والجارية لها وخاصة في ظل ما تعرضت له العديد من الابنية المدرسية من عمليات تخريب وحرق جراء جرائم المجموعات الارهابية المسلحة.
وأشار الوزير الوز إلى الصعوبات التي اعترضت بدء العام الدراسي الحالي في بعض المناطق والمحافظات والي قدرة الوزارة عبر تعاونها مع جميع المعنيين ومنهم أعضاء مجلس الشعب والمجتمع المحلي في الاقلاع به وايصال رسالة إلى جميع المتامرين على سورية بأن ارادة السوريين اقوي من جميع المؤامرات.
وبين وزير التربية أن نسبة التزام الطلبة في الدوام تتراوح بين 70 و75 بالمئة في حين وصلت نسبة التزام الكادر التدريسي والاداري إلى 96 بالمئة لافتا إلى ان الصعوبات الموجودة حاليا في محافظات دير الزور وحلب وبعض مناطق ادلب ومنطقة رأس العين بالحسكة وتل أبيض بالرقة جراء الاعمال الارهابية شكلت عبئا اضافيا على الوزارة من حيث انتقال الطلبة والكادر الاداري والتدريسي.
ولفت الوزير الوز إلى تغير أولويات عمل الوزارة نتيجة للظروف الحالية والتي كانت سابقا تتجلى في التخلص من ظاهرة الدوام النصفي في نهاية عام 2015 والتوسع في بناء المجمعات التربوية حيث أصبح التركيز حاليا على الاستمرار في تنفيذ المشاريع القائمة مشيرا إلى أن الكادر العامل في الوزارة سيصبح 400 ألف عامل بعد تنفيذ برنامج تشغيل الشباب للعام الجاري.
وفيما يتعلق بتأمين الكتاب المدرسي أكد وزير التربية أن مايعيق وصول الكتاب إلى جميع المدارس هو الاستهداف الذي تتعرض له الحافلات التي تنقل الكتب والمستودعات موضحا أن عدد شهداء قطاع التربية بلغ 110 شهداء وانه تم حرق 11 مستودعا فرعيا وسرقة 8 سيارات قاطرة تابعة للوزارة.
وبالنسبة للمشروعات قيد الانجاز بين وزير التربية أن مشروع المطبعة الموجودة في مدينة عدرا الصناعية والتابعة للمؤسسة العامة للطباعة بلغت نسبة الانجاز فيه 80 بالمئة وستكون أكبر مطبعة في سورية.
وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة حول ضرورة زيادة الاعتمادات الجارية والاستثمارية لوزارة التربية في ظل ما تعرض له هذا القطاع من أعمال حرق وتخريب وسلب ونهب والتوسع في بناء المجمعات التربوية وخاصة في أرياف المحافظات وزيادة فرص العمل وتثبيت المعلمين الوكلاء الذين حققوا نسب الدوام المطلوبة للتثبيت وتحقيق كل ما من شأنه المساهمة في توطين التعليم في جميع المحافظات وأهمها تعيين المعلمين في محافظاتهم.
ولفت الاعضاء إلى ضرورة ايلاء التعليم الفني والمهني المزيد من الاهتمام وادخال مادة تدريسية على مناهج التعليم تهتم بتعليم الطالب قيم المواطنة وما ينطوي عليها من حقوق وواجبات موضحين أهمية تعميم تجربة المركز الوطني للمتميزين على جميع المحافظات فضلا عن مراقبة المركز الحالي والذي نقل إلى جامعة القلمون الخاصة.
واشاروا إلى ضرورة اجراء مسابقات التعيين وفق حاجة كل محافظة واعتماد الناجحين في المسابقات وفقا للاقدمية بالنجاح والاهتمام بصيانة الابنية المدرسية ونظافتها عبر ادخال مواد تعتمد على غرس ثقافة الاهتمام بالمرافق العامة لدى الطلاب داعين إلى تفعيل دور منظمة طلائع البعث في مجال اعداد الاطفال وتربيتهم على حب الوطن والانتماء له.
وطالب الاعضاء بتحقيق العدالة بين المحافظات في مجال تحديد معدلات قبول الطلبة بالتعليم الثانوي واعادة النظر في الاعتراضات المقدمة من قبل طلبة الشهادتين الاعدادية والثانوية وتحقيق التكامل في المناهج الجديدة عبر تأمين الوسائل التعليمية اللازمة واعداد الكوادر التدريسية.
وطالب بعض الاعضاء باعادة مادة التربية العسكرية إلى المناهج التعليمية واعادة صرف رواتب موظفي تربية دير الزور إلى مركز المحافظة حيث تصرف حاليا في محافظة الرقة.