حيث يقوم مركز القامشلي للشركة العامة للطرق والجسور بتأمين المواد الأولية والمصنعة لكثير من هذه الأعمال مع تخديمها وإنجازها، مع الإشارة إلى أن هذه الجهة الحكومية تكتسب ثقة في طرق عملها ونسب إنجازها للمشاريع الطرقية المختلفة.
حول آلية عمل المركز والعقود المقدمة للشركة والصعوبات قال السيد محمود السلومي مدير مركز القامشلي للشركة العامة للطرق والجسور إنه بعد الانتهاء من أعمال الصيانة السنوية لمعمل المجبول الزفتي بدأ العمل بانطلاقة عالية بتاريخ 26/3/2009 وبطاقة إنتاجية تصل إلى 80 طناً في الساعة الواحدة وهذه الإنتاجية تعتبر جيدة مقارنة بحجم العمل المطلوب من مركز (رودكو) في القامشلي، علماً أن المجبل تم تأسيسه عام 1982، لذلك فالصعوبة التي تواجه عمل المجبل أحياناً تتلخص في تأمين بعض القطع الرئيسية في حالات الأعطال مثل لوحات التحكم وعلب السرعة.
وبيَّن السلومي أن مركز القامشلي للشركة العامة للطرق والجسور يقوم حالياً بتنفيذ عدة عقود مبرمة مع جهات حكومية مختلفة مثل تنفيذ العقد المبرم مع مديرية الخدمات الفنية بالحسكة والمتضمن إنشاء طريق تل حميس- تل عدس بما فيها الأعمال الصناعية بقيمة 100 مليون ليرة لمرحلتين، حيث تتضمن كل مرحلة إنشاء طريق بطول 10 كيلو مترات، ويضم هذا المشروع إقامة بعض الجسور على نهر (الجراح) وتصل نسبة الإنجاز في هذا المشروع إلى 90٪ ويختصر هذا المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه مسافة تقدر بـ 45 كيلو متراً للمسافرين إلى مدينة الحسكة.
ومن المشروعات قيد التنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير طريق تل حميس- جنوب الرد بطول 10 كيلو مترات بقيمة تقديرية تصل إلى 16 مليون وأربعمئة ألف ليرة ونتيجة لنجاح العمل والسرعة في التنفيذ فقد تمت إضافة مرحلة ثانية بطول 4.5 كيلو مترات وبكلفة تقديرية 10 ملايين ليرة.
أما بالنسبة لعقود المركز مع مجلس مدينة القامشلي التي هي قيد التنفيذ فإن هناك عقدين بمبلغ 13 مليون ليرة لتزفيت شوارع ومداخل المدينة والأحياء التي تقع على أطراف المدينة مثل حي علايا وقناة السويس، وكذلك فإن هناك عقداً مع نفس الجهة لتقديم المجبول الزفتي فقط بأرض المجبل ويتم توزيعها واستخدامها من قبل المجلس، وكذلك هناك محاضر اتفاق يتم بموجبها تقديم مجبول زفتي في موقع المجبل لمصلحة شعبة الخدمات الفنية بالقامشلي من أجل ترقيع الطرق التابعة لعمل شعبة الخدمات الفنية في ريف منطقة القامشلي.
وعقد لإنشاء طريق مع ساحة لمصلحة دائرة الجمارك في موقع تل زيوان بمبلغ 9 ملايين وأربعمئة ألف ليرة وبمدة زمنية لاتتجاوز 180 يوماً.
كذلك فإن لدينا عقوداً قيد التصديق مع مجلس مدينة عامودا مثل تزفيت الشارع الرئيسي للمدينة بطول 4 كيلو مترات وبكلفة تقديرية 9 ملايين.
وحول احتياج المركز من مواد العمل لمراحل ماقبل التزفيت أكد السلومي وجود اكتفاء ذاتي لدى رودكو من مواد الحجر المكسر والمطحون المنتجة من معامل الشركة نفسها.
وأشار السلومي إلى أن ماتم تزويده للمركز من بعض أنواع الآليات الحديثة مثل (تركس ومدادة إسفلتية ومدحلة) قد سرّع من حجم الإنجاز للشركة، وأنه في حال تزويد مركز الشركة ببعض آليات النقل الأخرى (قلابات) فإن وتيرة العمل ستتضاعف بشكل كبير.