ودور المناهج التربوية في بناء شخصية المواطنة والإرشاد النفسي وبناء الشخصية والتربية على المواطنة.
حيث بين الدكتور محمد عامر المارديني رئيس جامعة دمشق أن الندوة خطوة مهمة ضمن إطار الجهود المبذولة من قبل الجامعة لربط المجتمع والطلاب بالقضايا والمواضيع التي تهمهم بعيداً عن مواضيع التعليم التي تعمل عليها الجامعة على مدار العام.
وأكد الدكتور محمد وحيد صيام عميد كلية التربية في محاضرته خلال الندوة التي تناولت موضوع التربية على المواطنة حق وواجب أن المواطنة هي الشعور بالانتماء للوطن الذي يوحد بين أفراد ينتمون إلى مجموعة بشرية واحدة مبيناً مواصفات المواطن الصالح وأهداف التربية على المواطنة.
وفي موضوع دور المنظمات الشعبية في البناء الفكري والسياسي أوضح الدكتور عيسى الشماس أن المنظمات تلعب دوراً مهماً في البناء الفكري والسياسي والاجتماعي للمواطنين من خلال تحقيق عدة جوانب لكل قطاع على حدة وأهمية ممارسة الانتخاب باعتباره حق وواجب وذلك بتغيير المفاهيم الخاطئة الشائعة في المجتمع عن هذه العملية التي من شأنها خدمة الحياة السياسية والاجتماعية الفاعلة.
وتناول الدكتور كمال بلان في محاضرته حول الإرشاد النفسي وبناء الشخصية المتوازنة صفات هذه الشخصية بالصدق والذكاء الانفعالي وقوة الأنا ومرونتها والانضباط الذاتي والشعور بالانتماء وتحمل المسؤولية واتخاذ القرار وامتلاك مهارة التفكير الناقد إضافة لشرحه تطور عملية بناء الذات عند الفرد بانتقاله من شخصية عادية إلى إيجابية منها إلى فعالة.
وبالنسبة لدور المناهج التربوية والتعليمية في بناء شخصية المواطنة أوضح الدكتور طاهر سلوم نماذج من المناهج التدريسية في دول عدة والتي تعزز دور المواطنة من خلال عكس التراث الثقافي والحضاري للمجتمع بهدف إحداث توافق بين المواطنة والعولمة في المناهج الدراسية.
وقدم المشاركون في الندوة آراءهم ومداخلاتهم ومنها ما ركز على أهمية البعد الوطني للمواطنة بهدف زيادة الوعي للجيل القادم خاصة في ظل الأزمة التي تمر بها سورية هذه الفترة إضافة لطرح مقترحات عدة في المحاور التي تناولتها الندوة الحوارية.