تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


التعبير عن الحياة الداخلية

ملحق ثقافي
2018/10/23
ظهرت التعبيرية في وقت واحد في مدن مختلفة في أنحاء ألمانيا، كرد فعل على قلق واسع الانتشار حول علاقة الإنسان المتناقضة بشكل متزايد مع العالم ومرافقة المشاعر الفاقدة للأصالة والروحانية. في جزء من رد الفعل ضد الانطباعية والفن الأكاديمي،

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

كانت التعبيرية مستوحاة بشكل كبير من التيارات الرمزية في فن أواخر القرن التاسع عشر. أثبت فنسنت فان جوخ، وإدفارد مونش، وجيمس إنسور نفوذهم بشكل خاص على التعبيرية، مشجعة تشويه الشكل ونشر الألوان القوية لنقل مجموعة متنوعة من القلق والتوق. استمرت المرحلة الكلاسيكية للحركة التعبيرية من حوالي 1905 إلى 1920 وانتشرت في جميع أنحاء أوروبا. مثال على ذلك هو تأثيرها طوال ما تبقى من القرن في الفن الألماني. وكانت أيضاً مقدمة حاسمة للفنانين التعبيرين الجدد في 1980.‏‏

أعلنت التعبيرية معايير جديدة في خلق وحكم الفن. كان من المفترض الآن أن يأتي الفن من داخل الفنان، بدلاً من تصويره للعالم البصري الخارجي، وأصبح معيار تقييم جودة العمل الفني هو طبيعة مشاعر الفنان أكثر من كونه تحليلاً للتكوين.‏‏

غالباً ما استخدم الفنانون التعبيريون الدوامات، والتأرجح، وتعطيل ضربات الفرشاة في تصوير رعاياهم. كانت هذه التقنيات تهدف إلى نقل الحالة العاطفية الغامضة للفنان الذي يتفاعل مع مخاوف العالم الحديث.‏‏

من خلال مواجهتهم مع العالم الحضري في أوائل القرن العشرين، طور الفنانون التعبيريون أسلوبًا قويًا من النقد الاجتماعي في صورهم الجريئة الأفعوانية والألوان الجريئة. تضمنت تمثيلاتهم للمدينة الحديثة أفراداً مغتربين - نتيجة ثانوية نفسية للتوسع الحضري الحديث - وكذلك البغايا، الذين اعتادوا التعليق على دور الرأسمالية في الابتعاد العاطفي للأفراد داخل المدن.‏‏

مع مطلع القرن العشرين في أوروبا، اندلعت التحولات في الأساليب الفنية والرؤية كرد فعل للتغيرات الكبرى في أجواء المجتمع. لقد غيرت التقنيات الحديثة وجهود التحضر الهائلة من وجهة نظر الفرد إلى العالم، وعكَس الفنانون التأثير النفسي لهذه التطورات بالابتعاد عن التمثيل الواقعي لما رأوه في اتجاههم العاطفي والنفسي عن كيفية تأثر العالم بهم. يمكن إرجاع جذور التعبيرية إلى فناني مابعد الانطباعية مثل إدوارد مونش في النرويج، بالإضافة إلى غوستاف كليمت من فيينا.‏‏

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

برز النرويجي إدفارد مونش في أواخر القرن التاسع عشر كمصدر مهم للإلهام لدى التعبيرية. وفتحت أعماله النابضة بالحياة والمشحونة عاطفياً احتمالات جديدة للتعبير عن النفس. على وجه الخصوص، أعربت لوحات مونش المحمومة عن قلق الفرد داخل المجتمع الأوروبي الحديث. وقد برهنت لوحته الشهيرة «الصرخة» 1893 على الصراع بين الروحانية والحداثة كموضوع مركزي لعمله. بحلول عام 1905، كان عمل مونش معروفًا تمامًا داخل ألمانيا وكان يقضي معظم وقته هناك أيضًا، مما جعله على اتصال مباشر مع التعبيرية. بالإضافة إلى مونش، كان الفلمنكي جيمس إنسور أيضًا من التأثيرات المبكرة التي تمت دراستها والبناء عليها.‏‏

شخصية أخرى في أواخر القرن التاسع عشر كان لها تأثير على تطور التعبيرية هو غوستاف كليمت، الذي عمل بأسلوب الفن الحديث النمساوي. كان أسلوب كليمت الفخم واضحاً في لوحة زاهية، وأسطح منقوشة بشكل متقن، وأجساد مفعمة بالألوان الغريبة، والفرشاة الإيمائية، وأشكال خشنة من التعبيريين في وقت لاحق. كان كليمت مرشداً للرسام إيغون شييل، وعرضه على أعمال إدوارد مونش وفنسنت فان جوخ، من بين آخرين، في معرض لأعمالهم في عام 1909.‏‏

على الرغم من أنها شملت العديد من الفنانين والأساليب، إلا أن التعبيريين ظهروا لأول مرة في عام 1905، عندما شكّلت مجموعة من أربعة من طلاب الهندسة المعمارية الألمان الذين أرادوا أن يصبحوا رسامين - إرنست لودفيغ كيرشنر، فريتز بول، كارل شميدت-روتلوف، وإريك هيكل - مجموعة (الجسر) في مدينة دريسدن. بعد عدة سنوات، في عام 1911، شكلت مجموعة من الفنانين الشباب ذوي التفكير المماثل في ميونيخ، بعد رفض لوحة كاندينسكي «المحكمة الأخيرة» 1910 في معرض محلي. بالإضافة إلى كاندينسكي، ضمت المجموعة فرانز مارك، بول كلي، وأغسطس ماكي، من بين آخرين، جميعهم شكلوا المجموعة المرتبطة بشكل متين.‏‏

يُعتقد أن مصطلح «تعبيرية» قد تم صياغته في عام 1910 من قبل مؤرخ الفن التشيكي أنتونين ماتيجيك، الذي كان ينوي أن يشير إلى عكس الانطباعية. في حين سعى الانطباعيون للتعبير عن عظمة الطبيعة والشكل الإنساني من خلال الطلاء، فإن المتعصبين، وفقاً لماتيجيك، سعوا فقط للتعبير عن الحياة الداخلية، في كثير من الأحيان من خلال اللوحة الموضوعية القاسية والواقعية. تجدر الإشارة، مع ذلك، إلى أن الحركات الفرعية المشابهة، لا تشير إلى نفسها على أنها تعبيرية، وفي السنوات الأولى من القرن، استخدم المصطلح على نطاق واسع للتعبير عن مجموعة متنوعة من الأساليب.‏‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية