إشارة إلى المقال الذي نشر بجريدتكم في العدد رقم /13266/ الصادر بتاريخ 22/3/2007م
تحت عنوان »فتحات مخالفة على أتوستراد طرطوس- اللاذقية« في زاوية عين الكاميرا حول تكميل العقد والجسور والأنفاق وحماية الأتوستراد للحد من الحوادث المؤسفة, نبين ما يلي:
أولاً - نعلل سبب وجود فتحات غير نظامية في المنصفات إلى تدني الوعي وعدم احترام الملكية العامة والسعي وراء المصالح الفردية حيث إن معظم هذه الفتحات قريبة من (كازية- مرامل- مطعم), علماً أنه تم إغلاق المعابر غير النظامية على الأتوستراد أكثر من مرة ويقوم المواطنون مجدداً بوضع الحاجز المنصف بشكل عرضاني في الحارة السريعة.
ثانياً - الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية لتأمين سلامة المرور على أتوستراد طرطوس- اللاذقية والإجراءات المدرجة في خططها حيث سيتم تغطية الطريق بمعابر وعقد بمعدل عقدة كل /3,5/كم وهذا سيؤمن مستوى تخديم ممتاز وهي:
1 - تم تنفيذ سبع عُقد على الأتوستراد وهي: مدخل مدينة اللاذقية- البصة- المزيرعة- الصنوبر- القرداحة- حميمي- جبلة) إضافة إلى معبر البرجان ومعبري مشاة ونفق العقيبة وجميعها قيد الاستثمار.
2 - تنفيذ سبع طرق تخديم ملحقة بالعقد التبادلية لتخديم التجمعات السكنية وربطها بالأتوستراد وهي أيضاً قيد الاستثمار.
3 - نتيجة لتنامي الغزارات المرورية والتوسع الجغرافي للتجمعات السكانية على مسار الأتوستراد يتم حالياً إعداد دراسة لتطوير (13) عملاً صناعياً تشمل معابر وعقد تبادلية وإنشاء معابر مشاة وطرق تخديم يؤمن الاستثمار الأمثل للأتوستراد, وهذه الدراسات في مراحلها النهائية.
ونشير إلى أن المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية تعطي الاهتمام الكامل ,والجدّي لموضوع الفتحات غير النظامية لذا تم توجيه مديري فروعها بالمحافظات لا سيما فرع اللاذقية للقيام بجولات مشتركة على الأتوستراد برفقة السيدين رئيس فرع المرور وعضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة ويتم هذا بشكل دوري لضبط المخالفات المرورية ورمي الأنقاض والنفايات على جوانب الأتوسترادات ورصد بعض الفتحات غير النظامية ومتابعة أعمال تنظيف وتحسين هذه الطرق.
< المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية
المهندس حسين العرنوس