تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


«الزراعة تعد دراسة مقارنة لأسعار المنتجات الزراعية على مدى 10 سنوات.. ويبقى سعر التكلفة الأولي حلقة ناقصة لإنصاف المنتج والمستهلك

دمشق
اقتصاد
الخميس 9-1-2014
عامر ياغي

أكد مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس مهند الأصفر أن خطة عمل المديرية خلال عام 2014 تضمنت إعداد تقارير عن أسعار المنتجات الزراعية بعد جمع وتبويب أسعار هذه المنتجات بشقّيها النباتي والحيواني ( جملة ـ مفرق)

من الأسواق المحلية أسبوعياً، وإصدار تقارير شهرية تتضمن متوسط الأسعار الحرّة للمنتجات ( جملة ـ مفرق) في كل المحافظات، وإصدار جداول مقارنة لمتوسط الأسعار الشهرية ومقارنتها مع مثيلاتها خلال الفترة من 2004 ـ 2013 مع المخططات البيانية، وكذلك جمع ودراسة النشرات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للأسعار الرائجة، وجمع أسعار أهم المواد المطلوبة الواردة من المحافظات وتحليلها مقارنة مع الأسعار المحلية، تمهيداً لإصدار مخططات مقارنة أسعار الجملة والمفرق لأهم المنتجات الزراعية من العام 2003 حتى العام 2013 .‏

وأضاف الأصفر للثورة، أن الخطة شملت أيضاً جمع وتبويب حركة الصادرات والواردات من مراكز الحجر الصحي الزراعي والبيطري وإصدار تقارير دورية (شهرية ـ ربعية ـ سنوية)، ومتابعة وتبويب حركة الصادرات والواردات في مختلف دول العالم من خلال خلاصة التجارة الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء بما يتناسب مع هذه البيانات واستخلاص النتائج ومتابعة إعداد دراسة الميزان التجاري السوري وتطور التجارة الزراعية والغذائية السورية لعام 2012 (حين صدور خلاصة التجارة لنفس العام)، والتأكيد على ضرورة العمل لتقديم خدمات تسويقية للمنتجين والمصدرين والمستوردين والفعاليات العلمية والجهات العامة (وزارات ـ منظمات ـ هيئات) والخاصة من خلال توفير البيانات والمعلومات التسويقية الزراعية حين الطلب وذلك بهدف دعم القرار التسويقي الداخلي والخارجي، وإعداد الجانب الرقمي والمعلوماتي في الدراسات التسويقية، ونشر المعلومات الخاصة بالجانب التسويقي للتعريف والترويج للمنتجات والمعارض الزراعية، إضافة إلى متابعة الدراسات وورشات العمل الخاصة بتسويق الإنتاج الزراعي العضوي وتصديره والتعاون الوثيق مع البرنامج الوطني للجودة لاستكمال مواصفات وجودة المنتج الزراعي وتطابقه مع المواصفات العالمية وتعزيز تجارتها الخارجية، فضلاً عن استكمال دراسات تحسين معاملات ما بعد الحصاد وآليات نقل المنتجات الزراعية من فرز وتوضيب وتبريد وتخزين وصولاً إلى المنتج المتاح للتصدير بميزات نسبية وتنافسية.‏

وأشار الأصفر إلى أن تحليل واقع التسويق الزراعي ووضع الأسس الكفيلة بالتطوير يتم بالتعاون والتنسيق الدائم والمستمر بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ووزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والصناعة والإدارة المحلية واتحاد المصدرين السوريين وغرف الزراعة والتجارة والصناعة وهيئة تنمية وترويج الصادرات.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية