تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


التسويق بالإحراج..!

ع.المكشوف
الثلاثاء 4/4/2006
وليد محيثاوي

أفكار وأساليب عديدة يبتكرها بعض المنتجين لمواد متنوعة بهدف تسويقها وإيصالها للمواطن بأي وسيلة مع عروض متعددة وبات المواطن المستهلك والذي هو الحلقة الاساسية في العملية الانتاجية والتسويقية عرضة في منزله ومكان عمله أحياناً وفي الشارع

وفي أي وقت للمندوبين والمسوقين لهذه المنتجات ومع قناعتنا بأهمية التسويق للتعريف بالمنتج وضرورتها احياناً لكن المشكلة التي باتت محط اقلاق لراحة المواطن وتذمره تلك الاساليب المتنوعة بالتسويق دون الاخذ بعين الاعتبار أن المواطن لم يعد غبياً ولا تفوته مثل هذه الاساليب المبتكرة للوصول اليه حتى ولو كانت كذبة بيضاء كما يقال.‏

فغالباً ما يأتيك الاتصال من فتاة وبصوت منتقى بدقة مع مسحة لطافة لتقول لك أخ فلان لقد أجرينا قرعة في مركز هاتف منطقتكم ووقع عليكم الاختيار مع مجموعة من الاسماء ونريد تحديد موعد لمندوبنا لاطلاعكم على منتجاتنا مع عروض مغرية والسؤال هو هل يعقل أن مراكز الهواتف لدينا حلت مشاكلها مع المواطنين ولم يعد همها سوى اجراء سحب وقرعة على الارقام لخدمة أصحاب الشركات والمنتجين: بالطبع لا وبعد فترة بسيطة يأتيك اتصال آخر وبالطريقة نفسها لشركة أخرى, وأحياناً يستغرق وقت المحادثة مع المتصل نصف ساعة وأنت تقنعها بأنه ليس لديك غرض بما تعرضه عليك إنما لاجدوى فأين ستهرب فإن اغلقت الباب سندخل اليك من النافذة ثم تقول رشح لنا عدداً من الاسماء قادرة على اقتناء منتجاتنا ولك هدية مغرية وغيرها من الاساليب.‏

لايخفى على أحد أن المواطن العادي بات يدرك مثل هذه الاساليب والمطلوب اعادة النظر بفنون التسويق واحترام المستهلك في منزله وعمله وابتكار اساليب حضارية تدفع المواطن لتجربة المنتج دون اكراه معنوي أو نفسي ومد جسور ثقة معه والتجربة أكبر برهان.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية