|
القبول الجامعي..هل نتحرر من معيار الدرجات في القبول? مجتمع الجامعة الجامعية وعلى ما يبدو أنه حان الوقت لتغيير الأسس الحالية والتي تشكل كابوسا مرعبا لطالب الثانوية العامة إضافة لرعب امتحاناته خاصة بعد أن ارتفعت معدلات القبول الجامعي في الفترة الأخيرة لتصبح أحلام الطلاب في دخول الجامعات مرهونة بالدرجات فقط وليس اعتمادا على أسس أخرى.. فالقبول في الجامعات الحكومية منذ عام 1982 وهو تاريخ صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات السابق رقم /1/ لعام 1975 اعتمد على التسجيل المباشر في الجامعة وبقي حتى العام الدراسي 1984-1985 والتسجيل عن طريق المفاضلة بدءا من العام الدراسي 1985-1986 وحتى الآن واعتماد مبدأ تثقيل العلامة والمفاضلة في العام الدراسي 2003-2004 فقط ثم تمت العودة إلى التسجيل عن طريق المفاضلة حيث يتم ملء المقاعد المخصصة في كل كلية على أساس ترتيب درجات نجاح الطالب في الشهادة الثانوية وفق قواعد يضعها مجلس التعليم العالي ومنها امتحان في فن الرسم في كلية الفنون الجميلة مع اعطاء علامة على اعمال الطالب تضاف لعلامة الثانوية ويشكل المجموع الترتيب الذي تتم على أساسه المفاضلة وامتحان مرور في اللياقة البدنية والصحية للقبول في كليات التربية الرياضية وهناك امتحان عملي للقبول في هندسة العمارة ومقابلة شخصية للقبول في كلية التربية لاختصاص معلم صف ولم تخرج قواعد القبول عن مبدأ اعتماد ترتيب درجات النجاح في الشهادة الثانوية إلا في أضيق الحدود. واليوم يطرح موضوع القبول الجامعي وأسس تطويره في ندوة وطنية في جامعة البعث ويناقش باستفاضة من قبل مختصين ومهتمين من الوزارات والجهات المعنية لاسيما وزارتي التربية والتعليم العالي وذلك للبحث عن معايير جديدة للقبول والحد من توجه حملة الدرجات العالية إلى اختصاصات محددة أصبحت تثقل كاهل الجامعات والمواطنين بدليل أن مجلس التعليم العالي لم يستطع تثبيت علامة القبول في الطب البشري للعام الدراسي الحالي على 236 من أصل 240 إلا بزيادة الطاقة الاستيعابية لكليات الطب بأكثر من إمكاناتها الفعلية والبحث عن اختصاصات جديدة تواكب حاجة التنمية وسوق العمل وتلبي طموحات الطلاب وإنشاء نظام حوافز للطلاب بالنسبة لبعض الاختصاصات غير المرغوبة وهذا ما تشير إليه المقترحات وأوراق العمل التي ستناقش في الندوة والمقدمة من الجامعات حول تطوير القبول الجامعي. وهناك طرق مقترحة للقبول والتسجيل في الكليات ستقدمها الكليات وتناقش من مختلف جوانبها وتخلص لآراء ومقترحات معينة حول آليات القبول الجديدة لتقدم فيما بعد إلى مجلس التعليم العالي وبعد مناقشتها ايضا يصدر قراراته اللازمة بشأنها إضافة لمقترحات أخرى حول تنظيم مواعيد التقدم لمفاضلات القبول وأن تتم جميعها في فترة زمنية قصيرة ومحددة مع التأكيد على طرح الأفكار والاقتراحات البديلة القابلة للتنفيذ لإعلان أسس القبول للعام الدراسي 2007-2008 ويمكن البدء بشكل تدريجي في تطبيق المعايير على بعض الاختصاصات وأن تتماشى الاقتراحات المطلوب مناقشتها مع قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.
|