يقدم البرنامج نفسه على أنه ( وثائقي) ولكنه لا يعنى كثيراً بأي وثيقة ويأخذ من التاريخ مادة له دون أي جهد في البحث أو التنقيب أو المراجعة وحتى دون عناء في العودة الى مراجع وفوق ذلك فهو يعتمد بشكل كبير على مسلسلات درامية تاريخية , وبالطبع دون أن يتيح لنا وضعه في خانة البرامج الفنية , وبرغم جهود مقدمه وحركاته الاستعراضية فهو بعيد تماماً عن أن يكون برنامجاً منوعاً لاسيما من جهة الموضوع ..!
لا يصح هنا القول ان البرنامج هو كل هذه الأشياء معاً بل على العكس فهو ليس أياً من هذه الاشياء ولا من غيرها أيضاً مما يجعله غريباً تماماً , يحتاج وجوده الى مبرر.. مبرر واحد على الاقل.
يختار البرنامج شخصيات خالدة من التاريخ العربي ويلقي الضوء عليها من خلال مواقف بارزة في مسيرتها , هذه هي الفكرة الاساسية أما في التنفيذ فيظهر المقدم وهو يتمشى بين الاشجار أو في شارع ما , مردداً بضع عبارات عن الشخصية محور الحلقة , ثم يترك الكلام لمذيع يقرأ تعليقاً مكتوباً على خلفية مشاهد درامية مأخوذة من مسلسل تاريخي يتناول الشخصية ذاتها. من حيث المبدأ يبدو هذا مبرراً : برنامج يستعين بمشاهد درامية لاضفاء شيئ من الحركة والجذب , ولكن ما يحدث بالفعل يتجاوز كثيراً مسألة الاستعانة , إذ يبدو البرنامج أسيراً للمسلسل الذي يختار المشاهد منه , بل هناك ما يوحي بأن هذا المسلسل هو المرجع الوحيد للمادة التاريخية المقدمة.
يقرأ المعلق أوصاف عز الدين أيبك, مثلاً , فيما وجه سعد مينة ( الذي لعب دور ايبك في مسلسل الظاهر بيبرس) يملأ الشاشة وكأن المعد الذي يكتب عن ايبك ملتزماً بما جسده الممثل يعتقد من كل عقله أن سعد مينة هو ايبك بالفعل..!
وكذلك يبدي المعد التزاماً بأحداث المسلسل أكثر من الالتزام بالتاريخ ,متناسياً تلك المسافة بين الدراما وبين الوثيقة وان المسلسل ومهما كان أميناً للوثيقة فهو في المحصلة مجرد اقتراح فيه الكثير من حرية التصرف ومحكوم باعتبارات فنية , مما يجعله غير صالح وتحت أي ظرف ليكون مرجعاً لأي برنامج وثائقي تاريخي ...