وأوضح المدير العام للمؤسسة حسنين علي في تصريح «للثورة» ان هذا المشروع هو الخطة الاهم للمؤسسة في العام 2015 باعتباره سيحقق ايرادات تقارب 5-6 مليارات ليرة سورية حسب دراسة الجدوى الاقتصادية له وذلك خلال ثلاث سنوات على ابعد تقدير.
وأشار علي الى ان هذا المعمل سيغطي حاجة القطر من اللوحات لمدة زمنية تصل الى 20 عاماً باعتباره من المعامل الحديثة في منطقة الشرق الاوسط لهذا الغرض.
وتقدر التكلفة الاجمالية لهذا المعمل بنحو 245 مليون ليرة سورية وهو عبارة عن خط انتاج حديث للوحات السيارات بشكلها الجديد.
وعن المشاريع الاخرى المخطط لها في المؤسسة خلال العام الجاري 2015 قال مدير الحجازي ان المؤسسة تقوم الآن باستكمال الدراسات اللازمة لمشروع قطار نقل الضواحي بالتنسيق مع الجهات المعنية ومتابعة العرض المقدم من قبل الشركة الصينية «شاينا ميشيزيه» وذلك تمهيداً لتوقيع مذكرة تفاهم لتمويل وتنفيذ مشروع نقل الضواحي مقابل قرض ميسر من الحكومة الصينية، كما يتم حالياً استكمال تنفيذ المشاريع المباشر بها ولا سيما مشروعي نفقي الحجاز - القدم والحجاز الشيراتون واللذين هما جزء من مشروع نقل الضواحي.
وأضاف علي ان المؤسسة تقوم حالياً باستكمال عملية أتمتة اعمالها بالاضافة الى متابعة وضع العقارات العائدة لها بالاستثمار باعتبارها تحقق ايرادات جيدة للمؤسسة، وكذلك معالجة كافة التشابكات والصعوبات مع الجهات العامة وبعض المستثمرين لعقارات المؤسسة.
وعن نسب ومعدلات تنفيذ المؤسسة لخطتها خلال العام 2014 قال المدير العام للخط الحجازي إن نسبة تنفيذ الخطة بلغت نحو ٧٠٪ وتركزت على تجهيز مركز فحص للمتدربين على قيادة المركبات لمحافظة دمشق وريفها، بالاضافة الى البدء بعملية أتمتة أعمال المؤسسة واستلام واستلام المرحلة الاولى من هذه الاتمتة، كما تم انجاز اجراءات تسليم فندق سمير اميس العائد للمؤسسة الى شركة استثمارية جديدة بتاريخ «3/10/2014» والتي تقوم حالياً بإعادة تأهيل الفندق من جديد، مشيراً الى ان مدة استثمار الفندق بموجب العقد تصل لمدة 25 عاماً بمبلغ اجمالي مقداره 4.5 مليارات ليرة سورية تبدأ بقيمة 133 مليون ليرة سورية في العام الاول ويزداد المبلغ ليصبح 256 مليون ليرة سورية في العام الواحد.
وأشار المدير العام للمؤسسة الى ان ايرادات المؤسسة عن العام 2014 بلغت نحو 403.7 ملايين ليرة سورية، أما بالنسبة للإنفاق فقد بلغ 346 مليون ليرة سورية في حين بلغ الربح الحقيقي 57 مليون ليرة سورية، أما فائض السيولة فقد بلغ 21 مليون ليرة سورية، لافتاً الى ان معمل تصنيع لوحات السيارات الحالي قام خلال العام 2014 بتصنيع نحو 45 ألف زوج من اللوحات للسيارات.
وعلى صيعد انجاز بعض المشاريع الادارية قال علي ان المؤسسة أنهت تأشير قرارات للعاملين لمدة 14 عاماً فائت تمهيداً للربط مع السجل العام للعاملين بالدولة، كما أنهت العديد من العقود التي كانت معلقة مع الجهات العامة وإنهاء الدراسة التحليلية للأتمتة في المؤسسة.