يواجه أي مشكلات أو شكاوى ، وسارت الأمور دون معوقات ، وتم تفادي الأعداد المتزايدة للطلاب نتيجة الطلبة الوافدين بطريقة مقبولة وإيجابية وعادلة ، ولكن يتمنى تأمين الاستراتيجيات والأساليب التعليمية اللازمة لتطبيق المناهج الجديدة ، فهو يحدد نسبة توفرها ب 5% فقط ، لأن الأمر بحاجة لمزيد من الدورات التأهيلية وللعديد من المستلزمات والإمكانيات والأماكن للتطبيق.
**
السويداء: برنامج للندوات التربوية واستئناف الامتحانات المؤجلة
السويداء – منهال الشوفي
يتوجه اليوم 70 ألف طالب وطالبة إلى مدارس محافظة السويداء لاستئناف العام الدراسي في فصله الثاني وتقديم امتحانات تعويض الأيام الثلاثة الأولى من الامتحان الفصلي الأول والتي تأجلت بقرار من السيد الوزير بسبب الأحوال الجوية, حيث يجرى اليوم الأحد امتحان التعويض عن يوم الأربعاء في 9/1 وغداً الاثنين في 28/1 عوضاً عن يوم الخميس ويوم الثلاثاء 29/1 تعويضاً عن يوم الأحد في 13/1 /.
وأكد الموجه التربوي عادل عليوي أن الأسئلة ستكون مركزية على مستوى المحافظة للصفين الثامن والعاشر لغة عربية و الرياضيات للثاني الثانوي العلمي ولغة عربية للثاني الثانوي الأدبي أما بقية الصفوف فامتحانها عادي ,مضيفاً أن جميع مدارس المحافظة تستأنف العملية التربوية للفصل الدراسي الثاني بشكل نظامي وقد استقبلت المحافظة قرابة 6000 طالب وطالبة وفدوا من المحافظات الأخرى. كما سيتم اعتباراً من اليوم الأحد في 27/1/2013 توزيع الكتب المستردة ريثما يصل الجزء الثاني -الكتاب الجديد المخصص للفصل الثاني لجميع الصفوف
رئيسة شعبة التوجيه التربوي نجاة الشعار قالت: مدارسنا تعمل بشكل طبيعي ولدينا برنامج للندوات التربوية حول المناهج الجديدة لتدعيم العمل فيها ولدينا خطة دروس توضيحية لمتابعة تحسين أداء المعلم وفق المناهج الجديدة .
وقد أقمنا دورات للتواصل مع الأهالي والمعلمين مع الموجهين التربويين, بالإضافة إلى خطة الوزارة ومتابعة تنفيذها من خلال الندوات الخاصة بالكادر التربوي ونؤكد على الكادر التربوي إنهاء المنهاج المقرر حسب الخطة الدرسية قبل نهاية العام الدراسي.
** ** **
التواصل بين المدرسة والأهل هو الأساس
دمشق- عادل عبدالله:
قال المدرس سامر عرفة: إن أبناءنا الطلبة قضوا استراحة العطلة الانتصافية بعد أشهر من المواظبة على الدراسة في الفصل الدراسي الأول والامتحان فيه.
وهاهم يهرعون اليوم لمعاودة الدراسة بهمّة وحيوية ونشاط مع بداية الفصل الثاني، وإننا نعمل مع أبنائنا على جعلها هكذا ووضعها في سياقها الصحيح، خاصة مع طلاب البكالوريا على وجه التحديد، فما زالت الامتحانات النهائية في هذا الصفّ هي الشغل الشاغل للأبناء والأهالي لأنه على ضوء نتائجها وعلاماتها يتحدد لون مستقبل الأبناء وبقدر ما يحصّل الطالب من العلامات بقدر ما تكون السعادة أكبر.
وبقدر مانحسن التعامل مع نتائج أبنائنا بالفصل الأول بقدر ما يكون مردودهم في الفصل الثاني أفضل وأكثر تلبية للتطلعات، فالذي حصّل علامات جيدة يجب أن نعزز نجاحه، ومن لم ينجح بذلك فعلينا أن نعرف كيف ننتشله من علاماته ومن تأثيرها عليه ونحفّزه لتحقيق المزيد والدراسة يقع أكثر من نصفها على عاتق الأهالي.
المربي يوسف موسى: لنبدأ الفصل الدراسي بهنّاته وونّاته بالتفاؤل، وإبراء الذمة في العمل، والاجتهاد، والشعور بالوطن الواحد المرتبط بالأمة الواحدة، والشعور كذلك بأن المدرسة رحِم المجتمع، فهي التي تولد قياداته، وأبناءه المخلصين، وهي الأم الجامعة الحاضنة لجميع من يعيش في هذا الوطن.
فلنصل إلى تلك القمة التي لا يصل إليها إلا كل من تعثر في البداية قبل أن يجد الطريق الصحيح للوصول إليها. لأن المدرسة تعد من أهم الأماكن التي تلزم الأطفال والطلاب ليتمتعوا بالتنشئة الصالحة والمميزة والتي تجعلهم قادرين على التعامل مع مواقف الحياة المختلفة. ولا بد من القول إن التّواصُل هو الأساس الّذي ترتفع عليه كلّ أعمدة الشّراكة بين المدرسة والأهل. فعندما يتواصل الأهل والمُربّون تواصلاً فعّالاً تكبر الإفادة، ويُصبح العمل التّربوي أكثر مُتعة.
المدرسة هند ديب قالت: بنشاط وإقبال كبيرين بدأ طلابنا دوامهم في الفصل الثاني من العام الدراسي, وهم يتنافسون للوصول إلى أعلى مراتب العلم، وليكن شعار أبنائنا في سبيل تنافس شريف (سأكون الأفضل) نعم سأكون لأنني سأسعى وسأحاول بشتى السبل الدخول في السبق ومجاراة أقراني بحب وألفة، سنتعاون ونتحابب حتى نشعر بمتعة التعلم والدراسة بمصاحبة الأقران الذين لا غنى لنا عنهم، وإلى جانب ذلك فنحن بحاجة إلى (التفكير بإيجابية) والذي يعتمد على شعورنا بالراحة وثقتنا الكاملة في قدراتنا على تحقيق الأفضل.
ولا بد من القول: إن التواصل هو الأساس الذي ترتفع عليه كل أعمدة الشراكة بين المدرسة والأهل.
فعندما يتواصل الأهل والمربون تواصلا فعالا تكبر الإفادة، ويصبح العمل التربوي أكثر متعة. فالتواصل بين المدرسة والأهل طريق باتجاهين، أخذ وعطاء, تركيز على الهدف المشترك, ومتابعة دائمة في جو من التفاعل الإيجابي.
السيدة لينا فريج، تقول: إن ابنيها عمر ويوسف في المرحلة الأساسية على أتم الاستعداد للذهاب إلى المدرسة، فهما متلهفان للقاء الأصدقاء والمعلمين، ويبدو عليهما استعداد كبير للبدء بفصل دراسي جديد بكل نشاط وحيوية. مضيفة: إن الطالب النجيب يحب العودة إلى المدرسة، ونراه يرجع لنشاطه ومدرسته ويتشوق لمعلميه وزملائه.
وتدعو الأهل إلى تنظيم أوقات أبنائهم وإشعارهم بأهمية الكتب المدرسية والمرحلة الدراسية، فيجب الاستعداد للمرحلة الدراسية منذ بدء الفصل الدراسي الجديد، وتقع على عاتق المعلمين مسؤولية كبيرة في تهيئة الطالب لتلقي العلم، فهناك بعض المعلمين الذين زرعوا لهم بصمات في حياتنا حتى الآن؛ فالمعلم قدوة، ويجب أن يشعر الطلبة بأهمية العلم، وتحفيزهم على التنافس، فالمدرسة هي البيت الثاني للطالب حيث يقضي فيها معظم ساعات يومه.
السيدة يسرى عبد اللطيف – والدة لثلاثة أطفال في مرحلة التعليم الأساسي: نستقبل الفصل الدراسي الثاني بتشجيع وترغيب أولادنا والمواظبة على نهل العلم وتلقي المعلومات للوصول إلى مستقبل مزدهر ولما يصبون إليه من مراتب عليا.
وعلى الأهل الأفاضل أن يفكروا ملياً في تهيئة أبنائهم للفصل الدراسي الثاني، ويعلموا أبناءهم أن المدرسة لتأهيل وتنمية وبناء قدراتهم النفسية والفكرية والتربوية والتعليمية والجسدية وتعزيز تطوير الذات ليكونوا أصحاء قادرين على الانسجام والتعامل مع الآخرين، وكذلك الاستعداد البدني والعقلي في تنفيذ الواجبات والمهمات الدراسية التي تساعدهم في تحقيق التحصيل العلمي المناسب.
ومن جهة أخرى، يتطلع الأطفال إلى رؤية الأصدقاء وتعلم أشياء جديدة. وتشكل المدرسة نواة ايجابية في بناء جيلٍ من شباب المستقبل قادر على تحمل المسؤوليات ومساعدة أسرهم وأولياء أمورهم في تحقيق أهدافهم ، ولذا نتطلع إلى فصل دراسي مليء بالهمة والنشاط والعطاء والتفاؤل.
في هذا الفصل الثاني من العام الدراسي نبدأ صفحة جديدةً ننسى فيها الماضي ونتطلع إلى الأفضل، نعالج أخطاء الفصل الأول وهفواته بإشراقة الحاضر وبالروح المتجددة التي كلها إصرار وأمل في سبيل الصعود إلى القمة.
وبالرغم من التخطيط والعمل المنظم في سبيل بدء فصل دراسي حافل، لأنه الخطوة الأولى الصعبة التي لا تلبث أن تصبح سهلة بشيء من التمرس والتعود، فتعويد النفس بجدولة يومية معينة أمر في غاية الأهمية.
شهد موسى طالبة قالت: بالنسبة لي، أنا متحمسة للعودة إلى مدرستي ومقعدي برفقة أصدقائي طلاب صفي.. لنعمل وندرس بجد ونشاط للتحصيل العلمي والتفوق في دروسنا, فبالجد والعمل والنشاط واحترام المعلمين والاستماع إلى نصائحهم نصل إلى ما نصبو إليه.