أشار د.بدر أنه تم الانتهاء من دراسة المرحلة الأولى من مشروع الميترو ودراسة خيارات التنفيذ بتقديم التوصيات حول أفضل خيار فني ومالي ومؤسساتي لتنفيذه لافتاً إلى دراسة السيناريوهات المختلفة للتمويل وأفضلها تنفيذ المشروع وفق الـ B.O.T والذي يمكن تحقيقه من خلال تقديم ضمانات سيادية حكومية لاقتراض الجهة الخاصة المستثمرة وبالتالي تخفيف تكلفة الاقتراض وتخفيف النفقات الاجمالية للمشروع مع تقديم الدعم الحكومي اللازم للفرق بين قيمة التعرفة التي تحقق الجدوى الاجتماعية والتعرفة اللازمة لتحقيق الجدوى المالية اضافة الى زيادة الايرادات غير التقليدية للمشروع من خلال زيادة إمكانيات الاستثمار التجاري للمساحات المرتبطة بالمشروع «المحطات بشكل رئيسي» الأمر الذي يمكن أن يكون له منعكس جذري على النتائج المالية.
من جانبه وزير الإدارة المحلية أكد أن الميترو خطوة استراتيجية يجب الاستمرار فيها لأهميتها التخديمية لدمشق وريفها لافتاً إلى ضرورة اعادة النظر لبداية ونهاية الخط ودراسة توسع للميترو من جهة الشمال والجنوب على اعتبار أن دمشق وريفها اقليم واحد.
وتم خلال الاجتماع عرض لتجربة النقل الداخلي بدمشق ومشاريع الاستثمار بمشاركة القطاع الخاص.
كما قدم مدير متابعة شؤون النقل داخل المدن الشروط التي ستوضع للمخطط التوجيهي لشبكة الباصات والشروط الواجب توفرها في المستثمر.