على ان يتم البدء بتشغيل مقطع دمشق - عمان من قبل مشغل واحد لتحقيق الجدوى الاقتصادية من تشغيل هذا الخط اقليميا كجزء من خط يربط تركيا والخليج العربي والبحر الاحمر مع التأكيد على استمرار العمل المشترك على تأسيس اطار قانوني ملائم.
واكد الوزير الاردني امس خلال لقائه د. بدر انه يتم اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لكامل شبكة الخطوط الحديدية الاردنية ومن المتوقع انجازها نهاية العام الحالي 2009 لافتا الى انه سيتم طرح الخط الحديدي من الحدود الاردنية من عمان وصولا الى الحدود الاردنية السعودية للاستثمار وفق مبدأ bot وفي هذا الخصوص بين د. بدر انه يتم حاليا التفاوض مع ادارة بنك الاستثمار الاوروبي EIB بهدف اعداد دراسة جدوى اقتصادية لهذا الخط بحيث يكون قابلا لطرق التمويل من قبل المؤسسات المالية والدولية المانحة.
وفي سياق اخر بحث الوزيران موضوع الغاء حصر استيراد الحاويات عبر المرافئ السورية والاردنية خلال شهرين من تاريخه اي قبل نهاية 2009.
وفيما يتعلق بالخط الحديدي الحجازي اتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية مشتركة سورية - اردنية - سعودية لبحث موضوع امكانية تحرير املاك الخط الحديدي الحجازي بحيث تنقل هذه الاملاك الى الدولة الواقعة ضمن اراضيها.
وفيما يتعلق بالنقل الجوي وجه د. بدر الدعوة لنظيره الاردني للمشاركة في ورشة عمل سيتم تنظيمها في دمشق في 2/11 القادم حول تحرير النقل الجوي الداخلي بالتعاون مع الحكومة الفرنسية.
واكدالوزيران على دعمهما للاعفاء المتبادل من الرسوم -الترانزيت- لما فيه من منفعة متبادلة للبلدين الشقيقين.