تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


بدء تصحيح أوراق الثانوية اليوم

دمشق
شؤون محلية
الاحد 25 /6/2006
مريم ابراهيم

تبدأ اليوم عمليات التصحيح لامتحانات مواد الشهادة الثانوية العامة والثانوية الشرعية في مراكز التصحيح التي اعدت لهذه الغاية في جميع المحافظات ولكافة المواد عدا مادة اللغة العربية.

واكدت تعليمات وزارة التربية على مديرياتها اهمية ان تولى اعمال التصحيح والتدقيق عناية كاملة وان تؤدى على الوجه العلمي الدقيق الذي يكفل تقدير الدرجة المناسبة لورقة الاجابة بروح العدل والانصاف والاشراف المباشر على اعمال التصحيح والتدقيق للاجابات وتكليف عدد من العاملين في مكتب الامتحانات للتأكد من صحة نقل درجة كل سؤال الى القسيمة وصحة جمع مفردات الدرجات ومطابقتها رقما وكتابة.‏

وفي كل مركز يؤلف ممثل الفرع لجان التصحيح والتدقيق ويحدد عمل كل منها ويؤكد على المصححين والمدققين والمراجعين التقيد باستعمال الاقلام الحمراء للتصحيح والسوداء للتدقيق والخضراء للمراجعة وتدوين درجة السؤال رقما وكتابة ضمن المكان المحدد ويدون اسمه كل من قام بعمل ويوقع على ذلك اضافة لضرورة توخي الدقة التامة عند جمع الدرجات الجزئية لكل سؤال والتحقق من تصحيح الاجابات الجزئية لكل سؤال ثم نقل درجته الى الحقل المخصص لها من القسيمة ووضع الكسور والآحاد والعشرات في الحقل المخصص لكل منها.‏

ونوهت التعليمات الى ان كل مصحح يقوم بتصحيح السؤال المخصص له ويشير الى الاخطاء بشكل ملحوظ ويجمع مفردات الدرجات حسب سلم التصحيح اذا تطلب الامر تغيير الدرجة المقدرة فيجب شطب الدرجة السابقة كاملة من غير طمسها وتكتب الدرجة الصحيحة للكسور والآحاد والعشرات ولا يقوم المصحح الواحد بإجراء عمليتين من عمليات الجمع أو تدقيق الجمع على الورقة الواحدة, ويخصص ممثل الفرع عددا من العاملين ممن يحسنون الجمع بالسرعة والدقة التامتين بحسب عدد المصححين والمادة المصححة وبنسبة متفرغ واحد لكل 30 الى 40 مصححا يقومون بتدقيق صحة جمع جزيئات الدرجات المقدرة والتأكد من ان الاجوبة جميعها قد صححت وقدرت لها درجة وفي حال اكتشاف خطأ ما تعاد الورقة الى ممثل الفرع ليصحح هذا الخطأ والتأكد من صحة نقل الدرجة النهائية لكل جواب من داخل الورقة الى الحقل المخصص لها من القسيمة ويجبر الكسر للمواد غير المجزأة عند تثبيت الدرجة النهائية للورقة بعد جمع مفرداتها.‏

تعليقات الزوار

نبيل الجندي |  blblj1972@naseej.com | 25/06/2006 11:33

بسم الله الرحمن الرحيم كثيرون ممن أعرف من الطلاب تقدم لامتحان البكالوريا المرعب في سوريا ، عانو من الحر و الشوب و قلة التهوية التي وعد بها المختصين قبل الامتحان و هذه البداية ..... و لا أعرف لماذا يختلف نظام الامتحانات عندنا عن باقي الدول المحيطة مثل دول الخليج و هل من مصلحة المجتمع أن يكون عدد المثقفين الجامعيين أقل و نحن نعاني من قلة الكوادر و المالثقافة الآن في أسوأ حالاتها حيث أصبحت ثقافة الدش و الفضائيات و الأغاني و أن يكون العاطلين عن العمل مثقفين جامعيين خير من العكس ...... و إذا كان نظام الإكمال مطبق في دول الخليج من أكثر من 20 سنة في دول الخليج لماذا لم يتم تطبيقه حتى الآن و لا بكير .. و حتى نظام امتحان الفصلين لم يطرح و هو مطبق عند غيرنا من زمن طويل ... لقد أصبحت متأكدا أن الأهل اليوم و في عصر الضغوط المادية الكثيرة أصبحوا يخافون أكثر من الامتحان لما يسبب من ضغط مادي إضافي لأن كل مادة ستكلف الأهل برأيي المتواضع ما لا يقل عن 10000 ليرة سورية دروس خصوصي حتى ينجح الطالب و كل هذا بسبب أن الدنيا تغيرت و نظم التعليم تغيرت و نظام الامتحانات و القاعات و التعليم و المقاعد و التهوية و الكتب عندنا لم يتغير ..... القطار يسير و نحن لا زلنا مكانك راوح ....

الهلال |  helal-kh@scs-net.org | 25/06/2006 19:15

اولا : اشكر الاخ نبيل الجندي على تعليقه الصادق . ثانيا : : نشكر السيد وزير التربية على هذا الاعتناء الفائق منه والذي ظهر جليا اولا من خلال امتحان ملدة الرياضيات الذيدفع بالكثير من الطلاب الى الانسحاب من قاعة الامتحان .......... صحيح ان العلامة المخصصة للسؤال الخاطئ لا تتجاوز ربما علامة واحدة ولكن كم يساوي هذا الخطأ بالنسبة للطلاب الذين انسحبةا من الامتحان ليس السبب هو عدم الدراسة لا . ولكن هول الصدمة التي تعرض لها الطلاب والذين هم محبطون اصلا بسبب المراقبين االمرهبين للطلاب . انا طالب ثالث ثانوي , الفرع العلمي , اعرف الكثير من زملائي وزميلاتي المتفوقين خرجوا من امتحان الرياضيات عند وصولهم الى هذا السؤال المشؤوم بعد ان جربوا وحاولوا الحل ولكن دون جدوى كيف يستطيعون حل السؤال اذ كان السؤال اصلا مغلوط استهلك منهم الكثير بما قد يتجاوز الساعة وللاسف دون جدوى . احب ان اقول للسيد وزير التربية : شكرا لقد وصلتنا رسالتك التي بعثت بها واعلنتها على شاشة الفضائية السورية قبل بدء الامتحانت بيومين عندما قلت ان هنالك مفاجئات في امتحان هذه الدورة شكرا مجددا لقد وصلت هذه المفاجئات

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية