المهندس حسين العرنوس المدير العام لمؤسسة المواصلات الطرقية أوضح واقع العمل في المؤسسة خلال حوار أجرته الثورة معه..
ما خطة المؤسسة لهذا العام وما نسبة التنفيذ, وما المشاريع الجديدة التي يجر ي تنفيذها.
تبلغ قيمة الأعمال التي تتضمنها الخطة لهذا العام 6 مليارات, و53 مليون ليرة ,وقد وصلت نسبة التنفيذ عن النصف الأول من العام حوالي 50%, وتشمل هذه الخطة تنفيذ العديد من المشاريع الجديدة واستكمال القائم منها والصيانة اللازمة للشبكة الطرقية, ومن أهم المشاريع التي يجري تنفيذها:طريق أريحا- اللاذقية -طريق الحسكة- تل تمر - طريق السلمية-شيخ هلال.. إضافة الى العديد من العقد الطرقية والأنفاق لرفع السوية المرورية على الشبكة.
أين وصلت أعمال المتحلق الشمالي?
يعتبر المتحلق الشمالي شرياناً حيوياً و هاماً لمدينة دمشق ويمكن أن يخفف الضغط عن المدينة الى حد كبير عند الانتهاء من تنفيذه, ونظراً لأهمية هذا المشروع فقد اعتمدت المؤسسة أحد المكاتب الألمانية بالتكافل والتضامن مع شركة الاستشارات والدراسات الفنية لاستكمال الجزء المتبقي والبالغ طوله حوالي 60 كم, وأبرمت العقد اللازم مع هاتين الشركتين بقيمة 49 مليون ليرة سورية.
مدة الدراسة سنتان وأربعة أشهر كما تقوم شركة الدراسات والاستشارات الفنية بدراسة جزء من هذا الطريق بموجب عقد مبرم معها ينتهي تنفيذه في منتصف العام القادم .2006هذا المشروع الحيوي والهام مطروح على التنفيذ بطريقة /BOT/.
-بعد أن وضعتم حجر الأساس لطريق دمشق السويداء في 3/7/.2005 ما مواصفات هذا الطريق وما كلفته?
--طريق دمشق السويداء طريق هام جداً أخذت المؤسسة على عاتقها منذ البداية إنجاز دراسته حيث انتهى جزء منه بطول 30 كم, وتم الإعلان عنه وتلزيمه حجر الأساس.مدة التنفيذ لهذا الطريق 500 يوم وكلفته 250 مليون ليرة والشركة المنفذة مؤسسة نبيل الظريف وهو يمتد من نجها الى براق ,وتتابع المؤسسة إنجاز دراسة القسم الباقي منه بطول 60 كم وسيتم الإعلان عن تنفيذه في نهاية هذا العام.. والمباشرة بالتنفيذ في بداية العام القادم .
-أين وصلت مراحل العمل في اتوتستراد اللاذقية ولماذا تم تقسيمه الى جزأين,وأين يجري القسم الأكبر من العمل?
-- اتوتستراد أريحا اللاذقية من أهم المشاريع في المؤسسة وأعطي أمر المباشرة لهذا المشروع بالعقد رقم 30 في أواخر العام ,2001 يبلغ طول هذا المشروع 98 كم ,وأهم الأعمال وحجومها هي كالتالي:
حجم الحفريات العادية 13,3 مليون متر مكعب.
حجم الحفريات الصخرية 8,2 ملايين متر مكعب .
حجم الردميات العادية 16 مليون متر مكعب.
حجم مواد طبقة الأساس وما تحت الأساس 1,67 مليون متر مكعب . كمية المجبول الاسفلتي 755 ألف متر مكعب.
كمية الخرسانة تزيد عن 400 ألف متر مكعب .
ويحوي هذا المشروع أكثر من 76 جسراً منها 15 عقدة و53 معبراً علوياً وسفلياً و2600 عبارة تصريف مياه ومن المتوقع إنجاز هذا المشروع في نهاية ,2007 وهو مؤلف من أربعة أجزاء جزأين في محافظة - أدلب,وتقريباً تم التقسيم بالتساوي بين المحافظتين .. وسيكون إنجاز هذا المشروع من أهم إنجازات الطرق العابرة من البحر الأبيض المتوسط الى الخليج العربي ,زمن المسير بين أريحا واللاذقية أكثر من ساعتين وخاصة للسيارات الكبيرة والشاحنة المحملة بالبضائع من المرافئ السورية, والداخلة الى المدن السورية والى الخليج العربي والعراق.
-هل هناك خطة للتوسع في الإشارات المرورية الدولية?
--تقوم المؤسسة بزيادة أعداد الإشارات المرورية والشاخصات وشاخصات الدلالة وكل مستلزمات السلامة المرورية على الطرق من خلال معمل الإشارات,وقد طرحت العديد من المناقصات ,إضافة لذلك تركيب شاخصات دولية خاصة بمشاريع الاسكوا والعديد من الطرق المركزية كما تم التوجيه لمعمل الإشارات بزيادة طاقته التنفيذية لسد النقص في هذا الموضوع, وتقوم المؤسسة بتخطيط الطرقات بالدهان الحراري وستكون أكثر من 85% من الطرق مخططة قبل نهاية هذا العام.
-ما أهم المشاريع المستقبلية في مجال الطرق التي تجري دراستها?
--لدينا الآن طريق جديد بين حلب واعزاز ستتم المباشرة فيه في نهاية هذا الشهر, ولدينا طريق صلخد- الحدود الأردنية, وطريق دير الزور والرقة, ودير الزور والحسكة وسيعطى أمر المباشرة بهما في الشهر التاسع من هذا العام .
طريق دير الزور البوكمال تجري الدراسات له وسيتم الإعلان عن أربعين كم منه خلال هذا العام . وتجري الآن دراسة لتحويلة حمص الكبرى وتجهيز الملف التنفيذي,وستتم المباشرة بتنفيذ هذا المشروع في الشهر التاسع من هذا العام .
ولدينا مشاريع هامة في مدينة حمص منها كورنيش عائشة, وعقدة الصوامع وعقدة الفوسفات بالإضافة الى مشاريع عديدة من الدراسات وعقود الصيانة وعقود التنفيذ .