الزراعة: دعوة أكثر من 450 شركة عامة وخاصة لمعرض سياتكس 2012
دمشق اقتصاد الأربعاء 25-7-2012 عامر ياغي اكد المهندس مهند الاصفر مدير التسويق في وزارة الزراعة ان الدعوات التي ستوجهها المديرية للمشاركة في المعرض الزراعي السوري الدولي الثامن
(سياتكس 2012 تزيد على 450 دعوة لشركات القطاعين العام و الخاص المتخصصة بالاسمدة والمبيدات والمخصبات والالات الزراعية ومستلزمات الانتاج والري الحديث والدواجن والمشاتل الزراعية والصناعات الغذائية وشركات الزيوت والادوية البيطرية والمشاريع الصغيرة والمعدات والتجهيزات، على مساحة تصل الى 7 الاف متر مربع مشيراً الى ان المعرض سيقام في موعده المحدد ما بين 10 تشرين الاول ولغاية 13 منه.
وعن جديد الانشطة التي تم ادراجها ضمن قائمة فعاليات المعرض، اوضح الاصفر انها شملت تخصيص اجنحة للحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية وذلك بهدف تطوير هذا القطاع الحيوي الهام، اضافة الى تخصيص مديرية المراة الريفية بجناح باسم مونة يهتم بالصناعات الغذائية اليدوية والترويج لمنتجات المراة الريفية السمنة - الزبدة - المربيات - الاجبان - الالبان - منتجات العسل ، فضلا عن الصناعات اليدوية، موضحا ان هذا الملتقى السنوي يعد مناسبة اقتصادية هامة وملتقى زراعيا وتجاريا وعلميا مجديا لكافة القطاعات المشاركة على اختلاف اختصاصاتها واهتماماتها، وعليه دأبت وزارة الزراعة على اقامة معرضها الدولي الذي كانت المشاركة به ولا زالت مجانية لكافة العارضين وذلك بناء على الدعم الحكومي الكبير الهادف وبشكل اساسي الى تعميم الفائدة والنفع على كافة الفعاليات والانشطة لقطاع الزراعة والتجارة الزراعية والمساهمة في تطوير عملية التسويق الزراعي على الصعيدين الداخلي والخارجي.
واشار الاصفر ان الانتاج الزراعي السوري تطور خلال العقود الثلاث الماضية، حتى بلغت المنتجات الزراعية السورية درجات متقدمة كما ونوعا وجودة حتى غدت تنافس وبشكل ملموس مثيلاتها من منتجات الدول الاخرى في الاسواق الدولية، والتقدم عليها في احيان كثيرة، مشيرا الى ان الفضل في ذلك كله يعود الى الاهتمام الكبير بالجوانب التسويقية للمنتجات الزراعية في مختلف مراحلها بدءا من القطاف ومعاملات مابعد الحصاد وكذلك المعاملات التسويقية من فرز وتعبئة وتدريج وتغليف، وصولاً الى اسواق الجملة ونصف الجملة والاسواق التصديرية التي تعتبر هدف الانتاج وغايته ومايتضمنه ذلك من دراسة وتحليل لكل مرحلة من مراحل التجارة الزراعية الداخلية والخارجية، وذلك بهدف مواكبة مستويات الانتاج المتنامية، مضيفا ان الخطوة الاولى في ذلك بدأت عن طريق احداث مديرية التسويق الزراعي عام 2006 بغية تنفيذ الجانب التسويقي من استراتيجية الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية الاخرى، اضافة الى اقامة المعارض الزراعية والمشاركة بما يقام منها محليا ودوليا.
|