|
أوتار.. أزورها .. وسواد الليل يشفع لي آراء هي صرخة المغني العربي, ومواويله لاعد لها ولا حصر, نسمعها بالصوت الجميل ذكورياً وأنثوياً , ونطرب لها ونصفق ويحلو السمر في الليل , والعشاق لا يحبون إلا الليل حيث لايراهم أحد .
يا ليل نداء الحب الجميل , فإذا قرأنا عن الليل شعراً فهو كثير وجميل ولا يتوقف عند النهار أبداً , كقول ابن رشيق و غناه المطرب الراحل نصري شمس الدين: أيها الليل طر بغير جناح ليس في العين راحة في الصباح أو قول الشاعر الذي غناه صباح فخري : يا ليل طل او لا تطل لابد لي أن أسهرك لوبات عندي قمري مابت أرعى قمرك ومن الشعر ما يصف الليل وزيارة الحبيبة فيه: لا أظلم الليل ولا أدعي أن نجوم الليل ليست تسير ليلي كما شاءت فإن لم تزر طال, وان زارت فليلي قصير وغنى ناظم الغزالي للمتنبي : أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثني وبياض الصبح يغري بي ومن أشهر الاغنيات التي غناها المطربون بدءاً بمناداتهم : يا ليل , أبيات العباس بن الاحنف: أيها الراقدون حولي أعينو ني على الليل واتركوا الاعذارا حدثوني عن النهار حديثاً أو صفوه فقد نسيت النهارا ومن أجمل ما يغنى في الحداثة الشعرية قصيدة الشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي: الليل أطول ما يكون والارض أصدق ما يقول الطيبون وأنا أحبك هكذا ملء الفجيعة والجنون قدري أنا , إن كنت أنت فإنني حتماً أكون الليل أشبه ما يكون بلا انتهاء والارض أصغر من شفاه الانبياء وأنا الوحيد كما يريد الطيبون دم وماء من ذا سيمسح عن جبيني لغة الاشياء يمنحني , اذا ما شاء غفران السماء ? سماء الحزن تمطر متى تشاء فالارض تنفث من رياحين المواسم ما يعطر هذه الساحات في ألق المساء يا ليل .. يا ليل .. يا ليل وأنا أحبك هكذا ما عدت أملك غير قطرات الدماء فالليل أطول ما يكون بلا انتهاء وأنا أفتش في السماوات البعيدة عن نقطة الضوء الوحيدة قمر يفتش عن سماء ولعل التركيز على المناداة ب ( الليل ) تعود أسبابه الى أن الغناء يحلو في السهر, وحفلات الطرب تقام في الليل وتمتد حتى الصباح واساطين الغناء يغنون على المسرح ساعات طويلة دون ان يتعبوا أو يتعب الحضور , والمثل الاكبر أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وصباح فخري.. وغيرهم. والليل ينسحب في الغناء الى الاغنية الغربية أيضاً , وان اختلفت المعاني في مراميه, والحب في الاغنية العربية حزن وأسى, وغالباً لأن الحبيب لا يتجاوب , أو انه والمغني كل في واد .. الاغنية العربية أغنية الحرمان والحب المستحيل والاحباط ,فيما الاغنية الغربية مختلفة فيها السعادة والتواصل فما من مشكلة في الغرب حول الحب تهجرني الحبيبة أجد غيرها بلمح البصر, يتركني رجلي ألف رجل ينتظر وهنا نسمع ونقرأ هذه الاغنية الغربية التي في محتواها ان الحب خلق من أجل سعادة الطرفين فإذا كان غير ذلك نتركه غير آسفين, فيما العاشق العربي يتعلق بأطراف ثوب الحبيبة حتى لو دفعته بعيداً بقدمها لذلك الحب الشرقي ذل وانحناء.. الحب في الغرب سعادة وكبرياء . ها هي المغنية الفرنسية أديث بياف تغني : ما نفع الحب..? نخبر دائماً عنه قصصاً غير مفهومة ما نفع أن نحب ? الحب لا يفسر , انه شيء هكذا يأتي من حيث لا نعرف ويأخذنا فجأة أنا سمعت كلاما ان الحب يجعلنا نتعذب أن الحب يجعلنا نبكي إذاً.. ما نفع أن نحب الحب إنه يعطينا الفرح مع الدموع في العينين انه حزين ورائع مع هذا نقول دائماً ان الحب يخيب وان هناك واحدا من اثنين ليس سعيداً أبداً حتى وان خسرناه الحب الذي عرفناه يترك لنا طعم العسل.. الحب أبدي .. كل هذا جميل جداً ولكن كل شيء سينتهي ولا يبقى سوى الحزن الهائل وكل ما يبدو لك الان مصدراً للألم غداً يصبح مجرد ذكرى أخيراً , ياليل أنتم الذين تسمعون اذا فهمنا من دون الحب في الحياة. من دون افراحه. من دون أحزانه نكون عشنا من أجل لا شيء في الليل حيث نفكر فيه, يحلو لنا ان نفكر فيه في الليل الليل الهادىء الساكن الصامت فلا تسمع الاحاسيس أنفاسنا ودقات قلوبنا لكن أنت أنت هو الأخير لكن انت انت أيها الحب هو الاول قبلك لم يكن من شيء ومعك أنا وحيدة أنت من اردت . أنت من كان يعوزني أنت من سأحب الى الابد هذا ما يخدمنا في الحب انه كل شيء الليل والنهار اما فريق البيتلز المشهور على المستوى العالمي فهو يغني أيضاً من أول الليل الى اول الصباح: ( لأنك جميلة ورائعة ايتها الفتاة أحبك لأنك جميلة ورائعة جداً أحبك أكثر من أي وقت مضى أرغبك في الصباح أرغبك في الليل أحبك لحظة أشعر بالحزن أسهر الليل .. وحده الليل يعرف مابي أيتها الفتاة الجميلة إنني أعيش كل لحظة من أجلك أحببتك منذ رأيتك كل ما كان عليك فعله ان تنظري إلي أشعر بذلك الآن وأرجو ان تشعري به أيضاً لأنك جميلة ورائعة جداً أيتها الفتاة.. هذا صحيح أحبك اكثر من اي وقت مضى في النهار في الليل أحبك حقاً يا سيدة الليل أحبك حقاً أحبك حقاً نجمة الليل وقمره هذا هو ليل العشاق وهذه اغانيه ومواويله وتأوهاته الحارقة للقلب والمسيلة للدموع .. ومع ذلك نغني له على مدار الليالي والليالي , ونطرب له حزنا وفرحاً كالقائل فيه: قدر أحمق الخطا سحقت هامتي خطاه دمعتي جف جفنها بسمتي مالها شفاه صحوة الموت ما أرى أم أرى غفوة الحياة الله يرحمك يا عبد الحليم
|