في وزارة التعليم العالي موضحاً أنه قد تم ولأول مرة في سورية وضع برنامج الامتحان الوطني المعياري في اللغة الإنكليزية والهدف منه استخدامه لكل من يتقدم لأي مسابقة للتوظيف في مؤسسات الدولة وسوف يبدأ العمل به بدءاً من 1-1-2009.
ووضح الدكتور بركات أنه بعد هذا التاريخ لا يمكن قبول أي طلب إلى أي مسابقة للتوظيف ما لم يكن مقترناً بنتيجة الخضوع إلى هذا ومقترناً بالفحص المعياري.
وأنه تم تقديم مذكرة لمجلس الوزراء لتكون جهة معتمدة لدى الحكومة وقد أقرت ووافقت على الامتحان الذي يعد المعيار الوحيد الذي يقبل به.
وسوف يتم العمل والترويج لوضع آليات تنظيمية إدارية كما سيتم فتح مراكز في كافة المحافظات السورية بالاعتماد على الكليات المنتشرة لتكون مراكز نفاذ لهذا الامتحان.
وأضاف الدكتور بركات أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على تخصيص مبلغ ثلاثمئة ليرة سورية تدفع كرسم لهذا الامتحان.
ووضح الدكتور بركات أن الهدف الثاني من هذا الامتحان هو إيجاد معايير جديدة في القبول في أقسام اللغات الأجنبية في الكليات تضاف إلى معيار الثانوية العامة هذا وبعد العديد من المباحثات تم عرض الفكرة على مجلس التعليم العالي وتم قبولها وسيعمل على التنسيق مع وزارة التربية بهذا الموضوع.
والتقت الثورة مع الدكتور صالح الخطيب عميد المعهد العالي للغات بجامعة حلب الذي قال: إن الامتحان المطلوب هو امتحان مقدرة لغوية وهذا يعني أنه يمتحن مقدرة الطالب على استخدام اللغة في مجال محدد ولايعتمد في تصحيحه على منهاج محدد وإنما على نظرية لغوية تحدد المقدرة اللغوية المطلوب امتحانها وأن الامتحان نفسه لا يرتبط بتعلم مسبق للغة.
وأضاف : إن الامتحان المطلوب هو امتحان معياري وهذا يعني أنه يعتمد على محتوى لغوي ثابت لا يتغير من امتحان إلى آخر وأن توجد معايير محددة لاجراء الامتحان لا تتغير من امتحان إلى آخر كما سيتم تجريب الامتحان أولاً ودراسة النتائج ومعدل الموثوقية والثبات وأخيراً : وضح أن الامتحان مؤتمت ويعتمد على الاختيار المتعدد وأهداف الامتحان.
بين د. صالح أن الامتحان يهدف إلى امتحان الشرائح التالية أعضاء الهيئة التعليمية وطلاب الماجستير والدكتوراه غير المختصين أو أي شريحة أخرى.
كما يقدم الامتحان تقييماً للمستوى اللغوي لهذه الشرائح في مهارات الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة والجانب القواعدي ويظهر الامتحان مدى مقدرة هذه الشرائح على استخدام اللغة العامة بما يتطلب وضعهم العلمي والثقافي والمهني/حضور المؤتمرات وإلقاء المحاضرات , استخدام الانترنت واستخدام المراجع وكتابة التقارير والمقالات والمراسلات التجارية والتواصل مع الوفود .
وعن مستوى الامتحان قال الدكتور صالح الخطيب : إن المستوى المطلوب للامتحان المعياري هو /متوسط - وسط / وذلك بالاعتماد على النظام العالمي لتقييم المقدرة اللغوية.
بنك الأسئلة
ويهدف بنك الأسئلة إلى خدمة وتصميم وتطوير الامتحانات المقرر إجراؤها من قبل مجلس التعليم العالي وهي امتحانات اللغة الانكليزية لطلاب الماجستير وامتحان الدكتوراه وامتحان الترفيع والتأهيل للسادة أعضاء الهيئة التعليمية.
ويمكن الاستفادة من هذا البنك في تصميم أي امتحان .
هيكلية البنك
يقسم البنك إلى خمس كتل منفصلة في الأسئلة بحيث تركز كل كتلة على مهارة لغوية وبذلك يحتوي البنك على خمسة أقسام رئيسية تمتحن المهارات اللغوية التالية.
1- مهارة الاستماع.
2- مهارة المحادثة.
3- مهارة القراءة بما في ذلك المفردات.
4- مهارة الكتابة .
5- الجانب القواعدي.