تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


فقط لا غير- 239 مليون ل.س لمشاريع تطوير السكك... السكك الحديدية أقل استخداما

دمشق
اقتصاديات
الأحد 18/2/2007
غصون سليمان

لا يزال قطاع السكك الحديدية اقل استخداما في مجال الشحن والنقل والاتصال بين المدن السورية رغم انه الاكثر امانا والارخص

تكلفة وبالتالي فان حالة السكك تعكس عمليا الواقع الاقتصادي وتطوراته التي لا تزال ضعيفة الى حد ما مما يستدعي جهودا مشتركة لجعل استخدام هذا المجال الحيوي امرا ضروريا.‏

مؤتمر نقابة عمال السكك الحديدية بدمشق سلط في مناقشاته امس الضوء على نشاطات ومشاريع واستثمارات المؤسسة العامة والخط الحديدي الحجازي ودور مكتب النقابة في متابعة كل ما يخص مجال عملها.‏

وهنا اشار السيد وليد المصري الرفاعي رئيس مكتب النقابة الى النقص الواضح باليد العاملة في هذا القطاع الذي يحتاج الى تغطية تامة للقيام بالخدمات المطلوبة لتحقيق الامان لسير القطارات واشادة ابنية سكنية اضافية في المحطات الرئيسية لوجود اعداد كبيرة من العاملين من خارج سكان دمشق وريفها وتشجيع الطلاب للانتساب الى معهد الخطوط الحديدية وتشجيع جهات القطاع العام لنقل بضائعهم بالقطارات وتجديد الآليات والمعدات لصيانة الحقوق.‏

ولفت الرفاعي الى صرف مساعدات للعاملين بلغت في الاعوام الاربعة السابقة اكثر من مليون ل.س استفاد منها 3474 عاملا وعاملة.‏

وحول مشاريع الاستبدال والتجديد في خطة المؤسسة السنوية للعام الحالي بين تقرير المؤتمر انه تم لحظ مبلغ اكثر من 239 مليون ل.س لتنفيذ مشاريع تطوير خط دمشق درعا الحدود الاردنية بوسعة 1050 مم وبقيمة 46 مليون ل.س وخط دمشق سرغايا الحدود اللبنانية 1050 مم وبقيمة 56 مليون ل.س اضافة الى تطوير خط دمشق قطنا بوسعه 1050 مم بقيمة 106 مليون ل.س وتطوير معمل لوحات السيارات بقيمة 30 مليون ل.س.‏

وتؤكد المعطيات ان المؤسسة ستعمل من خلال خطتها الى ربط المنطقة الجنوبية بعضها ببعض عن طريق خطوطها الحديدية لتشمل معظم المناطق السياحية والاثرية وكذلك مطار دمشق الدولي الذي يعتبر صلة الوصل بين سورية والعالم الخارجي اذ تم لحظ ما مقداره 70850000 ل.س لتنفيذ مشاريع بوسعة قياسية تصل ل 1435 مم.‏

وفي مجال تنفيذ خطة النقل لفرع دمشق للخطوط الحديدية خلال العام الماضي اشار تقرير النقابة الى نقل 255444 راكباً من دمشق الى المحافظات بزيادة تقدر بنسبة 5% عما تم نقله عام 2005 في حين بلغت كمية البضائع المحملة 2797 طناً اي ما يعادل 383% من الخطة المقررة للتحميل وبلغت كمية البضائع المفرغة 1050536 طناً اي ما يعادل 117,6% من الخطة.‏

اما مجموع واردات فرع دمشق من نقل البضائع خلال العام 2006 فتصل لاكثر من 506 مليون ل.س ومن نقل الركاب اكثر من 37 مليون ل.س وبذلك يكون مجموع واردات فرع دمشق من الرسوم السنوية للامرارات ضمن حرم الخط الحديدي 1,285,849 مليون ل.س.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية