وقد جاء في مقدمة هذا الدليل انه انطلاقاً من مبدأ الشفافية وحرصاً على تنوير المواطن بواقع الرسوم المتوجبة على السيارات السياحية نتيجة صدور المرسوم التشريعي رقم 197 المؤرخ في 6/5/2005 ولوائح الاسعار التي جاءت في الدليل هي تلك المقدمة من الموزعين والتي تحتسب الرسوم الجمركية والموحدة بنسبة مئوية منها بعد تحويلها الى الليرات السورية وفق معدل التحويل المعتمد للعملات الصادرة عن مصرف سورية المركزي.
وقد قسم الدليل السيارات الى فئتين:
الفئة الاولى: هي السيارات السياحية التي لاتتجاوز سعة اسطوانات محركها 1600 CC حيث انخفضت الرسوم الجمركية والموحدة المتوجبة عليها بمقتضى المرسوم /197/ وذلك من 145% من قيمتها الى 40% فقط.
يضاف الى ذلك رسم انفاق استهلاكي يستوفى من قبل دوائر النقل بواقع 30% من القيمة والرسوم وعمولة افتوماشين.
فالسيارة التي قيمتها 500 الف ليرة سورية كانت رسومها الجمركية قبل المرسوم تصل الى 725 الف ليرة يضاف الىها 186 الف و750 ليرة سورية كرسم انفاق استهلاكي فتكون قيمتها 1 مليون و411 الف و750 ليرة سورية.
وبعد المرسوم صارت قيمة هذه السيارة 916 الف ليرة.
أما الفئة الثانية : فهي السيارات السياحية التي لاتتجاوز سعة اسطوانات محركها 1600 CC والتي انخفضت الرسوم الجمركية والموحدة المتوجبة عليها بمقتضى المرسوم /197/ وذلك من 255 % الى 60% من القيمة فقط.ويضاف اليها على المقياس ذاته 40% رسم انفاق استهلاكي.
واشار الدليل الى ان مايضاف على هذه الرسوم من رسوم أخرى فرعية تستوفي من الدوائر الجمركية كرسم الخزن والتأمين وغيرها وهي - يقول الدليل - رسوم طفيفة تتفاوت تبعاً لزمن بقاء السيارة في المخازن الجمركية وهي بحدود 3% من القيمة وكذلك الرسوم الاخرى المستوفاة من افتوماشين والرسوم المستوفاة لدى دوائر النقل وفق مايلي:
- رسم نقل الملكية بواقع 3,21 من قيمة السيارة +الرسوم الجمركية +عمولة افتوماشين وهو لمرة واحدة عند تسجيل السيارة باسم المستفيد.
- رسم ترخيص سنوي: رسم الترخيص السنوي الذي ارتفع بنسبة 100% للسيارات والذي يستوفي حالياً بواقع 160 ل.س عن كل 100 CC من سعة المحرك.
- رسم بيئة سنوي: 652 ليرة عن السيارات التي سنة صنعها 2001 ومافوق والذي يتزايد تبعاً لقدم سنة صنع السيارة وصولا الى سقف هذا الرسم بواقع 3750 ل.س.
- رسم تسجيل اضافي: وهو رسم التسجيل الاضافي بواقع 10000 ليرة سورية يستوفى عند تسجيل السيارة الجديدة دون 1600CC باسم المستفيد لأول مرة (وهذا رسم جديد).
اما بالنسبة للسيارات اكثر من 1600CC يستوفى رسم تسجيل اضافي مقداره 25000 ل.س.
أما رسم التأمين السنوي فإن التأمين الإلزامي حسب قوة المحرك بواقع 3400 ليرة سورية للسيارات التي قوة محركها لاتزيد عن 20 حصاناً و4400 ل.س فما فوق.
وأخيراً اشارت مقدمة الدليل الى ان الالتزام المفروض على وكلاء توزيع السيارات وغيرهم من المستوردين بوضع لصاقة على واجهة كل سيارة معروضة للبيع تتضمن نوعها وطرازها وسنة صنعها ومنشأها وسعة اسطوانات محركها وسعر المبيع المحدد للسيارة من قبل البائع والذي يتضمن هامش ربحه والآن نشير الى بعض الأمثلة التي أوردها الدليل:
1- نيسان - أنفنتي 45 - أربعة أبواب- سنة الصنع 2005 - سعة 4494 CC- الاستطاعة 365 HP- تتضمن تجهيزات : راديو +CD - علبة سرعة اتوماتيك - شاشة عرض- راديو +مسجلة - مكيف- فتحة سقف - اكياس هواء عدد 6 - ستارة شمسية - قفل مركزي مع تحكم - نوافذ كهربائية - ضبط كروم - مرايا كهربائية.
السعر: 1 مليون و780 الف ليرة
الرسوم الجمركية 1 مليون 229 الفاً و864 ليرة رسم الانفاق الاستهلاكي 1 و169 الفاً / 176 ليرة المجموع 4 ملايين و 179 الفاً و41 ليرة .
2- شيري S20- صناعة الصين - 2005 - اربعة أبواب - 1596 CC الاستطاعة 92 HP.
التجهيزات: مقود هيدروليك - علبة سرعة اوتوماتيك راديو - مسجلة - مكيف - فتحة سقف - قفل مركزي.
كيس هواء -فرش جلدي -نوافذ كهربائية -مرايا كهربائية-جنط كروم -CD مبدل أقراص ABC - السعر:259 ألف و750 ليرة سورية .
الرسوم 129..ألفا و355 ليرة 0
الانفاق الاستهلاكي 113 ألفا و381 .
المجموع 502ألفا و846 ليرة سورية
3-بيجو 307 فرنسي
الابواب 5..سنة الصنع 2005 السعة 1587CC الاستطاعة 109 HP.
التجهيزات:مقود هيدروليك CD+ راديو مكيف -
قفل مركزي ¯نوافذ كهربائية جنط كروم -مرايا كهربائية ABC.
السعر:384 ألفا و350 ليرة سورية
الرسوم 190 ألفا و298إنفاق استهلاكي 167 ألفا و447ليرة المجموع 742 ألفا و94 ليرة سورية0
أخيرا نشير إلى أن الثورة ستنشر هذه الاسعار التي أصدرتها المالية بالكامل وذلك يوميا حتى ينتهي دليل هذه الاسعار0
تعليقات الزوار |
|
سامر |  m.d.h.448@mail.sy | 13/07/2005 03:17 |
شكراً لجريدة الثورة لهذا الاهتمام بالمواطن ودائماً هي السباقة في المتابعة والاهتمام بقضايا المواطنين ونرجو من الجريدة المطالبة من وكلاء السيارات والتجار تحديد هوامش الربح لكل نوع من السيارات التي وضحت أسعارها وزارة المالية ونقترح نشر هذه الاسعار ومطالبة وزارة الاقتصاد رقابة المواصفات والاسعار وأن تكون المراقبة دائمة
وتلقائية وليست فقط عند حضور المواطن ليشتكي ,ونقتحرح على وزارة المالية والمواصلات مراجعة منطقية للرسوم والمبالغ التي يدفعها المواطن عند شرائه للسيارة , وأن يكون هناك توازن لهذه الرسوم وتوصيف دقيق لرسم الرفاهية وأن يكون هذا الرسم على السيارات الضخمة والتي تزيد عن1600CC وأن تكون على من يمتلك أكثر من سيارة وغير ذلك من التوصيفات المناسبة والمتوازنه
وبذلك تكون الدولة قامت بواجبها لما فيه الخير للمواطن وكل الخير للوطن الغالي |
|
IMAD M. O.  |    | 13/07/2005 06:35 |
VERY GOOD START . IHOPE IT WILL WORK. THANK YOU
DETROIT, MICHIGAN, USA |
|
odai |  odaiaris@mail.sy | 13/07/2005 12:35 |
مشكورة جريدة الثورة لنشر هذه التوضيحات ،ولكن ماذا يضاف على قيمة السيارة و الرسوم كاملة من قبل الوكالات ، أتمنى توضيح ذلك. |
|
basem |  basemsaad10@hotmail.com | 13/07/2005 14:25 |
تحية لصحيفة الثورة على نشر هذه الأسعار ولكن نتمى أن تطبق فعليا على أرض الواقع وليس على الورق فقط ونرجو من الجهة المسئولة عن نسبة أرباح الوكلاء متابعة الموضوع بجدية لأنه موضوع في غاية الأهمية وشكرا لكم |
|
Ghassan sarhan |  zoyag78@orange.fr | 13/07/2005 15:07 |
i live now in fance and i noticed that the price of BEUGEOUT 307 is less in syria than in france....... so is that true....i hope so!!!!! |
|
مضر صوص |  modarsoos@yahoo.com | 13/07/2005 15:23 |
يعني هلأ صار الواحد بيحسن يفكر يشتري سيارة...
أنا صرلي شهرين عم أحسب كم بتكلفني سيارة بيجو 206
وبعد الحساب طلع معي أنو بتكلف 1.250.000 ل.س
بس هلأ سيارة بيجو 307 الحديثة ما بتكلف مليون ليرة وهي هي المطلوبة.....!!!
بقى كم صار سعر بيجو 206 كاملة المواصفات يا ترى...!!!! |
|
محمد فرج |  abunahee@maktoob.com | 13/07/2005 19:26 |
نشكر جريدتكم الغراء على مجهودكم القيم,ونرجوا منكم نحن المغتربين في دول الخليج أن تكملوا معروفكم بإفادتنا عبر مصادركم التي نثق بها عن إمكانية شحن سيارات جديدة من الدول التي نقيم فيها وترسيمها بالنسب المذكورة,أم أن شراء السيارة لا بد أن يكون عن طريق الوكيل |
|
khaled |  kalsaleh@shuf.com | 14/07/2005 00:23 |
why do we have to belive that the price givinen from the dealer is true, because at the end of the day the citizin is the one who is paying the customs duty
|
|
كمال |  kamal_h@scs-net.org | 14/07/2005 00:30 |
قرانا اسعار السيارات وفق نشرة المالية ولاحظنا اسعار السوق , وراينا عدم التزام التاجر بهذه النشرة , والسؤال مالعمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|
khalil |  khalil-anis.y@mail.sy | 14/07/2005 00:50 |
شكرآ لجريدة الثورة لأنها ذات مصداقية عالية والأولى في نشر الأخبار التي يهتم بها السواد اللأعظم من الناس. وشكرآ جزيلآ لجهودكم. |
|
hammoda kiwan |  alisuperwolfa@maktoob.com | 14/07/2005 12:16 |
شكرا على الخبر يلي قدمتو الجريدة بس اتصلت أنا بشركة بيجو قال ما عندن فكرة بالموضوع ولساتو حق السيارة مليون وشوي |
|
المحامي وهيب حنون |  ص | 14/07/2005 13:22 |
أشارك السيد غسان الرأي - من غير الواضح في الأمثلة إن كانت قد إحتسبت كلفة تسجيل السيارة وعمولة مؤسسة سيارات- أقترح على وزارة النقل أن تبادر إلى إعدار مشروع مرسوم لتعديل القانون 60 المتعلق بالاستبدال حيث أنه أصبح عديم الجدوى إما بتخفيض الرسوم الجمركية على السيارة المستبدل بها أو إعفائها من رسم الانفاق الاستهلاكي بإعتبار أن هذا الرسم سبق أن إستوفي على السيارة القديمة أو تعديل إستطاعة محرك السيارة المستبدل بها أكثر من 1600سم3 وذلك لأن السيارات القديمة البالية مازالت تملآ الشوارع فضلا عن أن المرسوم المذكور رتب غرامات على كل سيارة قديمة لا يجري إستبدالها خلال فترة معينة ز نأمل معالجة هذه الأمور |
|
أحمد نعنوع |  shaza83@scs-net.org | 14/07/2005 13:50 |
تعودنا أن تكون الجريدة ذات مصداقيّة عالية أين النشرة التي وعدتونا بها وقد مضى يوم عل الكلام الذي نشرتموه ولم نلقى أي شيئ
ولكم جزيل الشكر |
|
W-HANNOU |  WAHIBHANOUN@YAHOO.COM | 14/07/2005 14:16 |
أقترح على وزارةالنقل بغية التخلص من الكم الهائل من السيارات القديمة التي ما زالت تملآالشوارع لتحفيز المواطنين على إستندالها تعديل المرسوم 60 بحيث يسمح بإستندال السيارات القد
يمة بسيارات بنفس قوة محرك السيارة المستبدلة +_ 15
تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
غداً تبدأ الثورة بنشر أسعار السيارات حسب نشرة وزارة المالية... تقسيم السيارات الى فئتين وإلزام الوكلاء والبائعين بوضع لصاقة السعر وهامش الربح
دمشق
الثورة
اقتصاد
الاربعاء 13/7/2005م
أعدت وزارة المالية دليلاً خاصاً لأسعار السيارات حسب انواعها وسنوات صنعها وذلك ليتمكن المواطن من التعرّف على السعر الحقيقي لسيارته .
وقد جاء في مقدمة هذا الدليل انه انطلاقاً من مبدأ الشفافية وحرصاً على تنوير المواطن بواقع الرسوم المتوجبة على السيارات السياحية نتيجة صدور المرسوم التشريعي رقم 197 المؤرخ في 6/5/2005 ولوائح الاسعار التي جاءت في الدليل هي تلك المقدمة من الموزعين والتي تحتسب الرسوم الجمركية والموحدة بنسبة مئوية منها بعد تحويلها الى الليرات السورية وفق معدل التحويل المعتمد للعملات الصادرة عن مصرف سورية المركزي.
وقد قسم الدليل السيارات الى فئتين:
الفئة الاولى: هي السيارات السياحية التي لاتتجاوز سعة اسطوانات محركها 1600 CC حيث انخفضت الرسوم الجمركية والموحدة المتوجبة عليها بمقتضى المرسوم /197/ وذلك من 145 من قيمتها الى 40 فقط.
يضاف الى ذلك رسم انفاق استهلاكي يستوفى من قبل دوائر النقل بواقع 30 من القيمة والرسوم وعمولة افتوماشين.
فالسيارة التي قيمتها 500 الف ليرة سورية كانت رسومها الجمركية قبل المرسوم تصل الى 725 الف ليرة يضاف الىها 186 الف و750 ليرة سورية كرسم انفاق استهلاكي فتكون قيمتها 1 مليون و411 الف و750 ليرة سورية.
وبعد المرسوم صارت قيمة هذه السيارة 916 الف ليرة.
أما الفئة الثانية : فهي السيارات السياحية التي لاتتجاوز سعة اسطوانات محركها 1600 CC والتي انخفضت الرسوم الجمركية والموحدة المتوجبة عليها بمقتضى المرسوم /197/ وذلك من 255 |
|
خالد الدوش |  dosh@scs-net.org | 14/07/2005 15:51 |
نشكر جريدة الثورة على اهتمامها بكل ما يخص المواطن ومن ذلك موضوع السيارات الذي أصبح يهم شريحة واسعة من المواطنين
ونتمنى من أصحاب القرار بموضوع السيارات أن يضعوا نسبة ثابتة لربح التاجر تقدر على مجموع قيمة السيارة بحيث تكون مدرجة مع بقية الرسوم لكي لا يكون هناك غبن من قبل التاجر للمشتري
ولكم كل الشكر |
|
may |  georges66mnw | 14/07/2005 16:04 |
اين نشرة وزارة المالية المتعلقة بأسعار السيارات التي تم الاعلان عن نشرها اليوم على صفحات جريدة الثورة ...؟ ومتى يا ترى سيتم العمل بها بشكل جدي ؟ أو متى سيعترف عليها وكلاء وتجار السيارات ؟ لأنه ما فائدة النشرة في حال عدم الاعتراف بها من قبل التجار والوكلاء واستمرارية بيع وشراء السيارات اعتمادا على الأرباح الخيالية للتاجر
نرجو اجراء تحقيق صحفي ومتابعة لموضوع الاسعار الجديدة للسيارات وهل تم العمل بها أم ماتزال حبرا على ورق . مع الشكر . |
|
|