يتميز نص رواية (ليلة التنبؤ) بعنصر الرواية داخل الرواية, حيث يوغل بنا الروائي الأميركي (بول أوستر)
بروايته في دروب السرد المتقاطعة والحكايات المضفرة بخيوط التشويق المستمد من بنية الرواية البوليسية, ويستعمل الكاتب هذا التركيب الفني ليجعل القارئ يتابع من داخل النص وعبره طريقة (صنع) الرواية, الرواية صادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت, ابداعات عالمية, ترجمة محمد هاشم عبد السلام في 273 صفحة.
مذكرات الليندي
(- اكتبي مذكراتك ياايزابيل.
- لقد كتبتها, ألا تتذكرين?
- تلك كانت منذ ثلاث عشرة سنة.
- أسرتي لا تحب أن ترى نفسها معروضة أمام الملأ ياكارمن.
- لا تهتمي بشيء, أرسلي لي رسالة من مئتين أو ثلاثمئة صفحة وأنا سأتولى ما سوى ذلك, وإذا كان لابد من الاختيار بين كتابة قصة أو إغضاب الأقارب, فإن أي كاتب محترف سيختار الخيار الأول.).
مذكرات إيزابيل الليندي بعنوان (حصيلة الأيام) ترجمة صالح علماني صادرة عن دار المدى في 350 صفحة.
جديد نذير جعفر
يستعيد نذير جعفر في روايته الصادرة حديثا : ( تحت سقف واطئ ) مرحلة السبعينيات في حلب , بكل ما فيها من ألق وانكسارات وصخب وصراع . وينهض السرد فيها بضمير المتكلم فتتعدّد الشخصيات بتعدّد الرواة , وتتحدّث كل شخصية عن نفسها وعن شبكة علاقاتها الاجتماعية وما تمرّ به من ظروف وأحداث . ويمتزج الواقع فيها بالمتخيّل في رسم الشخصيات وعوالمها الداخلية وصراعاتها , وفي تصوير المكان الحلبي بأبعاده الجمالية والتاريخية والنفسية وما يثيره من تداعيات . متّخذة من سيرة الشاعر الراحل رياض الصالح الحسين وعدد من أصدقائه وأبناء جيله محورا دراميا لها . وهي لا تكتفي بالتأريخ والتوثيق لأبطال الرواية أو لتلك الحقبة الاستثنائية في تاريخ سورية المعاصر , بل تستحضر الماضي بأبعاده وظلاله المتعدّدة في محاولة لفهم الحاضر وآفاق تطوره . وهي في النهاية رواية عن الحب والخوف والسجن والتحدي في ذلك الزمن الصعب والجميل في آن معا . صادرة عن دار نون 4 / حلب 2008
دراسة
يشكل ستندال علامة بارزة في الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر, قرن الثورة الصناعية والثقافية معاً, خاصة في روايتيه الشهيرتين (الأحمر والأسود) و(دير بارم) وتأتي أهمية أدب ستندال في التحليل النفسي والواقعي للشخصيات, وكانت علاقته بالثقافة الإيطالية مصدراً لإغناء تجربته, كما كان اهتمامه بالموسيقا مصدراً آخر لهذه التجربة. الكاتب علي الشوك صادر عن دار المدى 227 صفحة.