تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


من النخبة إلى الجمهور الواسع

مسرح
الثلاثاء 22-1-2013
بينا باوش.. رقصاتها أضحت علامة مميزة في المسرح الراقص.. التي لم يكن يتخيل أحد أن الطفلة التي ولدت عام 1940 في ألمانيا، ستصبح يوماً إحدى العلامات الكبيرة للرقص التعبيري في العالم..

قامت قناعتها على أنه ليس المهم كيف يتحرك الناس، المهم هو ما يحركهم.. كانت هذه قناعة الفنانة الألمانية بينا باوش التي نقلت إلى خشبة المسرح هموم الإنسان المعاصر معبرة عنها بالرقص، فحازت شهرة عالمية، وأصبحت رائدة المسرح الراقص الحديث.‏

إذا كان الفنان الألماني كورث يوس هو الذي اخترع مفهوم المسرح الراقص في عشرينيات القرن الماضي، فإن تلميذته المثالية بينا بوش- هي من طورت هذا النوع من الرقص التعبيري وخرجت به من النخبة إلى آفاق الجمهور الواسع في أنحاء العالم.‏

ابتداء من عام 1967 بدأت باوش في تصميم أولى رقصاتها، وأدارت ستوديو الرقص، وفي عام 1973 أسست المسرح الراقص وقدمت على خشبته نحو أربعين عملاً راقصاً.. وحولت أسلوب الرقص الجديد الذي كان سائداً آنذاك إلى المسرح التعبيري الراقص الذي قال عنه الكاتب المسرحي هايز مولر (1929- 1995).. رأيت لأول مرة على المسرح عروضاً مسكونة بالتراجيديا، وهو ما لم نعد نراه على خشبة المسرح الناطق، وجدت نفسي فجأة أمام مسرح من دون نص، وهذا ما أثر في تأثيراً كبيراً.‏

كانت رقصاتها راديكالية في جدتها، وبجرأة مستفزة قدمت موضوعات‏

اسطورة الرقص التعبيري /بينا باوش‏

المسرح الفرنسي ومسيرة مجتمعك/ الكوميديا الفرنسية والتراجيديا /راسين- مولير‏

آلان ديلون وابنته على المسرح‏

مسارح العالم/ المسرح الروماني في إيطاليا‏

المسرح الوطني بيكين /مسرح بييترا‏

المسرح والكاريكاتير‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية