والتَّناصُر: التَّعاون على النَّصْر, وتَناصَرُوا: نَصَر ومَنْصُور, وقد نصره ينصُره نصْراً إِذا أَعانه على عدُوّه وشَدَّ منه, ومنه حديث الضَّيْفِ المَحْرُوم: فإِنَّ نَصْره حق, وتَناصَرَتِ الأَخبار: صدَّق بعضُها بعضاً.
والنَّواصِرُ: مَجاري الماء إِلى الأَودية، واحدها ناصِر، والنَّاصِر: أَعظم من التَّلْعَةِ يكون مِيلاً ونحوَه ثم تمج النَّواصِر في التِّلاع.
أَبو خيرة: النَّواصِر من الشِّعاب ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فَنَصَرَ سَيْلَ الوادي.
وقال أَبو حنيفة: الناصِر والناصِرة ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فنَصَر السُّيول, ونصَر البلاد ينصُرها ونَصر الغيثُ الأَرض نَصْراً: غاثَها, ونَصَر الغيثُ البلَد إِذا أَعانه على الخِصْب والنبات, ابن الأَعرابي: النُّصْرة المَطْرَة التَّامّة؛ وأَرض مَنْصُورة ومَضْبُوطَة, وقال أَبو عبيد: نُصِرَت البلاد إِذا مُطِرَت، فهي مَنْصُورة أَي مَمْطُورة, ونُصِر القوم إِذا غِيثُوا, وفي الحديث: إِنَّ هذه السَّحابةَ تَنصُر أَرضَ بني كَعْب أَي تُمطرهم, والنَّصْر: العَطاء والمُسْتَنْصِر: السَّائل.