تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


كي لا تتحول إلى قطيعة

مرايا اجتماعية
الخميس 30-8-2012
من يبادر الى حل خلافات الموظفين؟

يحتم محيط العمل الضيق على الموظفين المحافظة على علاقات طبيعية فيما بينهم وتجنب الدخول في نزاع مع أشخاص قد تشاء الظروف التعامل معهم في المستقبل. لا يعني هذا أن الاختلاف في وجهات النظر غير مستحب،فهو أمر طبيعي يمكن أن يؤدي الى ترجيح الرأي الصائب الذي يصب في مصلحة العمل، لكن الأهم هو حسن ادارة هذا الخلاف كي لا يتطور الى قطيعة تامة أو شجار، إذ من الممكن أن يجد الموظف نفسه عاجزا عن السيطرة على نفسه والتحكم بمشاعره تحت وطأة الغضب فيصب جام غضبه على الطرف الآخر دون تقدير العواقب، متناسيا ضرورات العمل التي تحتم عليه اعادة التعامل معه، لكن هل من سبيل الى تبديد الخلافات بعد احتدامها واعادة المياه الى مجاريها؟ لنقرأ في السطور القادمة ما الذي يراه أصحاب العلاقة؟‏

تسوية الخلاف‏

سميرة.. موظفة في شركة خاصة.. ترى أنه لا بد من التصرف على الفور ومحاولة تسوية الخلاف قبل أن تتناقله الألسن وينتشر بين الموظفين فتحاك حوله الشائعات ويصبح موضوع الساعة ويؤثر سلبا على أداء ومكانة الموظف في العمل، ناهيك عن أن الغضب يخلق جوا من التوتر بين الزملاء ومن هنا تنبع أهمية اتخاذ المبادرة التي ترفع من شأنه بين الموظفين وتنم عن شجاعة وقوة ارادة أكيدتين.‏

لا داعي لصب الزيت‏

أما عادل بريمو «موظف في التأمينات الاجتماعية» فيرى أنه من غير المجدي في هذا المجال تعظيم الأمور وصب الزيت على النار ومن المستحب محاولة اللقاء بالآخر في المصعد أو التذرع بالمرور بالقرب من مكتبه للتوجه اليه بكلام لطيف.‏

حسن نية‏

بشر السعدي : «محاسب»: عندما يبلغ الخلاف حداً خطيراً فيصعب تخطيه بالأساليب المذكورة آنفا ما يحتم على الشخص أن يبرهن لزميله الذي اختلف معه عن حسن نية أكبر ويقدم له بعض التنازلات كالمبادرة الى الاعتراف بالخطأ فلربما في هذه الحال يقبل الطرف الآخر بتجديد الحوار وهذه الخطوة قد تكون كافية لحث الطرف الآخر على مراجعة حساباته مدركا أنه قد يتحمل بدوره جانبا من المسؤولية ولا شك أن الطرف المقابل سيضطر الى التريث والتخفيف من لهجته العدوانية أمام هذا التصرف العقلاني، فالاعتراف بالخطأ هو فضيلة في هذا المجال ويؤدي في أغلب الأحيان الى أفضل النتائج ولا سيما إذا كان الخلاف قائما مع رئيسه في العمل...‏

طرف ثالث‏

بينما تنصح رائدة الشماع «موظفة في مصرف خاص» في حال تطور الخلاف الى شجار عنيف بالاستعانة بطرف ثالث يكون موضع ثقة لدى الطرفين كما يمكن التقرب من الخصم عبر الاتصال بأحد العاملين في محيطه أو برئيسه التسلسلي مباشرة هذه كانت آراء الموظفين لحل الخلافات في حال نشوبها فيما بينهم في المكاتب والدوائر والمؤسسات التي تؤثر حسب علماء النفس كثيرا على مستوى الأداء و طبيعة العلاقات ،الأمر الذي قد ينعكس سلبا على تراجع المصالح والغايات من العمل الذي يقومون به ولذلك ينصح علم النفس بضرورة حلها والحيلولة دون حدوثها ما أمكن.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية