تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


تعيينات المهندسين...بين التزامات الدولة وإلزام المؤسسات

مجتمع
الأربعاء 30/3/2005م
تحقيق: ملك خدام ـ يحيى الشهابي

منذ صدور المرسوم التشريعي رقم /6/ لعام 2004 الناظم لآلية فرز المهندسين وبعد تحديد احتياجات الجهات العامة من مختلف الاختصاصات تمت عملية الفرز لتلبية تلك الاحتياجات.

إلا أن شكاوى عديدة, وصلت إلى حد البكاء, وردت إلى جريدة الثورة,من قبل مهندسين ومهندسات لم يشملهم هذا الفرز, ويرغبون في التعيين باختصاصاتهم ضمن دوائر الدولة, إلا أن هذه الدوائر لم تعلن حاجتها إليهم ما يعني بشكل من الاشكال فك الالزامية عن تعيين المهندسين- ( ولو رغبوا) - الأمر الذي خلق مشكلة لهؤلاء عددهم غير قليل فأغلبهم راح يواجه البطالة السافرة أو المقنعة - لا فرق- إذ لم يجد فرصة عمل لافي القطاع العام الذي تخلى عنه, ولا المشترك الذي تنكر له وأخذ يفرض عليه شروطه التعجيزية ولا حتى الخاص الذي يشترط ( 5 سنوات) خبرة من أجل التعيين ( حسب قانون مزاولة المهنة) فماذا يفعلون?!‏

بعضهم -وهو في حكم المضطر للعمل- قبل بأي عرض للعمل ما يعني فاقدا مهما في حاصلات التخرج بأرفع مستويات التعليم العالي كما شكل ذلك عقدة عند الكثيرين من الطلاب فأحجموا عن الإقبال على اختصاصات الهندسة, خوفا من بطش غول البطالة على نحو ما حصل مع الدفعات التي سبقتهم بالتخرج.‏

في حين أخذ يتوجه البعض إلى السفارات المختلفة ( عربية أو أجنبية ) يستجدون أية بارقة أمل ولا أمل لأن الخبرة مطلوبة وخبرتهم معدومة ولأنهم لم يمارسوا أي عمل من قبل.‏

فما العمل?! عادوا أدراجهم إلى المعنيين في رئاسة مجلس الوزراء, وفي وزارة التعليم ليناقشوهم في الحال الذي وجدوا أنفسهم فجأة فيه.. فماذا حصل معهم?‏

لنتابع معا هذه الشكوى التي وصلت إلينا منهم - في بريد المجتمع- إذ كتبوا إلينا يقولون: تم صدور مرسوم تشريعي بفك الإلزامية عن المهندسين دون تحديد الدفعات المعنية بهذا المرسوم علما أن هذا المرسوم قد صدر بعد تخرج دورة الفصل الثاني (الدورة الأساسية) للعام الدراسي 2002-.2003‏

وفي الشهر الثاني من عام 2003 تم فرز المهندسين المتخرجين في الدورتين الفصليتين للعام الدراسي 2002 - .2003‏

حيث تم فرز المهندسين الذين معدلاتهم فوق 60% وتم تجاهل المهندسين الباقين.‏

وبعد انتظار سنة كاملة من الفرز الأول كانت الصدمة والخيبة المريرة بصدور الفرز التالي الذي تم في 28/2/2005 والذي شمل الدورات التالية:‏

- الدورة التكميلية للعام .2003‏

- الدورتان الفصليتان للعام الدراسي 2003- .2004‏

وقد تم بموجب هذا الفرز تعيين كافة المهندسين المتخرجين في هذه الدورات دون أخذ المعدل بعين الاعتبار, ودون أي أسس واضحة.‏

وبالتالي تجاهلوا في قرار الفرز المذكور, المهندسين المتخرجين في الدورتين الفصليتين للعام الدراسي 2002-.2003‏

والذين معدلاتهم تحت 60% رغم أنهم الأولى ممن شملهم قرارالفرز من الناجحين في الدورة التكميلية للعام .2003‏

في رئاسة مجلس الوزراء‏

ويتابع المهندسون ( أصحاب الرسالة) القول: عندما ذهبنا إلى رئاسة مجلس الوزراء, حيث تم الفرز للاستفسار عن مصيرنا لم يجيبونا بشيء يذكر وأرسلونا إلى وزارة التعليم العالي التي يفترض أن تقدم لنا - ولو اضاءات بسيطة- إن لم تقدم التفاسير المطلوبة...‏

وفي وزارة التعليم العالي أحبطنا لأنه لا أحد يعرف شيئا لا وكيل شؤون الطلاب ولا معاوني الوزير وربما حتى الوزير وراح الجميع يوجهنا إلى مرمى رئاسة مجلس الوزراء مجددا.‏

وقد حاولنا إفهامهم أنه سبق لنا أن ذهبنا وسألنا ولم نستفد ولكن عبثا نقول فعدنا - والعود أحمد- إلى رئاسة مجلس الوزراء فقدمنا طلبات اعتراض على هذا الفرز الجائر وتلقاها الموظفون بنظرات هازئة وابتسامات ساخرة وعلقوا: أننا لن نستفيد شيئا وأن هذه الاعتراضات لن ينظر بها أحد.‏

فحاولنا بعدها أن نرى أحدا من المعنيين بهذا الفرز ولكنهم أخرجونا من غير مطرود فتوجهنا إلى الباب الثاني لرئاسة مجلس الوزراء وقالوا لنا :‏

ممنوع التجمعات هنا فهذا الباب رسمي وذلك لايليق,‏

قلنا لهم:‏

(ياشباب نحن مابدنا نتجمع بس خلونا نشوف حدا) ولكن.. لا تعالج ولما رفضنا المغادرة استدعوا كبيرهم الذي هددنا بدوره باستدعاء من هو أكبر إذا لم نذهب بالذوق من غير مطرود فذهبنا والسؤال غصة في حلوقنا : لماذا تجاهلنا قرار الفرز على هذا النحو الجائر وتركنا نتخبط هنا وهناك لنضرب رؤوسنا في نهاية المطاف بعرض الحائط بعدما أخفقنا في التوصل لمن يملك الجواب.‏

مع المعنيين‏

سؤال موجع تركه بين أيدينا بيأس مطلق, المهندسون الذين لم يشملهم قرار الفرز رغم رغبتهم الملحة في التعاقد مع الدولة والعمل تحت جناحها في أي مكان أو محافظة كانت مهما نأت وبعدت!!‏

وبدورنا حملنا مفصل هذه الشكوى وتوجهنا بها إلى في رئاسة مجلس الوزراء..‏

لنعلم أن هذه الشكوى فيها الكثير من المغالطات والتجني وتحتاج إلى مراجعة وتدقيق في المعلومات وتصحيح..‏

فالمرسوم رقم /6/ نظم هذه العملية بالتعيين وفق احتياجات الجهات العامة من المهندسين من مختلف الاختصاصات وقد تم إجراء عملية الفرز لتلبية هذه الاحتياجات وفق هذا المرسوم الناظم لآلية الفرز على النحو التالي:‏

أولا- تم استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من الاختصاصات التالية:‏

1- معلوماتية 143 مهندسا.‏

2- الهندسة الكهربائية بجميع اختصاصاتها: 823 مهندسا.‏

3- الهندسة البتروكيميائية بجميع اختصاصاتها : 247 مهندسا.‏

ثانيا- تم استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من مختلف الاختصاصات من أبناء المحافظات التالية:‏

1- الحسكة: 104 مهندسين.‏

2- دير الزور: 104 مهندسين.‏

3- الرقة: 51 مهندسا.‏

على أن يتم تعيينهم ضمن المحافظات المذكورة.‏

ثالثا: تم استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من مختلف الاختصاصات:‏

1- المدني: 764 مهندسا.‏

2- الزراعة:705 مهندسين.‏

3-الميكانيك:388 مهندسا.‏

4-العمارة:194 مهندسا.‏

رابعا: تم إعادة فرز عدد من المهندسين الذين كان قد تم فرزهم سابقا وأعيدوا لعدم استكمال الموافقات المطلوبة للتعيين وعددهم /8/ مهندسيين.‏

خامسا: تم فرز عدد من المهندسين السوريين خريجي الجامعات الأجنبية بعد معادلة شهاداتهم أصولا وعددهم /4/ مهندسين.‏

سادسا: بلغ عدد المهندسين الذين تم فرزهم إلى الجهات العامة /3263/ مهندسا.‏

سابعا: من خلال المطابقة بين عدد المهندسين المفرزين وبين عدد المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين تبين لنا أنه تم استيعاب: 82% من الذين تقدموا بطلبات للتعيين.‏

كما ورد في نتيجة استبيان تم اجراؤه أن 99% من الخريجين تم تعيينهم وفق رغباتهم وثمة اختصاصات ( كالمعلوماتية. والبترولية) عليها طلب كبير وقد تم أخذ جميع من تقدموا إلى تلك الاختصاصات من المهندسين الراغبين بينما هناك اختصاصات اخرى مثل: ( كلية الزراعة والميكانيك) يتراوح الطلب عليها ما بين المقبول والصفر, هذا مع ملاحظة أن الحاجة للمهندسين تختلف من منطقة إلى أخرى مع التأكيد على أن بعض الاختصاصات بقيت شاغرة رغم الحاجة لأن أصحابها لم يتقدموا بطلب إلى رئاسة مجلس الوزراء بشأنها.‏

مرة بالسنة‏

وحول سؤالنا عن الضوابط التي يتم بموجبها آلية هذا الفرز :‏

علمنا أنه يتم الفرز لمرة واحدة بالسنة, وفق ضوابط محددة هي أولا وفق حاجة الجهات العامة من المهندسين بمختلف الاختصاصات وتوزيعها على المحافظات.‏

ثانيا- رغبة الخريجين أنفسهم.‏

ثالثا- المفاضلة بين هذه الرغبات..‏

المعدل بالمفاضلة‏

وعن دور المعدل في آلية هذا الفرز :‏

علمنا أنهم لم يتوقفوا كثيرا عند معدل التخرج في قرار الفرز وإن لعب دوره بداية في التمييز - بين المفاضلة - بدليل فرز خريجي البتروكيمياء- بمعدلات مختلفة- وكذلك الأمر بالنسبة للكهربائية, والمعلوماتية..‏

الفرز آلي‏

وعن دور التدخلات الشخصية والواسطة في الفرز :‏

علمنا أن هذا الكلام غير دقيق وقد حاول بعض الخريجين اتهام المعنيين به فالفرز كما أكدوا لنا تم على الحاسب الآلي ودون أي تدخل شخصي من أحد.‏

فرز آخر دفعة‏

وتجدر الإشارة إنه تم مؤخرا فرز آخر دفعة من مهندسي البتروكيمياء بموجب القرار رقم 1181 تاريخ 17/3/2005 وعددهم/ 68 مهندسا/ تم توزيعهم على وزارة النفط والثروة المعدنية في غالبيتهم إضافة إلى وزارة الصناعة و الإدارة المحلية والبيئة, وهيئة تخطيط الدولة ووزارة الزراعة ووزارة الاسكان والتعمير وبذلك يصبح عدد المهندسين المفرزين لهذا العام : 3263+ 68= 3331 مهندسا.‏

على موقع الثورة .. تساؤلات مشروعة وإجابات مسؤولة‏

وفي الختام حملنا معنا جملة من التساؤلات الواردة على موقع جريدة الثورة - عبر الانترنت- والتي زودنا بها الزميل المهندس وعد مهنا عندما علم برغبتنا في كتابة هذا التحقيق.‏

ونبدأ من تعليقات زوار الموقع على المادة التي سبق نشرها في جريدة الثورة.‏

حول تعيين 3263 مهندسا من مختلف الاختصاصات تحت عنوان عريض هو:‏

فرصة عمل ام وظيفة للمهندسين..‏

> فأحدهم علق باللغة الاجنبية على هذه الزاوية بالقول : انها فكرة جيدة, لكنها عرض عمل للذين لا يجدون عملا.. فلماذا لا يقدمونها بنوعية ? في حين تساءلت المهندسة رزان الحسين: هل يشمل هذا القرار خريجي الدورة التكميلية للعام .2004‏

> كما طرحت المهندسة لوليتا وزميلتها مريم السؤال : أين يمكن الاطلاع على اسماء المهندسين واماكن فرزهم?‏

> وتساءل المهندس محمد : هل يشمل هذا التعيين خريجي دورة 2004 التكميلية.. وفي حال عدم تعيين مهندس ما, ماذا يفعل? هل ينتظر قرارات تعيين اخرى ?!‏

ان الفرز يتم لمرة واحدة فقط بالسنة.. وعلى المهندس الذي لم يعين بموجب القرار المذكور, الانتظار لسنة اخرى..‏

> وطرح المهندس سعيد الياس, السؤال: انا خريج دورة 2002 -2003 فصل ثاني, يعني من الدورة الاساسية لعام ,2003 ولم يصدر تعييننا لغاية الآن..لماذا? مع العلم ان خريجي الدورة التكميلية لعام 2003 مشمولون في هذا التعيين ?.‏

> اما المهندس المعماري عبد الحميد طه محمد من الحسكة, فقد طرح السؤال: انا خريج دورة 2002- 2003 فصل ثاني, يعني من الدورة الاساسية لعام ,2003 ولم يصدر تعييننا لغاية الآن, لماذا?.‏

واضاف القول: حتى في هذا التعيين نحن غير مشمولين, مع العلم ان خريجي الدورة التكميلية لعام 2003 قد شملوا فيه.. نرجو التوضيح, خاصة وانني احقق المعدل المطلوب للتوظيف, وليس لي مورد اعيش منه سوى شهادة الهندسة التي يفترض ان اعمل بها وسبق لي ان قدمت طلبا الى رئاسة مجلس الوزراء, ولم يقبلوا طلبي على الرغم من ان كل خريجي دورتي ممن كان معدلهم فوق 60% قد عينوا?.‏

> المهندس عمار مرعي قال: بدون زعل مني وبدون حقد.. ليش بيخلونا نكتب رغباتنا بالتوظيف, اذا كان اكثر من 90% منا تم توظيفهم في وزارات لم يكتبوها ضمن رغباتهم ).‏

وتساءل : كيف يتم فرز مهندسين الى وزارة التعليم العالي لاغراض تعليمية معدلهم اقل من مهندسين غيرهم, ادرجوا هذه الرغبة, ومع ذلك لم يفرزوا الى وزارة التعليم العالي?!‏

> واخيرا.. تقدم المهندس عدي ابو عجيب برجاء الى اصحاب المسؤولية والقرار بما يتعلق بتعيين المهندسين. اذ قال: - اتمنى متابعة وضع المهندسين الذين تم تجاوز أسمائهم في الفرز الأخير, وخصوصاً أننا أصبحنا من أصحاب الأعصاب المتعبة من طول أمد الانتظار لمدة عامين تقريباً, ونرجو من الإعلام نقل هذه الصورة الحقيقية لمعاناتنا.. خاصة وأننا حديثو التخرج ويصعب علينا الحصول على عمل, إلا بعد انقضاء فترة خمس سنوات على الأقل (كفترة خبرة)..‏

> ويتساءل المهندس عدي: لماذا لا يصار إلى الفرز للمناطق الشرقية, مع شرط عدم النقل في المستقبل كتعهد يوقعه المهندس على نفسه مع الدولة?‏

> في حين علق المهندس حسان مجاهد ختاماً على كل ما ورد من شكوى ومعاناة بالقول: إنني أؤيد بكل قوة الاقتراح بتأجيل تطبيق قانون عدم التزام الدولة بتعيين المهندسين إلى عدة سنوات.. وأضيف القول أيضاً:‏

كلنا نعرف أن وزارات الدولة امتلأت بمهندسين لا عمل لهم, لكنها امتلأت أيضاً -بل غصت- أضعافاً مضاعفة بموظفين من شهادات دنيا..‏

وهنا لابد من القول:‏

إن المهندس الذي قضى خمس سنوات من عمره بالدراسة والتعب أولى وأجدر وأحق بالعمل من حملة الشهادات الدنيا.‏

كما أن عمل المهندس أفضل للدولة وأكثر فعالية من عمل حملة الشهادات الدنيا الذين غالباً ما يعجزون عن استيعاب تطور بيئة العمل وأدواته وآلية التطور الذي يجري حالياً في قطاعاتنا الاقتصادية..‏

وفي عود على بدء إلى نفس السؤال المطروح بداية.. هل انحسار التزام الدولة بتعيينات المهندسين قرار صائب?‏

> علق المهندس سامر الرحية:‏

نحن لا ننكر أن هذا الموضوع لابد أن يتلازم ويتواكب مع مسيرة التطوير والتحديث التي نرغب أن تعم فوائدها على الوطن والمواطن معاً لكننا نسأل هذا السؤال من موقعنا الحيوي الذي لا ينكر أهمية أحد -كمهندسين- ونحن بالتأكيد نعلم أن البلاد كانت فيما مضى بحاجة إلى خريجي الجامعات عامة ومن بينهم (المهندسين) خاصة لدفع عجلة التنمية..‏

وأما الآن فنحن ندرك أنه قد اختلف الأمر عما كان عليه في السابق لأننا انتقلنا بخطوات متسارعة من (الوفرة إلى الندرة), وقد فاض عدد المهندسين المعينين أو المطلوب تعيينهم عن الحاجات الفعلية في مختلف قطاعات الدولة.. وهذا ليس ذنبنا كخريجين بقدر ما هو انعكاس سلبي لتأرجح السياسات الاقتصادية ما بين الندرة والوفرة, ولا حل يرتجى إلا بتوسيع الاستثمارات وإحداث الجديد والمستجد دائماً من المنشآت والمشاريع التي تمتص الوفرة في عدد الخريجين وتستقطبهم بفاعلية وبناء.. فالحاجة إلى الكفاءات حاجة مستمرة ومتجددة عندما ينمو الاقتصاد, وإذا كان البعض يرى أن تخفيف العبء عن الدولة يكون بسحب التزاماتها تجاه المهندسين, فيجب ألا يتم ذلك هكذا فجأة وبلا مقدمات ومن دون طرح البدائل في أمر مصيري يكاد يهم كل أسرة وكل بيت, فما ذنب المهندس الذي دخل الجامعة رغم بيئته الفقيرة واجتهد ودرس من أجل أن يحظى بوظيفة لائقة كسد دين والديه اللذين عانيا الأمرين في الإنفاق عليه -خلال فترة دراسته- حتى يصلا به إلى بر الأمان, فإذا به قد جار عليه الزمان فلا وظيفة تنتظره ولا حتى عروس, فلو كان هذا المهندس يعلم مسبقاً مصيره هل كان دخل الجامعة من أصله, وراح يبحث عن صنعة أو حرفة يختصر بها الطريق, ويرد بها المعروف لوالديه اللذين ما ورثاه غير شهادة الجامعة, هذه الشهادة التي كانت وما زالت حلم كل الفقراء, واليوم غدا الظفر بوظيفة مستحيلاً!!..‏

>واضاف المهندس محمد علي جواد القول أخيراً: إذا كان سحب الدولة التزامها بتعيينات المهندسين هدفه تخفيف نسبة تضخم المهندسين في قطاعاتها المختلفة, فهل من المعقول أن يعين /3331/ مهندساً ويبقى ما يزيد عن ألف مهندس يحلق خارج السرب بحجة أنهم يعرقلون مسيرة التطوير والتحديث..‏

لماذا لم يتم تعيين كل هؤلاء كمرحلة انتقالية, ثم يتم تعيين من يليهم بموجب مسابقات وفق الحاجة, هذا مع التحفظ الشديد على مشكلة المهندسين في مواجهة القطاع الخاص الذي استغل فرصة تخلي الدولة عن التزاماتها تجاه المهندسين فراح يفرض شروطه اللا منطقية على المهندسين الراغبين في التعيين لديه, سواء في محدودية الأجر, وزيادة ساعات الدوام, وأحياناً -استغلالهم- بما يحط من قيمتهم, تشغيلهم كعمال بدوام وأجر الفئة الرابعة وربما أقل.. فهل هذا هو المستقبل المرجو للمهندسين, أن يلهثوا وراء أي فرصة للعمل حتى يعيشوا, ولا يبدعوا فالإبداع يبقى من صفات المترفين أبناء النعم..‏

المشكلة مشكلة تنمية‏

ولابد في ختام هذا التحقيق من القول:‏

نحن في مأزق, ليس فيما يتعلق بالمهندسين وحسب, فحتى المعلمين باتوا يواجهون نفس المشكلة, وكذلك غيرهم من خريجي المعاهد المتوسطة, التي سحبت الدولة التزاماتها في تعيين خريجيها أيضاً, كالمعهد الرياضي ومعاهد الفنون النسوية والسكرتارية وأيضاً الجامعيون... والمشكلة ليست في سحب التزام الدولة بتعيين الخريجين جزئياً أو كلياً وإحراجها (بالدعوة عبر ما يكتب وينشر) إلى العودة لهذا الالتزام أو التأجيل في عدم الالتزام لسنين قصرت أو بعدت, فهذا سيساهم بشكل أو بآخر في نشر البطالة المقنعة بين دوائر ومؤسسات الدولة بمختلف قطاعاتها التي فاض عدد العاملين فيها عن حاجاتها الحقيقية بأرقام مرعبة..‏

إن المشكلة الحقيقية في تعيينات المهندسين وسواهم من خريجي التربية والتعليم العالي كما يراها الاقتصاديون هي مشكلة تنمية تراجعت فتعرقلت خطواتها, وكبت ولم تعد تتواكب مع البنية التحتية من كوادرنا العلمية, التي طرحتها إلى سوق العمل الجامعات ومعاهد التعليم المتوسط أو العالي.. الأمر الذي ضن على الخريجين للأسف بفرصة العمل التي كانوا قد هيئوا لها بالأصل, عندما دخلوا الجامعة أو المعهد..‏

لماذا.. وكيف.. وإلى متى?!..‏

أسئلة تبقى ما دمنا لم نتصد كما يجب لمشكلة التنمية المعرقلة, وندفعها إلى الأمام, بنسغ مشاريع استثمارية تواكب هذا الرقم المخيف والمتصاعد طرداً كلما طرحت الجامعات والمعاهد دفعة جديدة من الخريجين مع نهاية كل فصل دراسي, فمداخلات التعليم العالي خاصة مرتبطة ولاشك بمخرجات التنمية, وعندما لا تتواكب هذه المدخلات مع المخرجات يواجهنا هدر وفاقد كبير في محصلات هذا التعليم, فهل نسعى لإعادة التوازن ما بين هذين القطبين الهامين لينهض ثانية سوق العمل فيستوعب هذا النشئ من الخريجين وينقذهم من البطالة (سافرة أو مقنعة) لا فرق.. ما دام التضخم واحداً.. نأمل من كل من يعنيه الأمر مراجعة الذات وإعادة الحسابات بموضوعية ومنطقية, فنعمل على إنقاذ ما يمكن إنقاذه في خططنا الخمسية القادمة.. فلا تجد نخبنا العلمية نفسها في مواجهة البطالة من جديد..‏

تعليقات الزوار

خليل المخيمر |  khm1977@hotmail.com | 27/02/2006 16:36

أن المرسوم رقم 6 صحيح بتوجهاته ولكن طريقة تطبيقه كانت أكثر من خاطئة فلقد دخلت كلية الهندسة على أساس تعهد الدولة بالإلتزام وتراجع الدولة عن التزامها بهذا الشكل المفاجىء وتطبيق المرسوم بتلك السرعة الغريبة هو تلاعب غير مسبوق بمستقبل طبقة تعتبر نخبة التعليم العالي في سوريا فأنا أحد المهندسين خريج الدورة التكميلية للعام2003 أي أني تخرجت قبل صدور المرسوم بثلاث أشهر ومع ذلك شملني المرسوم وحتى الآن لم أعين في حين صدرت مراسيم كانت تعتبر بارقة أمل للعمل في القطاع الخاص مثل المرسوك رقم 18 لعام 2004 ولكن هذا المراسيم لم تجد طريقها إلى النور فيبدو أن الجهات المعنية تصر على فرض المعادلة التالية قطاع عام لن يستقبلكم وقطاع خاص يجب المحافظة على ترهله لكي لايستقبلكم وبالتالي لم يعد لكم مكان تحت قرص الشمس في الجمهورية العربية السورية أي سياسة تهجير قسري تمارس ضد هذا الطبقة ويرافق ذلك أغلاق أسماعنا عن سماع شكواكم وأغلاق أعيننا عن متابعة معاناتكم والمطلوب منكم دفع 800 ليرة سورية شهرياً كرسم لنقابة المهندسين وأداء خدمة العلم قبل مغادرتكم البلاد إلى بلادكم الجديدة ( على كل حال نقول للسيد رئيس مجلس الوزراء لقد قبلنا المعادلة ولكن ماذا سنقول عندما يسألوننا في الخارج ما أحوال العدالة والديمقراطية في سورية )

حسن  |  anas @ hotmail.com  | 30/06/2006 00:34

هذا القرار غير موضوعي على الدولة مكافحة الفساد والسرقات والرشاوي وعندها سيؤمن كل افراد الوطن لقمة العيش ولا يصبح المهندس عاطل عن العمل

layal |  layal_13@hotmail.com | 03/02/2007 08:08

نريد معرفة متى سيتم إعلان أسماء المهندسين الجدد وهل سيتم التأخير في مباشرته ضمن الوظيفة كما حصل في السنوات السابقة

ديمة |  do_999@maktoob.com | 21/04/2007 17:54

اريد أن ابحث في موضوع التعيين للمهندسين لماذا تطيلون علينا فترة الفرز اللازم لكي نباشر في العمل اضافة الى اننا نريد التكلم عن موضوع التعيين في المناطق الشرقية الا نملك شواغر لنا في المحافظة التي نعيش فيها هل يجب علينا ان نعاقب على اننا حصلنا على هذه الوظيفة بأن نبعث لتلك المناطق أو اننا يجب دفع غرامة قدرها هو النفي للمحافظات البعيدة كدير الزور أو غيرها ان اللاذقية باعتراف الجميع منطقة زراعية فلماذا لا نباشر العمل فيها كمهندسين زراعيين وشكرا

سامر |  samermn1@yahoo.com | 17/05/2008 16:22

كنت اريد ردا منطقيا واحدا فقط في ما يتعلق بخريجي الدورة التكميلية للعام 2003 الدين دخلوا إلى الجامعة و تخرجوا قبل صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء(يعني لم يكن المعدل يلعب أي دور بالنسبة لنا) و من ثم تقدمنا بطلبات التعيين و بعدها صدر قرار رئاسة الوزراء و ها نحن نجلس في بيوتنا حتى اليوم ننتظر و عندما دهبت إلى مبنى رئاسة الوزراء اجابني الموظف انه لم يعد هناك أي امل لنا بالتعيين. فبالله عليكم أروني فقط أين المنطق و أين العدالة عندما تناقشون موضوع خريجي 2005 و2006 و نحن اصبحنا نسيا منسيا. الرجاء ثم الرجاء ايصال هده الرسالة . مع جزيل الشكر مهندس متقاعد بعد التخرج

م.أمين  |    | 19/08/2008 02:40

ننتظر الغيث......................... بعد القرار بالتعيين بالمناطق الشرقية لكافة المهندسين الذين لم يتعينوا وتقدمنا بطلباتنا إلى نقايتنا الغراء فلما لم يصار إلى طرح آلية للتنفيذ ام مازلنا مجال أخذ ورد في مجلس الوزراء ونحن بالطبع معرقلي التقدم في سورية .......

قيس |  ayham-8@windowslive.com | 06/03/2009 22:20

انا برايي لازم يتعين كل خريجي الهندسة بغض النظر عن معدلاتهم او اختصاصاتهم انا مهندس اتصالات فرضا وانتظر فرصة للتعيين

المهندسة ريم سلامة |  reemrms@gmail.com | 16/01/2010 19:36

خريجة عام 2003 الدورة التكميلية تخرجت قبل صدور المرسوم ولم اتعين بعد لايوجد مسابقة ولا تعيين شو بدنا نساوي ظلم ما بعده ظلم

ريم سلامة |  aslfba@hotmail.com | 16/01/2010 19:45

لامسابقة لاتعيين لاامل مهندسةخريجة 2003

المهندس عبد العزيز |  hammady1@mail2world.com | 27/01/2010 14:31

إلى متى تستمر معانات المهندسين المفروزين في وزارة التربية إلى المناطق الشرقية مثل الرقة ودير الزور والحسكة وهم يتقدمون بطلبات النقل إلى محافظاتهم منذ سنوات دون أي جدوى ودون أن يرد عليهم أحد مع العلم بوجود الحاجة لهم في محافظاتهم إضافة إلى النفقات الكبيرة التي ينفقونها على السكن والمواصلات والمعيشة والتي لا يتحملها راتب الموظف ودون أي تعويض أو بدل سكن أو اذون سفر ولا أي شيئ أصلا نرجوا الاهتمام بهذا الموضوع لأنه عبئ كبير على المهندس وخاصة أنه في بداية الطريق ويعيق كثيرا مسيرته العلمية وتقدمه العلمي وعطائه كما يعيق مسيرته الاجتماعية

باسم |  brah6090@yahoo.com | 27/02/2010 13:44

متى سيصدر تعيين المهندسين خريجي دورة 2008-2008 فصل ثاني

a mohandes |    | 02/03/2010 13:29

لان عام2010 هل يوجد تعيين للمهندسين معدلاتهم جيدجدا

ارجو من موقعكم الاستفسار لماذا لم يتم فرز خريجين ه |  zyod79@maktoob.com | 28/03/2010 03:18

لقد اصدر وزير التعليم العالي قرار بمساواة طلاب التعلم المفتوح بطلاب التعليم النظامي في الدرجة العلمية و في كل الميزات والاستحقاقات وتم قبول عدد من الطلاب المتخرجين من التعليم المفتوح اختصاصات مختلفة في عدة مسابقات أجرتها الوزارات مثل مسابقة وزارة المالية ومسابقة وزارة العدل كما أن السيد رئيس مجلس الوزراء أكد بكتابه رقم 7082/1 على ضرورة تطبيق الأنظمة النافذة جواباً لكتاب التعليم العالي الذي طلبت فيه التوجيه لاعتماد شهادات الطلاب الخريجين من مختلف اختصاصات وبرامج التعليم المفتوح, ونسأل هل هناك أنظمة نافذة تطبق سوى المرسوم 383 للعام 2001 والقرار 50 الصادر من مجلس التعليم العالي بتحويل من المرسوم المذكور ورغم ذلك فإن وزارة التعليم العالي لم ترسل أسماء المتخرجين من هندسة استصلاح الأراضي مع أسماء خريجين الهندسة في التعليم النظامي و الحكومة لم تقم إلى الآن بفرزنا مع زملائنا في التعليم النظامي ولم يتم قبولنا في الدراسات العليا رغم قرار مساواتنا بالدرجة العلمية مع العلم أن أعداد الطلاب المتخرجين من هندسة استصلاح الأراضي لا يتجاوزون 200 خريج وان قسمنا لا يوجد قسم موافق له في التعليم النظامي ولا يوجد لنا مسابقات مادامت الحكومة تقوم بفرز المهندسين سنويا الرجاء النظر بوضعنا والخلود لرسالتنا مهندسين استصلاح الأراضي

المهندس حسان بركات |  hasno@hotmail.com | 08/04/2010 13:37

اني معين في محافظة ادلب و احاول منذ سنوات ان انتقل الى محافظة اللاذقية دون جدوى مع ان جميع المهندسين في دفعتي عينو في اللاذقية في جميع الوزارات ماعدا التربية

تمام  |  tammam88o@gawab.com | 15/04/2010 18:36

لا حول ولا قوة إلا بالله

غازي |  engmp1985@hotmail.com | 11/06/2010 15:07

ممكن اسأل ليش فترة التأخير بين تخرج المهندس وصدور الفرز والتعيين وليش ما يكون في تسهيلات للمهندس المتخرج جديد مشان ياخذ عقد سنوي بسهولة (بدون واسطه) لحتى يجي فرزو هذا الشي يشجع المهندسين على الهجرة

محمود |  mahmood-5@hotmail.com | 28/08/2010 22:37

انتسبت لكلية الزراعة سنة 1992 بسب ضروف عائلية خاصة ومادية تا خر تخرجي حتى 2008 حيث كناملزمين بخدمة الدولة 5 سنوات لااعرف اليس لي الحق بخدمة بلدي مع العلم انه لدي افكار تدر مليارات لبلدي لم اسافر ولن اسافر مع العلم انني كنت ادرس الطب وكنت متفوقا وتركته من اجل الزراعة لانها اساس النمو الاقتصادي وشكرا

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية